جهاز جديد لعلاج العصب البصري في مستشفى دبي

كشفت الدكتورة موزه علي بن دخين استشاري ورئيس قسم أمراض العيون في مستشفى دبي عن إدخال القسم احدث الأجهزة والتقنيات الطبية ومنها جهاز او تي سي لتشخيص أمراض الشبكية وجهاز التشخيص الكهربائي الفسيولوجي الذي يعد الأول من نوعه في المستشفيات الحكومية لعلاج العصب البصري ومركز الإبصار في المخ وفحص المجال البصري وقياس العدسات داخل العين وفحص البصر وقوته، إضافة لجهاز الكاميرا الخماسية لتشخيص جميع امرض الجهاز الأمامي للعين وجهاز سبكيلور مايكروسكوب لفحص الخلايا المبطنة للعين.

وأوضحت أن المستشفى قام مؤخرا بافتتاح عيادتين جديدتين لعلاج حول الأطفال، وجراحة العيون التجميلية العلاجية مثل انسداد وارتخاء الجفون وانسداد مجرى الدموع وأورام الجفون، وذلك لمواجهة الطلب المتزايد على هذه الخدمات من سكان إمارة دبي والإمارات المجاورة، حيث من المتوقع أن يلتحق الأخصائيان الجديدان اللذان تم تعيينهما مؤخرا لهذا الغرض في القسم خلال أيام.

 

المستشفى الوحيد

وأشارت الدكتورة موزه إلى أن قسم العيون في مستشفى دبي يعد الحكومي الوحيد في دبي والإمارات المجاورة الذي يتم فيه زراعة القرنية بشكل روتيني منتظم بما في ذلك زراعة القرنية الجزئي حيث يتميز هذا النوع من العمليات بانخفاض رفض الجسم لها، مشيرة إلى أن القسم يقوم يطلب القرنية من مستشفيات كبرى في الولايات المتحدة الأميركية، لتصل إلى دبي خلال فترة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة، ثم تجرى الجراحة لافتة إلى أن القسم قام في شهر واحد بإجراء عشر عمليات لمواطنين ومقيمين إضافة إلى عدد من مواطني دول مجلس التعاون بنسب نجاح عالية تفوق 95%، مشيرة إلى أن المستفيدين من تلك الجراحات، هم الأشخاص الذين يعانون اعتلال القرنية، أو مرضى القرنية المخروطية، أو الحالات الطارئة، ممن تعاني ضعفاً شديداً في البصر، أو فقد بصر يصل إلى درجة العمى، وتجرى للمواطنين مجاناً، وللمقيمين بمقابل مالي.

 

عودة البصر

ولفتت رئيس قسم أمراض العيون إلى أنها أجرت جراحة لمواطن مُسن يزيد عمره على 80 عاماً، وقد استردّ بصره، بعد سنوات عدة من العمى، لم يرَ خلالها أبناءه، أو أحفاده، إذ أجريت له زراعة قرنية، وإزالة المياه البيضاء، واستبدالها بعدسة صناعية في جراحة واحدة، وأصبح هذا المواطن قادراً على الحركة دون مساندة أحد، ويزاول شؤون حياته بصورة طبيعية.

 

المياه الزرقاء

وبينت أن قسم العيون يضم عددا من الوحدات المتخصصة منها وحدة المياه الزرقاء وعلاجها بالليزر ووحدة علاج الجزء الخلفي من العين عن طريق احدث أنواع الليزر ووحدة علاج الحول وأمراض الأطفال ووحدة علاج القرنية المخروطي، مشيرة إلى أن أكثر أمراض العيون انتشارا لدى فئة الشباب هي القرنية المخروطية ولدى كبار السن المياه البيضاء ومضاعفات السكري على الشبكية وارتفاع ضغط العين (الجلوكوما) وحساسية العين وجفاف العين.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • محمد بن راشد: الإمارات مركز عالــمي لتحفيز العقول المبدعة

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، المكانة الريادية لدولة الإمارات بوصفها مركزاً عالمياً لتحفيز العقول المبدعة والاستثمار في الطاقات البشرية لابتكار التطبيقات التي تسهم في الارتقاء بالمجتمع الإنساني.

