منال بنت محمد لـ«البيان»:

الابتكار أسلوب حياة المرأة الإماراتية

■ منى المري خلال الإعلان عن استضافة دبي لمنتدى المرأة العالمي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

في ظل ما تشهده الدولة اليوم من تظاهرة إبداعية تتجسد بأسبوع الإمارات للابتكار الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أكدت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة أن مشاركة المؤسسة في أسبوع الابتكار هو تأكيد على التزام المؤسسة بدعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال الأعوام المقبلة، وأشارت سموها إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يؤمن أن المرأة هي روح المكان، فهي اليوم تساهم في دعم هذه الاستراتيجية وتشارك فيها ولها حصة من فعالياتها.

وقالت في حوارها لـ «البيان» يجسد ذلك حرصنا الكامل في مؤسسة دبي للمرأة ونادي دبي للسيدات على أن نقيم فعالياتنا استناداً إلى هذا النهج، حيث نظمنا ندوة لفريق عمل المؤسسة عن أهمية الابتكار وأثره وعلاقته بالسعادة، وذلك تماشياً مع استراتيجية الدولة ومفهوم تعزيز روح الابتكار في العمل والفريق الواحد.

وفيما يلي نص الحوار

كيف سيدعم أسبوع الابتكار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لإمارة دبي واستراتيجية الدولة للابتكار؟

جاء إطلاق رؤية الإمارات 2021 من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2010، بهدف جعل دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد، وبناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أعلن العام 2015 عاماً للابتكار، حيث كثفت الدولة جهودها وأطلقت مراجعة شاملة للسياسات الحكومية بهدف توفير بيئة محفزة للابتكار.

وكانت الاستجابة لهذه التوجيهات عامة وشاملة وكبيرة، حيث شاركت الجهات الحكومية بشقيها الاتحادي والمحلي وعدد كبير من مؤسسات القطاع الخاص في إطلاق الفعاليات والمبادرات، ما يرسخ ثقافة جديدة في المجتمع تقوم على الابتكار.

ويتيح أسبوع الابتكار الفرصة أمام المؤسسات الحكومية والخاصة العاملة في الدولة ومن مختلف القطاعات التي تشمل التعليم، الصحة، الطاقة، الفضاء، الاقتصاد، والخدمات لعرض الابتكارات التي توصلت إليها.

وجاء إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لمبادرة «أفكاري» لرعاية ودعم وتمويل الأفكار المبتكرة لموظفي الحكومية الاتحادية البالغ عددهم 90 ألف موظف، ليصب في هذا الإطار وليساهم في تطوير العمل الحكومي.

وخلال أسبوع الابتكار، سيتم تكريم أكثر الشركات الوطنية ابتكاراً، وأكثر الجامعات دعماً للابتكار، وأفضل الطلاب والمخترعين وأكثرهم تميزاً، الأمر الذي يسلط الضوء على الإنجازات التي يتم تحقيقها في الدولة، بما يؤكد نجاح ثقافة الابتكار ودورها الفعال في تشجيع الكوادر الوطنية على التطور وتعزيز مهاراتهم الإبداعية الفكرية لبناء مستقبل واعد.

برأيكم، ما الذي تغير في دور المرأة في المجتمع اليوم وخصوصاً فيما يتعلق بالقدرة على الابتكار؟

شهدت مسيرة المرأة تطوراً كبيراً في المجتمع، حيث يعتبر دورها الفعال في مجتمعات اليوم خير دليل على ذلك، وقد تحول دورها من ربة منزل تهتم بالبيت والعائلة والأطفال، إلى شريكة للرجل في مختلف مجالات الحياة، الأمر الذي منحها القدرة على إثبات نفسها وعزز من قدرتها على الابتكار والإبداع والتميز.

