خطة لمواجهة النحافة المرضية لدى طلبة الشارقة

أعلن قسم الرعاية الصحية في مجلس الشارقة للتعليم عن متابعته لحالات النحافة المرضية في مدارس الشارقة الحكومية، واضعاً برنامجاً لمتابعة هذه الحالات جنباً إلى جنب مع البرامج والفعاليات التثقيفية والتوعوية الهامة، في إطار تعزيز الشق الوقائي، مؤكداً تبنيهم خطة لخفض معدلات الإصابة بأنماط سوء التغذية، من خلال تحسين العادات الغذائية وزيادة الوعي الغذائي للطلبة لضمان سلامتهم من الأمراض، لينعكس ذلك إيجاباً على تحصيلهم الدراسي.

وأوضحت رجاء بشير مسؤولة التمريض في قسم الرعاية الصحية بالمجلس أن حالات النحافة المرضية في المدارس بلغ عددها 410 حالات منذ مطلع العام وتم تقديم الخطة العلاجية والدعم لها لتستجيب 118 حالة.

حالات

وأفادت بأن حالات النحافة هي نوعان الوراثي والناتج عن سوء التغذية، مشيرة إلى أنه تم إجراء استبيان للاطلاع على الحالات وتحديد نوعها بعد أخذ الموافقة من أولياء الأمور وبعد الحصول على النتائج تم الاتفاق على وضع خطة علاجية عبارة عن برنامج غذائي صحي، وفقاً لأوزان الطلبة إلى جانب تنفيذ مجموعة من البرامج التثقيفية الصحية، بهدف رفع مستوى الوعي حول مخاطر النحافة وأهمية الغذاء الصحي وممارسة الرياضة مع تقديم جملة من النصائح الهامة، من أجل ضمان ممارستهم لأنماط سلوكية صحية بشكل دائم.

وذكرت قسم الرعاية الصحية أن النحافة تشكل خطراً على الصحة بسبب عدم حصول الجسم على ما يحتاج إليه من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، كما يمكن أن تسبب النحافة ضعف الجهاز المناعي وكثرة فرص الإصابة بالالتهابات.

عادات

وأشارت إلى أن من أهم الأسباب المؤدية للنحافة، اتباع العادات الغذائية الخاطئة منذ الطفولة، أو أسباب وراثية أو استعداد وقابلية الجسم للنحافة، واتباع العديد من الحيل الغذائية الخاصة بالتخلص من الوزن الزائد، والتي تصيب بالنحافة المرضية بدلاً من الوزن المثالي، وتعتبر الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية أو الأنيميا من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بالنحافة.

ونصحت بشير بتوعية وتثقيف أولياء الأمور بأهمية التوازن الغذائي بالنسبة للأبناء ومراقبة غذائهم داخل المنزل وخارجه وتوجيههم في كيفية اختيار المواد الغذائية الضرورية وتفادي الخالية من القيم الغذائية.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon