خليفة الدراي لـ«البيان» :

خدمات الإسعاف ذكية في 2015 والتوسع جغرافياً بـ 4 محطات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 (جرافيك.. إسعاف دبي تتفوق على نظيراتها عالمياً)

 

تعتزم مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف تحويل خدماتها إلى ذكية في 2015، للتسهيل على الجمهور وتماشياً مع الحكومة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، فيما تخطط للتوسع جغرافياً بأربع محطات لخدمة الطرق السريعة والمناطق البعيدة خلال العام المقبل.

وأوضح خليفة الدراي المدير التنفيذي للمؤسسة في حوار مع «البيان» أن الخدمات الذكية التي ستطلق عبر الهواتف الذكية تشمل عمليات الطوارئ، الفعاليات، نقل المرضى، العمليات التنظيمية لخدمات الإسعاف والتدريب، التوعية المجتمعية، الموارد البشرية وإدارة الجودة والإعلام.

وجزم بحرص المؤسسة على مواكبة التطورات التي تهدف لتحويل دبي إلى مدينة ذكية، معلنا العزم على إطلاق 22 خدمة تفاعلية عبر الهواتف الذكية في العام المقبل.

ولم يفوت الدراي فرصة اقتراب معرض جايتكس الذي سيلتئم في أكتوبر المقبل ليعلن النية عن إطلاق خدمتين جديدتين، الأولى أسماها «عونك» وهي مخصصة لخدمة المجتمع، والثانية «الساعة الذكية» لقياس ضغط الدم.

وأشار إلى أن المؤسسة أطلقت أول سيارة إسعاف ذكية ضمن خطة لإطلاق 16 سيارة أخرى قبل نهاية العام الجاري، لافتاً إلى أن عدد سيارات الإسعاف وصل إلى 204 سيارات، وفيما بلغ عدد المحطات الإسعافية 74، مؤكداً أن المؤسسة وصلت إلى زمن قياسي جديد في سرعة الاستجابة للبلاغات وهو 8 دقائق لـ 60٪ من البلاغات.

وتالياً تفاصيل الحوار:

ما أبرز الخدمات الذكية التي تعتزم المؤسسة إطلاقها؟

أطلقت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف مجموعة من الخدمات الذكية تعمل على نظام أبل إضافة إلى استحداث أجهزة دقيقة ومتطورة تعمل بنظام الاندرويد في مختلف مركباتها، حيث أطلقت المؤسسة أول سيارة إسعاف ذكية كجزء من خطة إعداد طويلة المدى تشمل 16 سيارة أخرى ستكون جاهزة للعمل قبل نهاية العام الجاري، وتعمل السيارة التي تم إطلاقها بالطاقة الشمسية ويمكن تشغيلها لمدة 48 ساعة دون شحن، كما أنها مزودة بكاميرات للسماح للاطباء في المستشفيات مراقبة حالة المريض خلال إسعافه لتحضير التجيهزات اللازمة قبل وصول المريض.

وأضاف الدراي إن السيارة مصنوعة من ألياف الكربون المستخدم في صناعة الطائرات وتمتاز بخفتها وقوة هيكلها مما يقلل زمن الاستجابة وتحتوي السيارة على نظام ذكي يدعى «بي سي ار» يقدم بيانات شاملة عن حالة المريض، كما أن السيارة مزودة بكاميرات خلفية لالتقاط صور لمكان الحادث ويمكن إرسالها إلى غرف عمليات الشرطة كما يمكن للمركبة الجديدة أن تستوعب 4 أشخاص بينهم طبيب إذا لزم الأمر.

وحول نظام إدارة المركبات الذكي قال الدراي إن النظام يطلق عليه اسم «اسي تك » وهو عبارة عن نظام تقني ذكي يعمل على رصد الأداء ومراقبة أداء أسطول مركبات الإسعاف ويعمل على التحكم بنظام العمل بشمولية وعلى نطاق واسع وذلك من خلال مراقبة المتواجدين على متن المركبة من سائقين ومسعفين ومرضى أو مصابين، فضلاً عن مراقبة كافة البيانات الرقمية والرؤى التشغيلية مما يساعد على كفاءة وسلامة المركبات وصحة وسلامة المتواجدين داخل المركبة.

وأضاف إن المؤسسة طرحت تطبيق الـ«ايفون» الخاص بها على أجهزة أبل لخدمة شريحة كبيرة من متصفحي الجهاز الذكي حيث يقدم خدمات مجتمعية من أهمها التقدم للدورات والبرامج والتسجيل بها إضافة إلى التعرف على محطات تمركز سيارات الإسعاف وأماكن تواجدها، ويقدم البرنامج أيضا مجموعة من النصائح والارشادات التعليمية لزيادة الوعي والتعرف على أسباب الحوادث وعلاج الكسور وكيفية توفير الطب الطارئ للمرضى والمسعفين إلى جانب تعزيزها لطرق التواصل مع الإدارة والمؤسسة.

كم تبلغ سرعة استجابة إسعاف دبي للبلاغات ؟

وصلنا الآن إلى زمن قياسي جديد في سرعة الاستجابة وهو 8 دقائق في أكثر من 60٪ من البلاغات الواردة، وتحتل المؤسسة حالياً المرتبة الرابعة آسيوياً بعد اليابان وكوريا وسنغافورة، وقمنا بإنشاء قاعدة بيانات للمرضى المصابين بأمراض القلب بالتعاون مع شرطة دبي وهيئة الصحة لتسجيل كافة البيانات المتعلقة بالمرضى وأرقام هواتفهم لتسهيل وتسريع عملية الوصول إليهم في حال حدوث أي طارئ وتضم قاعدة البيانات حوالي 600 مريض.

