أسئلة «الإنجليزية» تراعي قدرات الطلبة

مراكز تقدير الدرجات تواكب الامتحانات بالتصحيح أولاً بأول

■طلبة في دبي يراجعون أسئلة الامتحانات عقب خروجهم من اللجان | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت مراكز تقدير الدرجات عملية تصحيح أوراق امتحانات الثاني عشر، وذلك عقب أول يوم امتحان في 4 من الشهر الجاري وتستمر حتى نهاية الامتحانات، وذلك حسب الجدول المعتمد، وانتهت المراكز أول من أمس من استخراج نتائج العينة العشوائية في الفيزياء، التي يتم اختيارها وتصحيحها في نفس يوم الامتحان لتقييم الدرجات وتحديد مستوى الطلاب.

وأدى أمس طلبة الثاني عشر بمساريه العام والمتقدم امتحان اللغة الإنجليزية التي جاءت أسئلتها تحاكي قدراتهم العقلية وتراعي الفروق الفردية، لافتين الى أنهم خرجوا من اللجان بعد مرور منتصف الوقت مكملين حل الأسئلة في وقت قصير.

وأوضح مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم تحفظ على ذكر اسمه، أن الهدف من العينة العشوائية هو تقييم الورقة الامتحانية وتقييم مستوى الطلبة، كما أنها لها عدة أهداف فنية وإدارية، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً مستمراً بين الوزارة وكافة مراكز تقدير الدرجات لمتابعة عمليات التصحيح، ولفت إلى أن عملية تقدير الورقة الامتحانية وآلية التعامل معها موحدة على مستوى الدولة.

بيئة ملائمة

وبدورها نظمت اللجنة المركزية للامتحانات في دبي مواعيد التصحيح بشكل كامل من أجل خلق بيئة ملائمة وحرصاً منها على راحة المعلمين والمعلمات المصححين، حيث حددت مواعيد التصحيح من الساعة 11 صباحاً حتى 6 عصراً، فيما حددت أوقات التصحيح للمعلمات من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً، وتم الاعتماد على العنصرين بشكل كبير في عمليات التصحيح للانتهاء منها في المواعيد المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم.

ولفت المصدر إلى أن عمليات التصحيح تسير بشكل منتظم وجميع المواد التي امتحنها طلبة من المسارين العام والمتقدم في طور التصحيح، بواقع مادتي الفيزياء واللغة الانجليزية موضحاً أن كل مادة لها ملف خاص بتقدير الدرجات، وذلك عن طريق لوحة يتم وضعها على الحائط، تضم عدة أعمدة لكل مادة عمود خاص، وتوضح حركة سير وتقدير الأوراق الامتحانية بواقع لوحة لكل قسم.

وقال إن عمليَّة تقدير درجات الطَّلبة تعد من المراحل المهمَّة والحسَّاسةِ في تقييم أداء الطلبة، إذ يقاس من خلالها أداءُ الطَّلبة، لإصدار الحكم على أدائهم ولضمان جودة عمليَّةِ تقدير ورصد درجاتِ الطَّلبة وضعت الوزارة معاييرَ لتقدير الفقْراتِ الاختباريَّة، وتوحيد آليات العمل بين اللجان في مراكز التَّقدير، ووجود المعايير والآلياتِ بيد المقدر الكفؤ يجعل التَّقدير منصفاً بحيث يأخذُ كلُّ طالب الدَّرجة المستحقة عن أدائه.

وأضاف أن العينة العشوائية تهدف إلى تحليل الورقة الامتحانية والوقوف على إجابات الطلبة وتصنيف مستوى الأسئلة، لمنحنا مؤشراً واضحاً على الامتحان، وكانت قد تم تحديث النماذج المتبعة في تصحيح وتحليل العينة العشوائية، وإصدار تقرير ختامي لعمليات التصحيح بشكل عام.

وحددت الوزارة حزمة مهام لمقدري الدرجات منها التقييد التام بنموذج الإجابة وتوزيع الدرجات المعتمد من إدارة التقييم والامتحانات عند تقدير الدرجة، والقيام بما يكلّف به من رئيس لجنة تقدير درجات المادة بما يتعلق بعمل اللجنة، بالإضافة إلى الالتزام بمعايير تقدير الفقرات الاختبارية وفق آلية التقدير الموضحة لاحقاً، والتي سيشرحها رئيس اللجنة، والتقيد التام بالتعليمات الإدارية الصادرة من إدارة المركز ورئيس اللجنة، فضلاً عن كتابة الاسم واضحاً وصريحاً على النماذج المستخدمة من قبل اللجنة وفي الخانات المخصصة على غلاف كتيب الإجابة.

Email