سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي لـ( البيان ):

دراسة إصدار صحيفة إلكترونية بنسختين عربيــــــــة وإنجليزية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي عن دراسة إصدار صحيفة الكترونية بنسختين عربية وإنجليزية تحت إشراف المركز، مؤكداً أهمية وحدة الاتصال الحكومي التي تم تأسيسها في المركز منذ نحو عامين للارتقاء بالاتصال الحكومي في إمارة الشارقة وتعزيز التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة.

وأشار إلى أن تصاعد وتيرة النشر لدى جهة حكومية وابراز الجهد والعمل الذي تقدمه شجع جهات اخرى لتحذو حذوها، مؤكداً أن مركز الشارقة الإعلامي الذي لم يتجاوز عمره السنوات الثلاث حتى الآن، استطاع تحقيق قفزة نوعية في التواصل مع المؤسسات الإعلامية وتغطية اخبار الإمارة بصورة مشرفة.

جاء ذلك خلال حوار موسع مع «البيان» تميز بالشفافية المطلقة، وكان الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي خلاله منفتحاً.

وحول العلاقة المتعثرة بين وسائل الإعلام ومؤسسات الشارقة الحكومية التي يجسدها شح المعلومات وانعدامها غالباً، قال: «نحن لسنا ضد النقد البناء ولكننا ضد تغيير الحقائق التي قد تسبب في نشر معلومات مغلوطة».

وأوضح أن الشارقة هي امارة مهمة ذات إنجازات جبارة وفيها تطور في التعاطي مع الإعلام، وتحرص على التعامل مع الإعلام بشفافية وتدفق المعلومات للصحفيين.

وأكد أن عمل مركز الشارقة الإعلامي مكمل لمختلف الدوائر الحكومية في الإمارة ليكون اتصالاً أكثر فاعلية كأداة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة وبما يواكب مجمل التطورات والإنجازات المتلاحقة التي حققتها الإمارة وأوجدت لها مكانتها العالمية.

وشدد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي على أهمية التواصل المستمر بين الإعلاميين ومختلف الجهات المعنية بالمعلومات، داعياً إلى تحري وسائل الإعلام المختلفة الدقة والمصداقية ومراعاة المسؤولية الإعلامية في التعاطي مع القضايا المختلفة دون الأخذ بالرأي الواحد في الوقت الذي دعا فيه كافة الجهات الحكومية إلى تعزيز التعاون مع وسائل الإعلام المختلفة بشفافية وآنية.

دليل إعلامي

وكشف رئيس مركز الشارقة الإعلامي عن طرح مشروع يجري العمل على اعداده من قبل مركز الشارقة الإعلامي، وهو دليل يشتمل على كافة المعلومات الدقيقة المتعلقة بإمارة الشارقة، يعمل على اعداده وحدة الاتصال الحكومي في المركز، بهدف توفير معلومات عن مختلف الدوائر والمؤسسات في الإمارة، ويتضمن أكثر من 50 سيناريو شاملاً يجد فيه الباحث ضالته عن المعلومات الأساسية والبيانات المختلفة.

وقال: «نحن نحظى بدعم مباشر من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ويوم الافتتاح الرسمي للمركز كان سموه يفتتح أيضاً مبنى دائرة الثقافة والإعلام».

وتحدث عن أدلة إرشادية تم اصدارها من قبل وحدة الاتصال الحكومي التابعة للمركز وجرى توزيعها على الدوائر الحكومية وتعد الأولى من نوعها، تستفيد منها كافة المؤسسات والجهات الحكومية في إمارة الشارقة وتشتمل على محتوى متكامل لمنظومة عمل إدارات الاتصال والإعلام وعلى معلومات قيمة تساهم في دعم آليات وبرامج الارتقاء بالاتصال الحكومي في الإمارة.