ما هو عدد سيارات الإسعاف لدى المؤسسة ؟

يبلغ عدد سيارات الإسعاف 204، منها 97 سيارة إسعاف إلى جانب 18 مستجيب أول والعناية الطارئة المتقدمة، وتسع دراجات نارية للتدخل السريع، ودراجتين تدخل بري سريع وتسع مركبات دعم ميداني، وسيارتين جولف، و4 دراجات هوائية، إلى جانب أربع حافلات للدعم والمتابعة، و3 سيارات رياضية فارهة « مستجيب أول لسرعة الوصول لمكان الحادث » وسيارة إسعاف ذكية دخلت الخدمة أخيراً، والباقي مركبات إدارية وشحن ونقل الموظفين.

هل توجد نية لزيادة عدد سيارات الإسعاف في المؤسسة ؟

العدد مرشح للزيادة باستمرار حيث إننا نجدد وبشكل دائم خدماتنا، ونسعى لتوسيع أطر الخدمات التي يزيد عددها حالياً عن 22 خدمة تخصصية، ونتفوق بذلك على مؤسسات إسعافية عريقة في كندا وأستراليا وأميركا ممن تقدم 14 خدمة فقط، وسجلت خدماتنا إشادة دولية، وبالنسبة لعدد السيارات المطلوبة لتوسيع إسطولنا فلا نستطيع تحديده بدقة، كون التجارب والخبرات التي نمر بها يومياً تجعلنا نبتكر ونحدث.

كم عدد المسعفين لديكم وما هي الحوافز التي تقدمونها للراغبين بدراسة الطب الطارئ ؟

يبلغ عدد المسعفين أكثر من 700 مسعف ومسعفة، منهم نحو 53 مواطناً يعملون كفنيي طب طارئ، وهذا العام تم قبول 11 مواطناً لدراسة الطب الطارئ طبقاً لاتفاقية المؤسسة مع كليات التقنية العليا ليرتفع بذلك العدد الكلي للذين تم قبولهم أو تخريجهم إلى 53 طالباً، والاتفاقية مع كليات التقنية فتحت آفاقاً جديدة لرفد سوق العمل بكوادر وطنية مؤهلة للعمل في مجال الطب الطارئ وخدمات الإسعاف، وذلك عبر التأهيل الأكاديمي المدروس والمبني على أسس علمية.

وأضاف الدراي إن المؤسسة تتكفل بمنح الطلاب الساعين لنيل درجة البكالوريوس في كلية التقنية مميزات وحوافز مالية مغرية لتشجيعهم على الانخراط في المهن الإنسانية التي تحتاجها الدولة. وتشمل منح دراسية كاملة تشمل جميع تكاليف الدراسة وحوافز مالية شهرية طيلة فترة الدراسة إضافة إلى تيسير اكتساب الخبرات النظرية والعملية والحياتية والعمل الميداني.

مكافأة

وأضاف المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف إن الطالب يحصل على مكافأة مالية قدرها سبعة آلاف درهم خلال السنة التأسيسية و7750 درهما في السنة الأولى و8500 درهم في السنة الثانية و9250 درهما في الثالثة وعشرة آلاف درهم في السنة الرابعة والأخيرة، مشيراً إلى أن المؤسسة تعين الخريجين والخريجات بعد الانتهاء من الدراسة مباشرة والحصول على البكالوريوس ويحصلون على الدرجة العاشرة براتب إجمالي يصل إلى نحو 20 ألف درهم، إضافة إلى البدلات التي تصل لـ 25 ٪ من الراتب الأساسي إضافة لحصولهم على التأمين الصحي وتذاكر السفر وغيرها.

وأكد أن معظم قيادات الصف الثاني في المؤسسة الآن هم من خريجي بكالوريوس الطب الطارئ المتقدم ويشغلون رئاسة الأقسام بها، حيث يزيد عددهم باستمرار.

كم عدد نقاط الإسعاف الحالية في الإمارة ؟

تمتلك المؤسسة 74 نقطة إسعافية في دبي موزعة على مراكز الشرطة والدفاع المدني والمستشفيات وعيادات الصحة وصالات مطارات دبي، إلى جانب الطرق الداخلية والخارجية، وهناك 11 نقطة في مطارات دبي، وهذه النقاط زودت بمسعفين مناوبين على مدار الساعة، ما يقلل زمن الوصول إلى أي إصابة على الطريق أو أي حالة مرضية، وهناك خطة لزيادة المحطات، إذ أعدت المؤسسة خطة لإنشاء أربع محطات أخرى خصوصاً على الطرق السريعة والمناطق البعيدة خلال العام المقبل.

تحفيز

14% التوطين في إسعاف دبي

وصلت نسبة التوطين الإجمالية بمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف إلى 14٪ وبحسب فاروق المعيني رئيس قسم الموارد البشرية بالمؤسسة فإن الادارة العليا تقوم بإعادة هندسة وإدارة الموارد البشرية للوقوف على تحديات المتغيرات العالمية ومواكبة العلم الحديث، الأمر الذي يساهم في تطوير سير الإجراءات الإدارية وتبسيط الإجراءات وتقييم نوعية الموارد البشرية المطلوبة.

وقال المعيني إن خدمات الاسعاف تحرص دائماً على المشاركة الفاعلة في جميع معارض التوظيف التي تنظمها الهيئات الرسمية والخاصة داخل الدولة وخارجها كما تركز على التشاور والحوار مع خبراء التوظيف والموارد البشرية من أجل تقديم النصائح والارشادات التي من شأنها أن تساعد المواطن والشباب بخاصة على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الفرص الوظيفية المعروضة والبرامج التدريبية وورش العمل.

Email