رخاء المواطنين ركيزة أساسية لسعادة المجتمعات

أكد محافظو مدن عالمية ومسؤولون حكوميون على الارتباط الوثيق بين سعادة المجتمعات ومستوى الرخاء الاقتصادي، وأشاروا خلال مشاركتهم في جلسة بعنوان «ما هو دور المدن في تحقيق السعادة؟» عقدت ضمن فعاليات الحوار العالمي للسعادة، إلى أن الخدمات العامة يجب أن تكون على رأس الأولويات.

شارك في الجلسة كل من لويس ألبرتو ميا غالاردو محافظ مدينة كيوتا في جمهورية تشيلي، ود. عائشة بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية، وماري هانافين وزيرة التربية السابقة في إيرلندا عضو مجلس محافظة دون ليرا - راتداون في دبلن، وأنتاناس موكوس المحافظ السابق لمدينة بوغوتا عاصمة جمهورية كولومبيا.

واستعرضت عائشة بن بشر التجربة الناجحة لدولة الإمارات في الربط الدائم بين المستويين المحلي والاتحادي، وقالت إنه يتم تطبيق السياسات العامة الناجحة على المستوى المحلي على المستوى الاتحادي والعكس، وبذلك تضمن كل إمارة أنها جزء من المنظومة الكبيرة التي تحرص على أن يعم الرخاء كافة أرجاء البلاد.

تحليل السلوكيات

أما لويس ألبرتو ميا غالاردو، فأشار إلى أنه لا يوجد في تشيلي، مؤشرات للسعادة أو وزير للسعادة، لكن الحكومة التشيلية تسير على هذا النهج، حيث تسعى الحكومة اليوم على إجراء دراسة تشخيصية للأسباب التي تقود إلى سلوكيات مجتمعية من شأنها أن تحد من مستويات السعادة في المدينة.

وقال:»تعاني تشيلي من مشاكل عديدة وذات جذور تاريخية وثقافية في المجتمع، وعلى الرغم من أننا أحرزنا تقدماً كبيراً على المستوى الاقتصادي، إلا أن هناك شبه انعدام للتوزيع العادل للثروات ما أفرز انقساما واسعا بين فئتين على المستوى الاقتصادي، ما أنتج مجتمعاً يعاني من الانقسام وحالة من عدم الارتياح«.

تغيير

وحول تجربته في رئاسة بلدية بوغوتا في كولومبيا، قال أنتاناس موكوس:»تتمتع بوغوتا بمستويات سعادة لافتة، إلا أن المدينة في نفس الوقت تعاني المدينة من انتشار عدد من الظواهر السلبية كالعنف والمخدرات، ومن أجل تقديم خدمة للأجيال القادمة، لابد من أن يكون القانون هو السائد وهو السلطة الحقيقية، وأن يسهم هذا في تحقيق السعادة الحقيقية.

احتياجات

قالت ماري هانافين: علينا كمجالس بلدية أن نعمل على توفير الاحتياجات الأساسية للمجتمع الإيرلندي، وهذا لا يتضمن فقط الخدمات والمستوى الاقتصادي للسكان، بل يشمل القيم التي يعيش بها الأفراد والتي تعود عليهم بالشعور بالسعادة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon