فحوصات أطفال الأنابيب والتلقيح المجهري والأجنة المجمدة في المقدمة

مركز دبي للاخصاب يتصدر السياحة العلاجية

تصدر مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب قائمة المركز الأكثر جذبا للسياحة العلاجية، حيث احتل الآسيويون 225 المرتبة الثانية بعد المواطنين، وجاءت الدول العربية 216 في المرتبة الثالثة، والأوروبيون 150 في المرتبة الرابعة، علما أن عدد المراجعين للمركز خلال العام الماضي بلغ 1134 مراجعا مقابل 2197 في العام 2007 بنسبة تراجع 48.4% بسبب إغلاق المركز لمدة ستة أشهر بسبب الانتقال من حرم مستشفى راشد لمدينة دبي الطبية .

 

إقبال كبير

وأوضحت الدكتورة عواطف البحر استشارية الأمراض النسائية والإخصاب ومديرة المركز، أن العام الماضي شهد إقبال 44 مريضا من إفريقيا و29 مريضا من أميركا و40 مريضا من استراليا ونيوزيلندا و27 مريضا من دول الخليج ، مشيرة إلى أن أسعار الخدمات التي يقدمها المركز مقارنة بالمراكز الأوروبية من نفس المستوى تقل بكثير ناهيك عن أسعار الفنادق والمأكل والمشرب والمواصلات. وجاء في المرتبة الأولى من الفحوصات أطفال الأنابيب 649 بنسبة 39.8% تلاها التلقيح المجهري 287 والتلقيح الصناعي 292 ونقل الأجنة المجمدة 131 وسحب الحيوانات المنوية من الخصية 61 وتحفيز الاباضة 30 ، وقد بلغ عدد الفحوصات التي تم إجراؤها في المركز 1630 فحصا .

 وقالت الدكتورة عواطف البحر إن مركز الإخصاب بات يصنف من ضمن المراكز العالمية بفضل النجاحات التي حققها المركز في مختلف أنواع التلقيح، مشيرة إلى أن المركز يلعب دورا بارزا في السياحة العلاجية لوقوعه في إمارة دبي التي تعتبر من أفضل الوجهات السياحية لمختلف دول العالم بفضل التطور المدهش الذي شهدنه خلال السنوات القليلة الماضية .

وكشفت الدكتورة عواطف أن المركز حقق أرقاما قياسية في عملية ترجيع الأجنة في اليوم الخامس، حيث وصلت إلى 64.3% بعد أن كانت 46.3% في اليوم الثالث وهو ما يعد إنجازا جديدا للمركز. وقالت الدكتور البحر ان المركز قام بإدخال جهاز جديد يطلق عليه اسم ابسي ، يتم من خلاله تكبير صورة الحيوانات المنوية بمقدار 6000 إلى 10000 مرة للكشف عما إذا كانت الحيوانات المنوية مشوهة ، مشيرة إلى أن فوائد الجهاز تشمل رفع نسبة الحمل وانتقاء الحيوانات المنوية الجيدة، كما يمكن استخدامه في علاج حالات العقم غير المعروفة وضعف النطاف عند الرجال والإجهاض المتكرر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .

 

تقنية جديدة

وأوضحت أن المركز بدأ العام الماضي باستخدام تقنية جديدة للكشف عن التركيب الوراثي للاجنة الأولية قبل زرعها في رحم الأم وحدوث الحمل بهدف تحديد التكوين الجيني وفصل الاجنة التي تحمل مورثات الأمراض الوراثية أو تحمل خللا في التركيب الجيني يؤدي إلى عدم حصول الحمل أو الإجهاض المتكرر أو الحمل بجنين غير طبيعي أو تستخدم لتحديد جنس الجنين لتجنب الأمراض المرتبطة بالجنس أو لعمل توازن اسري بين الأولاد والبنات.

مشيرة إلى أن أحد أهم فوائد الفحص الوراثي المبكر هي زيادة فرص الحمل للأزواج الذين يعانون من عدم القدرة على الإنجاب أو الإجهاض المتكرر، مؤكدة أن أحد أهم أسباب فشل عمليات الإخصاب الصناعي IVF وعدم قدرة الأجنة الأولية على الالتصاق بجدار الرحم وحدوث الحمل يعود إلى خلل في التركيب الجيني، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن معظم الاجنة الاولية المزروعة في رحم الأم قد تحتوي على خلل في تركيبها الجيني، ما يؤدي إلى فشل التصاق الاجنة بجدار الرحم وعدم حصول الحمل أو الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل في حال التصاق الاجنة وحدوث الحمل.

الفحص وسن المرأة

 

قالت د. البحر يفضل عمل الفحص عند تقدم سن المرأة (كل السيدات فوق سن 35 سنة يرغبن في الإنجاب) ، وحالات تكرار فشل عمليات الإخصاب الصناعي وحالات الإجهاض المتكرر ، وحالات العقم بسبب ضعف النطاف عند الزوج ، وحالات الاصابة بمرض وراثي لأحد الوالدين ، وحالات الرغبة بتحديد جنس المولود بسبب للأمراض المرتبطة بالجنس أو بسبب الرغبة بالتوازن الأسري ، مشيرة إلى أن الأمراض التي يمكن الكشف عنها بطريقة الفحص الوراثي المبكر تشمل عددا كبيرا من الأمراض الوراثية أو من اختلافات التركيب الجيني، سواء كانت مرتبطة بكامل الكروموسومات أو جزء منها أو بأمراض أحادية ألجين أو الأمراض المرتبطة بالجنس.

