فحوصات أطفال الأنابيب والتلقيح المجهري والأجنة المجمدة في المقدمة

مركز دبي للاخصاب يتصدر السياحة العلاجية

تصدر مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب قائمة المركز الأكثر جذبا للسياحة العلاجية، حيث احتل الآسيويون 225 المرتبة الثانية بعد المواطنين، وجاءت الدول العربية 216 في المرتبة الثالثة، والأوروبيون 150 في المرتبة الرابعة، علما أن عدد المراجعين للمركز خلال العام الماضي بلغ 1134 مراجعا مقابل 2197 في العام 2007 بنسبة تراجع 48.4% بسبب إغلاق المركز لمدة ستة أشهر بسبب الانتقال من حرم مستشفى راشد لمدينة دبي الطبية .

 

إقبال كبير

وأوضحت الدكتورة عواطف البحر استشارية الأمراض النسائية والإخصاب ومديرة المركز، أن العام الماضي شهد إقبال 44 مريضا من إفريقيا و29 مريضا من أميركا و40 مريضا من استراليا ونيوزيلندا و27 مريضا من دول الخليج ، مشيرة إلى أن أسعار الخدمات التي يقدمها المركز مقارنة بالمراكز الأوروبية من نفس المستوى تقل بكثير ناهيك عن أسعار الفنادق والمأكل والمشرب والمواصلات. وجاء في المرتبة الأولى من الفحوصات أطفال الأنابيب 649 بنسبة 39.8% تلاها التلقيح المجهري 287 والتلقيح الصناعي 292 ونقل الأجنة المجمدة 131 وسحب الحيوانات المنوية من الخصية 61 وتحفيز الاباضة 30 ، وقد بلغ عدد الفحوصات التي تم إجراؤها في المركز 1630 فحصا .

 وقالت الدكتورة عواطف البحر إن مركز الإخصاب بات يصنف من ضمن المراكز العالمية بفضل النجاحات التي حققها المركز في مختلف أنواع التلقيح، مشيرة إلى أن المركز يلعب دورا بارزا في السياحة العلاجية لوقوعه في إمارة دبي التي تعتبر من أفضل الوجهات السياحية لمختلف دول العالم بفضل التطور المدهش الذي شهدنه خلال السنوات القليلة الماضية .

وكشفت الدكتورة عواطف أن المركز حقق أرقاما قياسية في عملية ترجيع الأجنة في اليوم الخامس، حيث وصلت إلى 64.3% بعد أن كانت 46.3% في اليوم الثالث وهو ما يعد إنجازا جديدا للمركز. وقالت الدكتور البحر ان المركز قام بإدخال جهاز جديد يطلق عليه اسم ابسي ، يتم من خلاله تكبير صورة الحيوانات المنوية بمقدار 6000 إلى 10000 مرة للكشف عما إذا كانت الحيوانات المنوية مشوهة ، مشيرة إلى أن فوائد الجهاز تشمل رفع نسبة الحمل وانتقاء الحيوانات المنوية الجيدة، كما يمكن استخدامه في علاج حالات العقم غير المعروفة وضعف النطاف عند الرجال والإجهاض المتكرر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .

 

تقنية جديدة

وأوضحت أن المركز بدأ العام الماضي باستخدام تقنية جديدة للكشف عن التركيب الوراثي للاجنة الأولية قبل زرعها في رحم الأم وحدوث الحمل بهدف تحديد التكوين الجيني وفصل الاجنة التي تحمل مورثات الأمراض الوراثية أو تحمل خللا في التركيب الجيني يؤدي إلى عدم حصول الحمل أو الإجهاض المتكرر أو الحمل بجنين غير طبيعي أو تستخدم لتحديد جنس الجنين لتجنب الأمراض المرتبطة بالجنس أو لعمل توازن اسري بين الأولاد والبنات.

مشيرة إلى أن أحد أهم فوائد الفحص الوراثي المبكر هي زيادة فرص الحمل للأزواج الذين يعانون من عدم القدرة على الإنجاب أو الإجهاض المتكرر، مؤكدة أن أحد أهم أسباب فشل عمليات الإخصاب الصناعي IVF وعدم قدرة الأجنة الأولية على الالتصاق بجدار الرحم وحدوث الحمل يعود إلى خلل في التركيب الجيني، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن معظم الاجنة الاولية المزروعة في رحم الأم قد تحتوي على خلل في تركيبها الجيني، ما يؤدي إلى فشل التصاق الاجنة بجدار الرحم وعدم حصول الحمل أو الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل في حال التصاق الاجنة وحدوث الحمل.

الفحص وسن المرأة

 

قالت د. البحر يفضل عمل الفحص عند تقدم سن المرأة (كل السيدات فوق سن 35 سنة يرغبن في الإنجاب) ، وحالات تكرار فشل عمليات الإخصاب الصناعي وحالات الإجهاض المتكرر ، وحالات العقم بسبب ضعف النطاف عند الزوج ، وحالات الاصابة بمرض وراثي لأحد الوالدين ، وحالات الرغبة بتحديد جنس المولود بسبب للأمراض المرتبطة بالجنس أو بسبب الرغبة بالتوازن الأسري ، مشيرة إلى أن الأمراض التي يمكن الكشف عنها بطريقة الفحص الوراثي المبكر تشمل عددا كبيرا من الأمراض الوراثية أو من اختلافات التركيب الجيني، سواء كانت مرتبطة بكامل الكروموسومات أو جزء منها أو بأمراض أحادية ألجين أو الأمراض المرتبطة بالجنس.

ومن أهم الكروموسومات التي يمكن فحصها هي: الكروموسوم رقم 13,15,16,17,18,21,X,Y فمثلاً الفحص الوراثي المبكر يمكن أن يستخدم للكشف عن الاجنة التي تحمل خللاً في كروموسوم 21 أو ما يعرف بمتلازمة داون، أو إذا كان الوالدان حاملين لصفة وراثية مرضية مثل التليف الكيسية، أو ضمور العضلات أو فقر الدم المنجلي، وغيرها وبالتالي تفادي إنجاب أطفال مصابين بالأمراض الوراثية عن طريق نقل الاجنة السليمة إلى رحم الأم.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • خليفة يأمر بالإفراج عن قطرييْن دانتهما محكمة أمن الدولة

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، برقيتي تعزية ومواساة إلى أخيهما الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة..

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد والحكام يعزون أمير الكويت

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله برقية تعزية ومواساة الى أخيه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة وذلك في وفاة المغفور له جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق.

  • استعراض مدن المستقبل الذكية برؤية إماراتية

    نظم برنامج قيادات حكومة الإمارات زيارة إلى الولايات المتحدة الأميركية، ضمت 30 عضواً من فئة القيادات المبدعة، بهدف تبادل المعرفة والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب في القطاعين الحكومي والخاص..

  • «الهلال» توزع مساعدات على المتأثرين من الأحداث باليمن

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر.

  • مسؤولون وأعضاء في «الوطني»: القيادة الرشيدة تعزز وتصون العلاقات الخليجية

    أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بالإفراج عن المواطنين القطريين اللذين صدر بحقهما حكم من محكمة أمن الدولة، وذلك تأكيداً على حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على توطيد العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين.

  • حمد الرحومي: رسالة إيجابية للم الشمل الخليجي

    قال حمد الرحومي عضو المجلس الوطني الاتحادي، إن أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بالإفراج

  • مغردون يتفاعلون مع أمر رئيس الدولة ويؤكدون وحدة الصف

    تفاعل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مع أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بالإفراج عن المواطنين القطريين اللذين صدر بحقهما حكم من محكمة أمن الدولة..

  • عفراء البسطي: التسامح نهج قيادتنا الرشيدة

    قالت عفراء البسطي عضو المجلس الوطني الاتحادي، إن أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بالإفراج عن المواطنين القطريين اللذين صدر بحقهما حكم من محكمة أمن الدولة..

  • العلاقات الإماراتية القطرية قوية وراسخة

    أشاد عدد من المسؤولين والمختصين بمتانة وعمق العلاقات الإماراتية – القطرية، التي ترسخت – على حد وصفهم بحكمة القيادة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظة الله، وحنكته السياسية التي عملت على تقوية الوئام في البيت الخليجي.

  • الإمارات حريصة على تمتين علاقات «التعاون»

    أكد مسؤولون في أم القيوين أن الإمارات حريصة على تمتين العلاقات مع الدول الخليجية وشعوبها لأن العلاقات التاريخية بين دول

  • فعاليات رأس الخيمة تشيد بتسامح القيادة

    أشادت فعاليات رأس الخيمة بروح التسامح والعفو التي أظهرتها مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بالعفو على المتهمين القطريين اللذين تم الحكم بإدانتهما، مؤكدين أن نظرة سموه تتطلع لتعزيز آفاق التعاون العربي والخليجي.

  • مبنى بلدية الشارقة.. تحفة معمارية عالمية

    يعتبر المبنى الجديد لبلدية مدينة الشارقة أحد أهم المعالم الحضارية في الإمارة، بفضل التقنية المستخدمة فيه والتصاميم

اختيارات المحرر

  • «دوامة البحر» ماهي وكيف تتجنبها؟

    انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا صورة لدوامة الجزر تظهر انفصال الأمواج عن بعضها البعض، وتم تحذير مرتادي الشواطئ وحثهم على مراقبة هذه الظاهرة قبل دخول البحر، لأنها ستبتلهم وتسحبهم إلى القاع.

  • «أمازون إيف» أطول عارضة أزياء في العالم

    بعد أن اكتشفتها مجلة "زو ويكلي" الأسترالية شهر نوفمبر 2009، ووضعت صورتها على الغلاف أصبحت أمازون إيف أطول عارضة أزياء في العالم وبدأت مسيرتها بدوام كامل في مجال عرض الأزياء والتمثيل كما تشارك في مصارعة الرجال مقابل 400 دولار.

  • حديقة التراث.. نزهة في الطبيعة والتاريخ

    تمثل المساحات الخضراء إحدى أهم السمات الجميلة التي تتزين بها مدينة أبوظبي، وحرصت بلدية أبوظبي، على إنشاء عدد من الحدائق

  • عالم فيراري أبوظبي تجربة مدهشة للكبار والصغار

    عالم فيراري أبوظبي هو أول مدينة ترفيهية مستوحاة من علامة فيراري وأكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم. وتستقطب المدينة

  • الماعز المتسلقة للشجر في المغرب

    في جنوب غرب المغرب، تظهر الماعز وكأنها تنمو على الأشجار، فأينما وجهت نظرك تجد العشرات منها تتنقل بتكاسل فوق الأشجار، لتبدو وكأنها غربان متضخمة.