وأضاف أنه ونظراً لحرصنا الشديد على استمرار الأداء المتميز وتوفير مادة مرجعية لإدارات الاتصال الحكومي في إمارة الشارقة، تتسم بالديمومة وتكون مكملة لبرامجنا الهادفة إلى الارتقاء بالاتصال الحكومي، فإنه تم إعداد هذه الأدلة المتخصصة التي تتعلق بكل قضايا الاتصال الحكومي وتوفر المعلومات اللازمة للعاملين في هذا القطاع، وتجيب عن الكثير من التساؤلات والمواضيع العالقة في حالة الطوارئ والأزمات للحد من تأثيراتها السلبية.

وقال «إن إعداد الأدلة الإرشادية تم بطريقة مبسطة تتيح فهم مصطلحات وأدوات الاتصال بسهولة من قبل موظفي إدارات الاتصال في مختلف الجهات الحكومية بالإمارة، وكرر تأكيده بأن تطبيق المبادئ التوجيهية والخطوات العملية التي تتضمنها الأدلة تساعد في الارتقاء بفاعلية أنشطة الاتصال الحكومي في الشارقة، وتحتوي على العديد من قوائم المراجعة والخطوات الواضحة لتسهيل عملية استعراض ومراجعة وتقييم أدوات الاتصال المختلفة».

تطوير وتدريب

وأوضح أن مركز الشارقة الإعلامي من خلال كافة برامجه ومبادراته يسعى إلى بناء منظومة متميزة في فكر الاتصال الحكومي، مشيراً إلى البرامج التدريبية التي تتبناها وحدة الاتصال الحكومي انطلاقا من مسؤوليتها والتزامها بتقديم الدعم الاستراتيجي لكافة الدوائر الحكومية في الإمارة وتطوير الكفاءات الحكومية بإشراف خبراء في الاتصال الحكومي..

وباعتماد أفضل الممارسات العالمية الحديثة في هذا المجال بهدف تبنيها وتطبيقها على أرض الواقع للوصول إلى بناء قاعدة رصينة في الاتصال الحكومي ضمن إمارة الشارقة والاستفادة من مخرجاتها في مختلف أنحاء الإمارات.

ولفت الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إلى أن هذه البرامج التدريبية تأتي في إطار برنامج الدعم الحكومي الذي تتبناه الوحدة، مشيراً إلى انه تم إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج ليكتمل خلالها انضمام جميع الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية في إمارة الشارقة إلى شبكة الاتصال الحكومي البالغ عددها 50 جهة حكومية.

وأوضح الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أن شبكة الاتصال الحكومي المنبثقة عن وحدة الاتصال الحكومي، تهدف إلى تطوير برامج وآليات العمل والارتقاء بمنظومة الاتصال الحكومي في الشارقة وتعزيز التواصل البناء وترسيخ دعائمه المبنية على العمل بفريق واحد وأهداف واحدة.

دعم استراتيجي

وأشار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إلى أن مهام وحدة الاتصال الحكومي تشمل تدارك الأزمات وتقديم الدعم الاستراتيجي لدوائر وهيئات حكومة الشارقة والمساهمة في نشر ثقافة التحدث بصوت واحد..

موضحاً أن برنامج العمل اليومي لوحدة الاتصال الحكومي يبدأ برصد الأخبار والأحداث المتعلقة بإمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة والأخبار العالمية منذ الساعة الرابعة من فجر كل يوم ليتم تحضير تقرير المتابعة اليومي وبناء النصوص الإعلامية وتحضير خطط الاتصال الاستراتيجي وسيناريوهات أزمات الاتصال.

أجندة

وأكد رئيس مركز الشارقة الإعلامي على أهمية الفعاليات والمناسبات التي تنظمها الدوائر والمؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة لما لها من دور بارز في تعزيز حضور الشارقة في المناسبات الدولية التي يتم تنظيمها وفق استراتيجية مبرمجة لتأخذ مكانتها من الأهمية والتغطية الإعلامية التي تستحقها من خلال إطلاق أجندة الفعاليات الحكومية في إمارة الشارقة.