وساهم حرص قيادتنا الرشيدة على دعم المرأة وتشجيعها على التعلم والعمل في كافة المجالات وتوفير الفرص المناسبة لها، في اختيار الدولة لتنظيم أول دورة لمنتدى المرأة العالمي في المنطقة في دبي، تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. ويشكل هذا الاختيار شهادة عالمية ودليلاً واضحاً على مكانة دولتنا الرائدة والتقدير الكبير الذي يحمله العالم للرؤية الصائبة لقيادتنا الحكيمة وسعيها المستمر لدفع جهود التطوير والتنمية، والاهتمام بالمرأة في المجتمع من خلال الحرص على تعزيز دورها وتطوير مهاراتها والارتقاء بكفاءاتها للمساهمة بإيجابية وفعالية في تحقيق الأولويات الاستراتيجية على أجندة العمل الوطني.

22 ألف سيدة أعمال

وأضافت سموها «تعكس إحصائيات اليوم الدور الفعال التي تلعبه المرأة الإماراتية في مختلف قطاعات الأعمال وتؤكد على قدرتها في مجال الابتكار، حيث تبلغ مساهمة المرأة الإماراتية في الناتج المحلي لدولة الإمارات 6.6 مليارات درهم ويبلغ عدد سيدات الأعمال في الدولة 22 ألف سيدة أعمال، يعملن في السوقين المحلية والعالمية، ويدرن قرابة 25 ألف مشروع اقتصادي وتجاري، باستثمارات تصل إلى نحو 45 مليار درهم. وعلى الصعيد العالمي، تبلغ نسبة المساهمة النسائية في الناتج المحلي الإجمالي العالمي ما يقارب 35%، وتشغل المرأة 66% من الوظائف الحكومية من بينها 30% من الوظائف القيادية العليا المرتبطة باتخاذ القرار و15% من الوظائف الفنية والأكاديمية التي تشمل الطب والتدريس والصيدلة.

أسلوب حياة

ما هي الخطط التي وضعتموها في مؤسسة دبي للمرأة للعمل بعد أسبوع الابتكار؟

نسعى من خلال تنظيم منتدى المرأة العالمي في دبي بالتعاون مع منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع، لتعزيز ثقافة الابتكار وجعلها أسلوب حياة للمرأة الإماراتية والعربية، كما نسعى لمواصلة لعب دورنا في مجال تشجيع المرأة الإماراتية على الابتكار من خلال إطلاق مبادرات تعزز دورها الفعال في المجتمع.

وبالنسبة إلينا، لا حدود ولا نهاية للابتكار، فهذا الشعار يشكل عموداً أساسياً في استراتيجيتنا، حيث يفتح الابتكار آفاقاً جديدة للمرأة الإماراتية، ولهذا نلتزم بمواصلة العمل الجاد الذي نقوم به لتتماشى استراتيجيتنا مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار على المدى الطويل، وذلك من خلال استضافة عدد أكبر من المؤتمرات الدولية وتنظيم برامج وفعاليات وإطلاق مبادرات ومشاريع تشجع المرأة الإماراتية على الابتكار .

شهادة عالمية

ونؤكد مواصلة العمل الجاد لمساندة ودعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار، حيث يرتبط الابتكار بشكل كبير بقوة الاقتصاد وثقة الشعب في الحكومة.

وقد حافظت دولة الإمارات على مكانتها ضمن مجموعة الدول ذات الاقتصادات المبنية على الابتكار في العالم التي تشمل مجموعة من أقوى الاقتصادات مثل سويسرا وألمانيا وسنغافورة والولايات المتحدة الأميركية وذلك في آخر إصدار لتقرير التنافسية العالمية للعام 2016/‏‏2015 عن المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» في سويسرا وكمؤشر وشهادة عالمية على تلاحم شعب دولة الإمارات وثقته بالقيادة الرشيدة رصد التقرير الحالي تقدم الدولة إلى المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر «ثقة المواطنين في القيادة السياسية» حيث جاءت الإمارات بعد سنغافورة التي تحتل المرتبة الأولى عالمياً لسنوات عدة.