  • «حوار المستقبل» يحظى باهتمام كبير داخل الإمارات وخارجها

    حظي إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن إجراء حوار في وسائل التواصل الاجتماعي مع 10 ملايين متابع بعنوان «حوار المستقبل»، عبر وسم «#القمة_العالمية_للحكومات»..

  • منصــور بن زايد: بتوجيهات خليفــة ومحمد بــن زايد ندعم التنمية في المجتمعات الفقيرة

    أصدرت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية التقرير السنوي متضمناً أهم المشاريع الإنسانية التي قامت بها المؤسسة على مدار 2015 والنجاحات التي حققتها في مجال المساعدات الإغاثية والتنموية التي تقدمها للمحتاجين على الصعيدين المحلي والدولي.

  • محمد بن زايد يبدأ زيارة رسمية إلى الهند الأربعاء

    يبدأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الأربعاء المقبل، زيارة رسمية إلى جمهورية الهند، تستغرق 3 أيام، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي في العاصمة نيودلهي.

  • عبدالله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع الأرجنتين

    بحث سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، أمس، مع ماوريسيو ماكري رئيس جمهورية الأرجنتين، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والطاقة، إضافة إلى استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

  • حاكم الشارقة يبحث التعاون العلمي مع نائب رئيس جامعة إكستر

    استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس، البروفيسور ستيف سميث نائب رئيس جامعة إكستر، وذلك في مكتب سموه في دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية.

  • سعود بن صقر يصدر قراراً بشأن شطب وإلغاء جميع الرخص المنتهية

    أصدر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، قراراً بشأن شطب وإلغاء وإعفاء جميع الرخص المنتهية، وذلك بعد الاطلاع على قانون دائرة التنمية الاقتصادية رقم 6 لسنة 2012..

  • شرطة دبي تفك لغز وفاة حامل أثناء ولادتها

    تابع قسم التواصل مع الضحية في مركز شرطة بر دبي حالة طفلين توفيت امهما اثناء ولادة طفلها الثالث بعدما قامت امرأتان بمحاولة اتمام الولادة الا ان الام لم تتحمل وماتت في البيت وتوفي الطفل في بطنها..

  • 10 مرشحين في نهائي جائزة «أفضل وزير»

    أكد معالي محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة المنظمة للقمة العالمية للحكومات، أن استحداث جائزة أفضل وزير في العالم، يعبر عن فلسفة القمة العالمية للحكومات، كمؤسسة دولية تتخذ من استشراف المستقبل أداة لتحقيق سعادة الشعوب، والبحث عن السبل الكفيلة بالارتقاء بحياتها.

  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الظاهري والحوسني

    حضر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، الحفل الذي أقامه الدكتور سعيد خلفان بن راكان الظاهري، بمناسبة زفاف نجله أحمد إلى كريمة خليفة حميد بن سالم الحوسني.

  • وزارة البيئة تحدد كميات الأغذية المستوردة لغايات غير تجارية

    أصدر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، قراراً وزارياً رقم 14 لسنة 2016، بشأن الرقابة على الأغذية المستوردة لغايات غير تجارية، إذ يهدف القرار إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات الخاصة بالرقابة على هذه الأغذية وتوحيدها على مستوى الدولة..

  • إدمان شبكات التواصل الاجتماعي يهدد الروابط الأسرية

    تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً كبيراً في تكوين العلاقة الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة والمجتمع الواحد، وأصبح أفراد العائلة لا يجدون ما يجمعهم في البيت الواحد لأن الكل له اهتماماته الخاصة التي يتابعها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام الأخرى مثل التلفزيون أو الإذاعة..

اختيارات المحرر