ومن أهم الكروموسومات التي يمكن فحصها هي: الكروموسوم رقم 13,15,16,17,18,21,X,Y فمثلاً الفحص الوراثي المبكر يمكن أن يستخدم للكشف عن الاجنة التي تحمل خللاً في كروموسوم 21 أو ما يعرف بمتلازمة داون، أو إذا كان الوالدان حاملين لصفة وراثية مرضية مثل التليف الكيسية، أو ضمور العضلات أو فقر الدم المنجلي، وغيرها وبالتالي تفادي إنجاب أطفال مصابين بالأمراض الوراثية عن طريق نقل الاجنة السليمة إلى رحم الأم.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • الإمارات الأولى عالميا التي تستحدث دور الرئيس التنفيذي للسعادة والإيجابية

    أعلنت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة الدولة للسعادة عن اختيار 60 رئيسا تنفيذيا للسعادة والإيجابية في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والبدء بتأهيلهم عبر برنامج تدريبي علمي شامل.

  • خليفة ومحمد بن راشد ومحمد بن زايد يهنئون رئيس بيرو بعيد الاستقلال

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى الرئيس بيدرو بابلو كوتشينسكي رئيس جمهورية بيرو، وذلك بمناسبة عيد استقلال بلاده.

  • حمدان بن راشد شخصية العام الحضارية

    اختارت الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، ومقرها القاهرة، سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية الشخصية الحضارية للعام 2016 وذلك لدور سموه المتميز في دعم ورعاية التواصل الحضاري وإثراء العلوم الإنسانية.

  • شائعات وسائل التواصل تحوّل بلاغ حقيبة حاسوب إلى قنبلة

    يبدو أن هوس إطلاق ونقل الشائعات لا يزال مترسخاً لدى البعض من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما تمت ملاحظته في التعامل مع خبر العثور على حقيبة «لاب توب» نسيها فيما يبدو عميل بنك بجوار إحدى البنايات في الشارقة.

  • هزاع بن زايد: التربية الأخلاقية حجر الزاوية في رؤية محمد بن زايد لبناء جيل متسامح

    أكد سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لامارة أبوظبي، أن «التربية الأخلاقية» حجر الزاوية في رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، للتحديات ووضع الحلول الخلاقة لها.

  • سعيد بن طحنون يحضر أفراح الكعبي والنعيمي

    حضر الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان مساء أول من أمس حفل الاستقبال الذي أقامه عبدالله محمد علي الكعبي بمناسبة زفاف نجليه محمد إلى كريمة محمد خميس محمد الكعبي وخالد إلى كريمة سعيد سالم ناصر النعيمي.

  • 3500 إنذار لمشوّهي المظهر الحضاري في أبوظبي

    تواصل بلدية مدينة أبوظبي تنفيذ حملات تفتيشية موسعة ومستمرة للتصدي لمشوهات المظهر الحضاري للمدينة، حيث أسفرت عن توجيه أكثر من 3500 إنذار، فيما تنفذ تزامناً مع هذه الجهود التفتيشية مبادرات توعوية لحث مختلف فئات المجتمع للحفاظ على مظهر المدينة.

  • مبادرات مكتوم بن محمد نافذة ترتقي بالأفق القانوني

    تعد مبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني، من أهم المبادرات المتخصصة في مجال القانون، والتي تهدف إلى بناء جيل قانوني متمكن وتطوير قدرات العاملين بالسلطة القضائية وتحفيز ريادة الأعمال في هذا التخصص..

  • دبي وجهة ثقافية بارزة

    صورة نشرها المكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر حسابه في «تويتر»، مدوناً: «وكالة الأنباء الإيطالية تنشر تقريراً عن الافتتاح المتوقع لأوبرا دبي نهاية أغسطس وتشير إلى أنها ستصبح وجهة ثقافية بارزة».

  • سفير الدولة يحضر حفل استقبال رئيس المالديف

    حضر عبدالحميد عبدالفتاح كاظم الملا سفير الدولة لدى سريلانكا سفير غير مقيم لدى المالديف، حفل الاستقبال الذي أقامه عبدالله يمين عبدالقيوم رئيس جمهورية المالديف الثلاثاء الماضي بمناسبة الذكرى الحادية والخمسين لاستقلال بلاده.

  • «ويتيكس» يعزز استثمار كبرى الشركات العالمية

    دعت هيئة كهرباء ومياه دبي الشركات العاملة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة في المنطقة والعالم إلى المسارعة بالتسجيل للمشاركة في الدورة الـ 18 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2016)..

  • «صرف المواد الغذائية».. تطبيق ذكي لإيصال المواد المدعّمة

    لن تكون للابتكارات الجديدة أي جدوى أو قيمة ما لم تؤثر إيجابيا ويكون لها دور ملموس في حياتنا من خلال تطوير الممارسات والأعمال اليومية وجعلها أكثر سهولة ويسر على المتعاملين في كافة المجالات والقطاعات..

اختيارات المحرر

  • زيورخ: عروس تغفو في حضن الألب

    هل تذكرون هايدي؟ مسلسل الكرتون الذي تابعناه بشغف عندما كنا صغاراً، ما رأيكم بزيارة المدينة التي تربت فيها بطلة هذا المسلسل، هناك في وسط سويسرا وعند الطرف الشمالي الغربي لبحيرة زيورخ.

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

Happiness Meter Icon