خمسة محاور على طاولة منتدى المرأة العالمي

أوضحت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة أن منتدى المرأة العالمي الذي تستضيفه دبي سيتميز بتنوع المحاور والمواضيع التي سيناقشها، حيث ستشمل الجلسات والندوات والحلقات النقاشية المتعددة التي سيتضمنها، خمسة محاور رئيسية هي: الإنجاز والإبداع والعطاء والتشجيع والاستدامة. وستهدف نقاشات المنتدى لتطوير أفكار وممارسات مبتكرة لتعزيز دور المرأة وتأكيد حضورها الفعال والمؤثر في كل القطاعات المجتمعية والاقتصادية. وسيلعب كل محور دوراً مهماً خلال الجلسات والمناقشات لإظهار كيف يمكن للمرأة والمجتمع أو الاقتصاد أن يستفيد من تطوير الأفكار والممارسات المبتكرة.

وسيضم المنتدى سلسلة من الفعاليات المبتكرة والمبدعة التي ستمنح منتدى المرأة العالمي في دبي طابعاً استثنائياً ومنها معرض «الديسكفري» الذي من المنتظر أن يتضمن العديد من نشاطات التبادل المعرفي مثل ورش العمل والمعارض على مدار يومي المنتدى تأكيداً لإسهامه كمصدر للإلهام لأفكار جديدة تصب في صالح الموضوعات المثارة على أجندة المنتدى.

2000 مشارك

وأضافت سموها أنه من المتوقع أن يستقطب منتدى المرأة العالمي في دبي أكثر من 2000 مشارك و200 متحدث دولي وعدد من الوفود الرسمية، حيث يهدف إلى جمع القادة والخبراء من جميع أنحاء العالم نساءً ورجالاً، بالإضافة إلى ممثلي قطاع الأعمال، القطاع الحكومي، المؤسسات الأكاديمية وقطاع الثقافة والفنون للالتقاء تحت سقف واحد، وإتاحة الفرصة أمامهم لاستكشاف آفاق جديدة للحاضر والمستقبل. كما يسعى المنتدى إلى إنشاء شبكة عالمية قوية تعزز تأثير المرأة في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن وضع خطط عمل مبتكرة وملموسة لتشجيع مساهمة المرأة في المجتمع، بالإضافة إلى دعم وتعزيز التنوع في عالم الأعمال.

دور متميز

وبينت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم أن تنظيم المنتدى في دبي وللمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيشكل فرصة فريدة لإبراز الدور المتميز للمرأة العربية والإماراتية بشكل خاص، ويمنحها فرصة التواصل مع المشاركات والمشاركين من مختلف أنحاء العالم وإبراز خبراتها ومعارفها وإنجازاتها، ويساهم في تغيير الصورة النمطية عن المرأة العربية بشكل إيجابي.

هوية

أكدت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم أن استضافة منتدى المرأة العالمي في دبي تمثل طابع وهوية دولة الإمارات وشعبها بشكل إيجابي على الصعيد العالمي، حيث يتماشى هذا المنتدى مع استراتيجية الدولة التي تقوم على تمكين المجتمعات من خلال تعزيز مشاركة المرأة. واستناداً إلى شعار الابتكار الذي اعتمدناه للمنتدى سيشكل المنتدى منصة فريدة من نوعها لمناقشة المعنى الحقيقي للابتكار. وانطلاقاً من هنا، سنتجاوز كل التوقعات والتحفظات المعتادة بشأن دور المرأة المستدام في عالم اليوم السريع الحركة والمتغير.

6.6

تبلغ مساهمة المرأة الإماراتية في الناتج المحلي لدولة الامارات

6.6 مليارات درهم

 

22

يبلغ عدد سيدات الأعمال في الدولة 22 ألف سيدة يعملن في السوقين المحلية والعالمية

25

سيدات الأعمال في الدولة يدرن قرابة

25 ألف مشروع اقتصادي وتجاري

2000

أكثر من 2000 مشارك من المتوقع أن يستقطبهم منتدى المرأة العالمي في دبي

أفكاري

تهدف مبادرة «أفكاري» لرعاية ودعم وتمويل الأفكار المبتكرة لموظفي الحكومة الاتحادية

Email