طلبة «الخاصة» في دبي يتخطون المعدل العالمي في مهارات القراءة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت نتائج المشاركة الثانية لدبي في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS 2016) والتي تم الكشف عنها دولياً مؤخراً عن تحقيق طلبة المدارس الخاصة في دبي معدل نقاط بلغ 527 نقطة، ما يفوق المعدل العالمي المعتمد من الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي - الجهة التي تتولى تنفيذ التقييم الدولي - والبالغ 500 نقطة.

ووفقاً لنتائج الدورة الأخيرة من التقييم الدولي 2016 PIRLS بمشاركة حوالي 61 دولة ومدينة عالمية، واستناداً إلى نتائج تقييم الدراسة ذاتها في العام 2011، فقد حقق طلبة الصف الرابع بدبي تحسناً ملحوظاً في مهارات القراءة بمعدل زيادة بلغ 37 نقطة مقارنة بدورة العام 2011 والتي سجلت خلالها دبي المشاركة الأولى في التقييم الدولي PIRLS ضمن فئة مقارنة الأداء، فيما حقق أكثر من 61% من طلبة المدارس الخاصة بدبي المعدل العالمي فما فوق في مهارات القراءة مقارنة بنسبة 46% في العام 2011م.

حجر الأساس

وأكد الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي أن عملية القياس المنهجية لمعدل التقدم في مهارات القراءة لدى الطلبة ولا سيما في مراحل عمرية مبكرة تشكل حجر الأساس لتحفيز أدائهم الأكاديمي في رحلتهم التعليمية .

تطابق

ووفقاً للمدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي فاطمة بالرهيف: فإن نتائج دراسة PIRLS 2016 قد أكدت تطابق تصنيف الرقابة المدرسية للمدارس الخاصة بدبي مع معدلات أداء الطلبة في التقييم الدولي، إذ حقق الطلبة الذين يتلقون تعليمهم في مدارس جيدة ومتميزة معدلات أداء تفوق أقرانهم في مدارس دبي من جهة، وتفوق المعدل العالمي من جهة أخرى، فيما حققت المدارس الخاصة في فئة «مقبول» معدلات أداء تقترب من المعدل العالمي بواقع 493 نقطة، وبفارق 7 نقاط عن المعدل العالمي، كما حققت المدارس في فئتي ضعيف وضعيف جداً .

Email