«الصحة» تُحذّر من 9 منتجات لتخفيف الوزن تسبب سكتات دماغية

حذّرت وزارة الصحة من استخدام مستحضر "تنجدا" الخاص بتخفيف الوزن وذلك بسبب احتوائه على مواد كيميائية غير مدونة على الملصق الخارجي ما قد يسبب زيادة في ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب لبعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، كما حذرت من استخدام الشاي الصيني المعروف باسم "باي يو جواي سليم تي " بسبب احتوائه على مادتين كيميائيتين هما "فينولفثالين وسيبيوترامين" غير مدونتين على الملصق الخارجي.

مشيرة إلى مادة "فينولفثانين" لم تعد تستخدم في صناعة الأدوية بسبب آثارها الجانبية الخطيرة ومادة "سيبيوثرامين" التي تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم وزيادة في معدل ضربات القلب وتشكل خطراً على المرضى المصابين بأمراض القلب.

وحذر تعميم أصدره الدكتور أمين الأميري مساعد وكيل وزارة الصحة للممارسات الطبية والتراخيص ووجهه إلى مديري المناطق الطبية والمستشفيات والصيدليات الخاصة من استخدام منتج "سلندر سليم 11" لاحتوائه على ماده كيميائية غير مدونة على الملصق الخارجي ومنتج "لييشر 18 سليمنج كوفي"، لاحتوائه أيضاً على مادة كيميائية مضرة بالصحة، إضافة إلى منتجي لوز ويت كوفي ، ماجيك سليم تي ومنتج "بوتنيكال سليمنج" ومنتج "اية سليم 100% كبسولات طبيعية للتنحيف ومنتج جاديرا 100% خاص بتخفيف الوزن لاحتوائها على مواد كيمائية غير مدونة على العبوات الخارجية.

وأوضح الدكتور الأميري أن جميع المنتجات السابقة غير مسجلة في وزارة الصحة ويتم تهريبها للسوق المحلي من قبل بعض التجار خاصة وأن مثل هذه المنتجات تحظى برواج وإقبال كبيرين من قبل النساء والرجال.

وحذر الدكتور الأميري أيضاً من مغبة شراء الادوية أو المستحضرات العشبية التي يروج لها عبر "الانترنت" مشيراً إلى ان هذه المنتجات مجهولة المصدر وتحتوي على مواد كيميائية غالباً ما تكون غير مدونة على الملصقات الخارجية لإعطاء نتائج سريعة لزيادة الاقبال عليها، لافتاً إلى أن الاعراض الجانبية لمثل هذه المستحضرات قد تؤدي إلى الوفاة خاصة لدى المرضى الذين يعانون من عدم انتظام دقات القلب أو مشاكل قلبية.

من جهة أخرى، قال الدكتور صلاح البدوي، مدير المشروع الوطني للسيطرة على السكري، ومستشار الصحة العامة، في وزارة الصحة: إن نقص التثقيف يمثل العقبة الأكبر في طريق الحد من انتشار السكري في المنطقة، وإن تركيز المشروع الوطني ينصب على الوقاية الأولية من المرض، وقد وضعنا خطة من سبع نقاط للسيطرة على المرض، وينبغي لنا أن نصل إلى الأشخاص المعرضين لأشد درجات الخطر قبل أن يصابوا بالسكري فعلاً، للعمل على تقديم النصح والمعلومات لهم.

وأضاف: تعاني دولة الإمارات من ثاني أعلى نسبة انتشار للسكري في العالم، والنسبة آخذة في التزايد بشكل يثير القلق إذ تبلغ اليوم 18.7%، وهذا رقم مرشح للزيادة ليصل إلى 21.4% بحلول عام 2030. وتشير التقديرات إلى أن واحداً من كل خمسة أشخاص يعاني من السكري، في حين يقدر بأن نصف المصابين بالنمط الثاني من السكري غير مدركين لإصابتهم. وفي عام 2010، عانى نحو 1080 مواطناً إماراتياً من ظروف صحية مرتبطة بمرض السكري (20 79 عاماً). وقال الدكتور البدوي: نحن بحاجة للتركيز على الداء السكري على الفور. فعادة، لا يتمتع المريض وعائلته بالوعي الكافي حول السكري. كما أننا بحاجة إلى حشد جهود الجميع، المعلمين والممرضين وخبراء التغذية، فضلاً عن الأطباء الاختصاصيين في السكري .