ولفت إلى أن هذه الأجندة تترجم نهج التعاون في إمارة الشارقة، معرباً عن ثقته بدعم مختلف الدوائر الحكومية في الإمارة لما فيه المصلحة العامة ويساهم بخدمتها وإبرازها إقليميا ودولياً.

تعاون وتنسيق

وأوضح أن فكرة أجندة الفعاليات الحكومية التي انطلقت من وحدة الاتصال الحكومي التابعة للمركز نحو تنسيق الخطاب الحكومي ستعمل على إبراز أهمية الفعاليات والأحداث التي تنظمها الدوائر والمؤسسات الحكومية في الإمارة وتطويرها بما يتماشى مع الخطط الاستراتيجية للشارقة، لما لهذه الفعاليات من دور بارز في تعزيز الحضور الإعلامي للإمارة على الصعيدين المحلي والدولي.

ويجري تنفيذ الأجندة الحكومية بالتعاون مع الدوائر الحكومية في الإمارة بهدف ضمان عدم وجود تضارب بين الفعاليات والأحداث المهمة في الإمارة وصولاً إلى استمرار حضور الشارقة الإعلامي في مختلف وسائل الإعلام بشكل يومي، مشيراً إلى أن الأجندة التي تجدد بشكل اسبوعي تتضمن الفعاليات ذات الأهمية للجمهور العام ويجري النظر إلى القيمة الإعلامية لتلك الفعاليات التي تبرز إمارة الشارقة ..

وكذلك الفعاليات التي تتضمن الإعلان عن مبادرات مهمة واستراتيجية أو قرارات تهم الجمهور. مؤكدا على أهمية الأجندة الحكومية التي تحتم الالتزام بمسار استراتيجي واضح للفعاليات الحكومية بما يتوافق مع خطة الإمارة الاستراتيجية.

- يقام المنتدى الدولي للاتصال الحكومي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

- تجرى فعاليات المنتدى في إمارة الشارقة، إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، والإمارة الحائزة على لقب عاصمة الثقافة للعالم العربي لعام 1998 وعاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2014.

- يقدّم الكلمة الافتتاحية ضيف شرف يحظى بشهرة عالمية.

- يلتزم مركز الشارقة الإعلامي بالاستفادة من النجاح الذي حققه منتدى الاتصال الحكومي لعامي 2012 – 2013 في تعزيز فعاليات منتدى 2014 بحيث تكون أكثر انتاجية وأوسع نطاقاً.

يتضمن برنامج المنتدى الحيوي عدداً من جلسات النقاش وجلسات دراسة حالة وجلسات تفاعلية وجلسة عصف ذهني وورش العمل المتنوعة التي تدور حول مناقشة التأثيرات الايجابية للتواصل الحكومي على شكل العلاقة بين الحكومة وجمهورها عبر وسائل الإعلام المختلفة، وعلى أهمية وضع خطة استراتيجية للاتصال والتواصل بين الحكومات وجميع القطاعات والفئات المجتمعية، وحول الخطوات التي يجب اتخاذها لرسم خارطة الطريق نحو حكومات أكثر تواصلاً واستجابةً مع الجمهور.

- ينجم عن المنتدى تطوير عدد كبير من المواد الأكاديمية المتعلقة بالإعلام والاتصال على شكل أشرطة فيديو ومواد مكتوبة.

الشفافية مفتاح النجاح

أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أن الشفافية والوضوح في طرح القضايا هما مفتاح للنجاح، مشيراً إلى بعض الأمثلة المتعلقة بتعاطي الدوائر الحكومية مع وسائل الإعلام بشفافية، ومنها عندما تعاملت البلدية خلال تعاطيها مع ازمة الأمطار مت جعل الشارقة الأقل نقدا في الصحف ومرد ذلك التنسيق العالي مع وسائل الإعلام التي كانت تتلقى أولاً بأول ما تقوم به كوادر البلدية من جهود خلال موسم الأمطار لمنع تجمع البرك وتفادي اي تأثيرات سلبية.

غايات

وقال: «نحن راضون عن سير العمل في الدوائر الحكومية الغنية بالكفاءات والتي نعمل بيد مشتركة للارتقاء بأدائها وتطوير آليات العمل للوصول إلى الغايات التي ننتظرها، وأشار إلى أن النموذج الأبرز في التواصل والشفافية الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي يخرج على الهواء في برنامج الخط المباشر مستقبلاً سموه الملاحظات والشكاوى ليساعد المحتاجين منهم ومسائلاً من يقصر.

وأكد أن سموه يوجههم في حال ورود اية ملاحظة أو تفاصيل بالخروج والحديث على الهواء للتوضيح، وأن الشفافية موجودة في كثير من الدوائر الحكومية في الإمارة، ونحن نشعر بعين الرضا عن أداء العديد منها، ونأمل بارتفاع وتيرتها أكثر.

مسرح المجاز تحفة فنية بـ 140 مليون درهم

أشار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي إلى أن مسرح المجاز يعد باكورة المشاريع التي اطلقها مركز الشارقة الإعلامي في امارة الشارقة للعالمين العربي والإسلامي ضمن احتفالات الإمارة بتتويجها عاصمة للثقافة الإسلامية في العام 2014..

حيث أعلن المركز خلال حفل إطلاق اللجنة التنفيذية لهذه الاحتفالات هويتها الترويجية في مشروع جزيرة المجاز، المقر الرسمي لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية، وما يتضمنه من مسرحٍ مفتوحٍ في الهواء الطلق هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة ومرافق أخرى، الذي قدرت تكلفة إنشائها جميعاً بنحو 140 مليون درهم وأشرف على تنفيذها مركز الشارقة الإعلامي.

ولفت إلى أن اطلاق مشروع جزيرة المجاز تم بناءً على رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الثاقبة وتوجيهات سموه السديدة بأن تكون احتفالات الشارقة نموذجاً يحتذى به في المستقبل من قبل العواصم الإسلامية..

حيث ستكون الجزيرة معلماً سياحياً مهماً وبارزاً وواجهةً جماليةً تجذب الأنظار إليها، لما تحتويه من مرافق عصرية وملحقات ذات سمات معمارية وهندسية عالمية، إضافة للموقع الاستراتيجي الذي تحتله على ضفاف بحيرة خالد التي تعد مقصداً ترفيهياً حيوياً بالإمارة..

وأن الجزيرة تضم مسرحاً مفتوحاً في الهواء الطلق، تم تصميمه بشكل يضاهي المسارح الرومانية، كمسرح نصف دائري، مقام على مساحة تبلغ 7238 متراً مربعاً، ويضم مدرجات مقسمة على مجموعات عدة وتتسع لـ 4500 متفرج، تتوسطه منصة عرض كبيرة يعتليها الفنانون لأداء عروضهم، كما أنه مزود بنظام صوتي متطور عالي الجودة والدقة..

ويتبع هذا المسرح الذي أقيم بهدف استضافة الفعاليات الثقافية والفنية العالمية مستقبلاً، قاعات للمؤتمرات واستقبال كبار الشخصيات وصالات عرض، إلى جانب عدد من المحال التجارية والمطاعم والمساحات الخضراء التي تحيطه من كل جانب وإطلالته المتميزة على الواجهة المائية.

كما أن المشروع يضم جسراً للسيارات أقيم بتكلفة 13 مليون درهم يربط بين شارع بحيرة خالد والجزيرة، ليكتمل المشروع من كل جوانبه وأطرافه ويشكّل معلماً معمارياً فريداً من نوعه يخدم الغاية التي من شأنها إبراز أ همية الاستحقاق الذي توجت به إمارة الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية، وجهودها الحثيثة في البناء والشراكة الثقافية مع الآخر، مع الحفاظ على الهوية الإسلامية.