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • تخفيض أسعار 188 صنفا دوائياً مبتكراً

    أطلقت وزارة الصحة مبادرتها السادسة لتخفيض أسعار 188 صنفا دوائيا مبتكرا بمشاركة 27 من الشركات العالمية ومصانع الأدوية المحلية والاقليمية ومن المقرر تطبيق الأسعار الجديدة أول يناير المقبل.

  • بالصور..وفاة 4 مواطنين من أسرة واحدة بحفرة للصرف الصحي

    فقدت اسرة اماراتية 4 من افرادها في حفرة للصرف الصحي " البالوعة" يبلغ عمقها 3 امتار مليئة بالماء متأثرين بإصابات مختلفة. وذلك وفقا لتصريح القيادة العامة لشرطة الفجيرة.

  • 9 سنوات ضرباً لزوجة بسبب 3 كلمات

    كشفت القيادة العامة لشرطة دبي أنها تتعامل مع حالات عنف أسري غير مبررة .جاء ذلك في سلسلة تغريدات بثتها الشرطة في حسابها الرسمي على توتير حيث نسردها لكم تاليا كما وردت .

  • بتوجيهات رئيس الدولة.. هيئة الهلال الأحمر تطلق حملة " عونك يا يمن "

    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تطلق هيئة الهلال الأحمر يوم الأحد 30 أغسطس حملة

  • «أسود الجزيرة» بُنود العزم في جبهات الظفر

    القصيدة خزان المرويات والشيم، تحفر دائماً عميقاً في وجدان الشعوب وفي نفوس وذاكرة الناس، مؤرخة لمآثر الأمم، لذلك ظل الشعر دائماً قمر الآداب والفنون يضيء أحلام وتطلعات ومفاخر الناس، صوتاً وحنجرة للقيم الإنسانية الثابتة..

  • حاكم رأس الخيمة يحضر أفراح الحبسي

    حضر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، مساء أول من أمس، حفل العشاء الذي أقامه سعيد علي علوان الحبسي، بمناسبة زفاف نجله سيف إلى كريمة علي راشد محمد حسن الحبسي.

  • مكتوم بن محمد يعزي في وفاة عفراء العبار

    قدّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، عصر أمس، واجب العزاء في وفاة المرحومة عفراء بنت محمد بن خليفة العبار. وزار سموه خيمة العزاء في منطقة القرهود بدبي..

  • قرينة ملك البحرين تهنئ الشيخة فاطمة

    هنأت الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية.

  • رئيس البرلمان العربي يهنئ «أم الإمارات»

    هنأ أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات» بعيد المرأة الإماراتية.

  • الشيخة فاطمة: دور الإماراتيات بطولي في الميدان العسكري

    أكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أن النجاح المنقطع النظير الذي حققته المرأة الإماراتية في مجالات عديدة..

  • رئيس أوغندا يتسلم أوراق اعتماد سفير الدولة

    تسلم الرئيس يويري كاغوتا موسيفينى رئيس جمهورية أوغندا، أوراق اعتماد عبد الله محمد التكاوي سفيراً فوق العادة ومفوضاً للدولة لدى أوغندا. ونقل السفير للرئيس الأوغندي تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

  • سكرتير حلف شمال الأطلسي يشيد بدور الإمارات في حفظ الأمن والسلم

    استقبل يانس ستولن برغ السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، محمد علي محمد النقبي المندوب الدائم للدولة لدى الحلف بمناسبة انتهاء فترة عمله رئيسا لبعثة الدولة لدى الحلف.

اختيارات المحرر

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.