نبذة

تأسس المركز تحت إشراف وتوجيهات ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ويعتبر هيئةً مستقلةً تستهدف تمكين الإعلام والاتصال الحكومي وتحقيق التناغم والتكامل بين الرسائل الإعلامية.

ويحرص على اعتماد استراتيجيةٍ مدروسةٍ ومسؤولةٍ، مستوحاةٍ من رؤى صاحب السمو حاكم الشارقة، وتتوافق مع السياسات والقوانين الإعلامية الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وترتكز على التقاليد العريقة والثقافة الأصيلة في الإمارة.

ويسلط مركز الشارقة الإعلامي الضوء على النمو المستمر الذي تشهده الإمارة والإنجازات البارزة التي تتوالى فيها يوماً بعد يوم من خلال الارتقاء بمكانتها وجعلها مركزاً إعلامياً وثقافياً متفرداً.

ومن أجل تحقيق هذه الغاية، يقوم مركز الشارقة الإعلامي ببذل جهودٍ مكثفةٍ من شأنها تسهيل وتعزيز سبل الحوار بين المؤسسات الحكومية في الشارقة ووسائل الإعلام بهدف توطيد موقع الشارقة في الإعلام العربي والعالمي. ومن خلال القيام بذلك، يوفر مركز الشارقة الإعلامي نقطة التقاء للإعلاميين تتيح لهم التواصل مع صانعي القرار في الشارقة وتبادل الأفكار ووجهات النظر حول قضايا الساعة.

منتدى الاتصال الحكومي 2014

يعقد مركز الشارقة الإعلامي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الدورة الرابعة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في شهر فبراير من عام 2015، ويشهد الحدث اجتماع نخبة من كبار الشخصيات العالمية والمسؤولين وأصحاب القرار والإعلاميين الإماراتيين والعرب والعالميين ورواد الفكر الحكومي في الشارقة.

ويسعى المنتدى الذي يعقد سنوياً إلى جلب أفضل الممارسات الدولية في قطاع الاتصال الحكومي وبناء منظومة جديدة في فكر الاتصال الحكومي تستفيد منها المؤسسات الحكومية والعاملون في قطاع الاتصال، ليس فقط في دولة الإمارات والمنطقة العربية فحسب، وإنما في العالم أيضاً.

بالإضافة إلى تنظيم سلسلة من جلسات النقاش وجلسات دراسة الحالة وورش العمل مع رواد الفكر في صناعة الإعلام والاتصال وكبار المسؤولين الحكوميين، فضلاً عن إبراز مركز الشارقة الإعلامي ودوره في الإشراف على تطبيق أفضل ممارسات الاتصال الحكومي والعمل على تطويرها.

ويتضمن برنامج المنتدى الحيوي عدداً من جلسات النقاش وجلسات دراسة حالة وجلسات تفاعلية وعصف ذهني وورش عمل متنوعة تدور حول مناقشة التأثيرات الايجابية للتواصل الحكومي على شكل العلاقة بين الحكومة وجمهورها عبر وسائل الإعلام المختلفة، وعلى أهمية وضع خطط استراتيجية للاتصال والتواصل بين الحكومات وجميع القطاعات والفئات المجتمعية..

وحول الخطوات التي يجب اتخاذها لرسم خارطة الطريق نحو حكومات أكثر تواصلاً واستجابةً مع الجمهور. ويشارك في المنتدى شخصيات عالمية بارزة من قادة الفكر، والإداريين الحكوميين، والإعلاميين..

وخبراء الاتصال والعاملين في قطاع الاتصال الحكومي والخاص من جميع أنحاء العالم إضافة إلى طلبة الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة، وينجم عن المنتدى تطوير عدد كبير من المواد الأكاديمية المتعلقة بالإعلام والاتصال على شكل أشرطة فيديو ومواد مكتوبة.

»الجائزة« ترسخ أفضل الممارسات المهنية

أطلق مركز الشارقة الإعلامي في سبتمبر 2012 جائزة الشارقة للاتصال الحكومي في خطوة ريادية تعد الأولى من نوعها عربياً، تسلط الضوء على إنجازات الأفراد والمؤسسات في قطاع الاتصال الحكومي. وتعمل الجائزة على ترسيخ أفضل الممارسات المهنية في قطاع الاتصال الحكومي في الدولة ومنطقة الخليج العربي.

وقد تبلورت فكرتها لتثمين جهد المؤسسات المحلية والإقليمية والمجموعات والأفراد، ودعم إنجازاتهم وإبداعاتهم التي تسهم في تحقيق تواصل أفضل مع الجمهور، وإيجاد شراكة حقيقية بين الجهات الحكومية وصناع القرار في ما بينهم من جهة وبين فئات الجمهور المتنوعة من جهة أخرى.

وترحب الجائزة بالمشاركين في فئاتها المختلفة من ممارسي الاتصال الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج العربي، كما ترحب بمشاركات مختلف المؤسسات وقادة الرأي والباحثين في مجالات الإعلام والاتصال، إضافة إلى طلاب الاتصال بمختلف تخصصاتهم، مساهمة من المركز في تحفيز المواهب والارتقاء بقدراتهم وإعدادهم لخوض غمار سوق العمل الإعلامي في المستقبل.

منتدى الاتصال الحكومي

عن منتدى الاتصال الحكومي في نسخته الرابعة قال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي: إن سبب وجود المنتدى في الأساس هو تطوير منظومة عمل الاتصال المؤسسي..

لافتاً إلى أن من محفزات هذا التطور هو العمل على إعداد الجيل الجديد من رواد الاتصال الحكومي، لذلك حرص المنتدى على التواصل مع طلبة الجامعات المتخصصين في العلوم الاتصالية وعلى تأكيد حضورهم ومشاركتهم في أكبر وأهم تجمع لخبراء الاتصال الحكومي في العالم. وأشار إلى أن المنتدى حقق نسب حضور مشرفة..

وان هناك متابعة للحدث حتى خارج الوطن، وان طلبة من الولايات المتحدة الأميركية أيضاً ابدوا رغبتهم في الحضور والمشاركة في فعاليات المنتدى. وأشار إلى أن المركز يعمل على توقيع عدد من الاتفاقيات مع جامعات عالمية لتنفيذ دراسات وابحاث مشتركة.

وانهم نفذوا دورات خارج حدود الإمارة استهدفت مؤسسات وجهات حكومية في دبي، وكانت الدورات حول افضل الممارسات للتقدم والمشاركة في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي، كما تم تنفيذ دورة لكثير من المؤسسات الحكومية على مستوى الدولة، معرباً عن طموحة بأن يتحول المنتدى والجائزة إلى نموذج يحتذى به على مستوى المنطقة.

وحول جائزة الشارقة للاتصال الحكومي، أشار إلى التوسع في فئاتها، لافتاً إلى ان الجائزة خرجت عن بعدها المحلي إلى البعد الاقليمي، حيث خصصت فئات للإمارة وفئات على مستوى الدولة وفئات لدول الخليج، كما زاد عدد اعضاء لجنة تحكيم الجائزة من 5 إلى 9 أعضاء وجميعهم من اصحاب الكفاءات، مشيراً إلى التطوير في عمل الجائزة عبر اعمال الفرز والتحكيم الالكترونية حيث لا يوجد تعاملات ورقية فيها.

فعاليات نوعية

أشار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي باعتباره رئيساً للجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية 2014 إلى انه تم تنفيذ العديد من الفعاليات المتنوعة التي تتناسب وهذا الحدث الكبير كان أبرزها العرض الملحمي عناقيد الضياء، علاوة على فعاليات في معرض الكتاب وانشطة في شتى فعاليات وأنشطة الشارقة وكان الهدف منها جميعها ليس الترويج للشارقة فقط بل للثقافة الإسلامية أيضاً.

وأضاف أن 80% من كوادرنا هم من أبناء الوطن ونحن نركز على استقطاب الطاقات الشابة وندربها للعمل في المجال ونشجعها على الفكر الإبداعي والمتميز ونلمس حالياً إقبالاً على تخصص الإعلام على خلاف الماضي، موضحاً أن مهمة الصحفي صعبة وشائكة لكننا معهم وأبوابنا مشرعة وبإذن الله إعلامنا سيواكب التنمية التي تشهدها الدولة بمحتواه الذي يحترم ويقدر عقلية المستمع والمشاهد.

خطط ومشاريع

أوضح الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي: لدينا خطط ومشاريع قادمة نرتكز فيها على دعم ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي يلبي جميع مطالبنا، لافتا إلى انه سيكون لديهم تقارير اسبوعية وشهرية وربع سنوية تقدم للمجلس التنفيذي بحجم التغطية الإعلامية الشاملة للإمارة ومدة فعالية الدوائر مضيفا: نحن لا نقف عند تحد دون معالجته والتغلب عليه.

نقد بناء

أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي ترحيبه بالنقد البناء، معتبراً إياه سلاحاً للتطوير، قائلاً: ما نريده من اخبار وتقارير إعلامية أن يؤخذ فيها الرأي والرأي الآخر، ونحن ابوابنا مفتوحة ونتكلم بشفافية ونساعد على ترتيب حوارات للإعلاميين مع مسؤولي اية دائرة إذا لم يتمكن من الوصول اليهم، وقال: كما تلمسون الآن نجد امارة الشارقة حاضرة وبقوة في جميع وسائل الإعلام.

حجب المعلومات

عن التكتم على بعض المعلومات لدى دوائر بعينها، قال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي ان حجب المعلومات عن الصحافة في بعض الأحيان يحمل بعداً امنياً اذ ان تسريب اي معلومة في وقت زمني تحدده الجهات المختصة قد يضر بعمل الدائرة، وضرب مثلاً عن واقعة وفاة طفلة بتسمم مبيد حشري..

موضحاً ان الشرطة تعاملت مع التحقيقات بسرية تامة وقدمت المعلومة للصحافة بوقتها المناسب بعد التأكد من كافة ملابسات القضية بغرض الوصول إلى الجناة، وأشار إلى أن بعض الأفكار او ما يعرف بالسبق الصحفي يعتمد على شخصية الإعلامي، وقدرته على التقاط المعلومة من مصادرها، مثمناً مثل هذه الأخبار.

ولفت إلى انهم مع تدفق المعلومات لأنها حق مشروع، وان التطور الهائل في وسائل الاتصال جعل كل فرد ناقلاً للمعلومة وبالتالي فإنه من غير المعقول حجبها عن اصحاب المهنة، مؤكداً ان مشروعهم الذي يعدون له سيسهل الأمر على الإعلاميين ويقدم لهم كافة المعلومات المطلوبة بدقة وسرعة، كما سيتيح التعرف على فعاليات واخبار الامارة بصورة يومية ومنظمة.

حالة تنافس

قال رئيس مركز الشارقة الإعلامي: إن المسؤولين لديهم ايمان بأهمية وسائل الإعلام ودورها في اظهار الجهود الجبارة والتطور الذي تشهده إمارة الشارقة، كما اصبحنا نشهد حالة تنافس لدى دوائر تلمس حجم وأهمية النشر الصحفي للمؤسسات فتتجاوب مع اجندة التدريب وتؤهل ضباط اتصال إعلامي فضلا عن أنهم يملكون الأدوات اللازمة للعمل في هذا المجال والتعامل بشكل احترافي.

وأشار إلى أن لوحدة الاتصال الحكومي خطة للطوارئ قبل وخلال وبعد الأزمات في حال وقوع حادثة كبيرة، لافتاً إلى مثال تجربة وهمية لسقوط طائرة قد أجريت بالتعاون مع دائرة الطيران المدني لاكتساب الخبرات اللازمة تمثلت في محاكاة سقوط طائرة، دعونا إليها وسائل الإعلام المحلية.

Email