انطلاق منتدى الوعي السياسي لطلبة الجامعات ال

«الوطني» و«الخارجية» يعززان دبلوماسية الإمارات

أكد معالي عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه طارق هلال لوتاه، وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، أهمية وعي سياسي مستنير يؤدي إلى مشاركة سياسية فاعلة، ودور المجلس الوطني الاتحادي في تعزيز المكانة الدبلوماسية لدولة الإمارات عالمياً وإقليمياً وعالمياً ودعم السياسة الخارجية للدولة.

وأن دولة الإمارات تمكنت من تحقيق الإنجازات التاريخية في المحافل الدولية ومن صناعة قوتها الناعمة التي أصبحت ركيزة أساسية في بناء علاقات إيجابية ومستدامة مع جميع دول العالم، وهذه الإنجازات نفخر بها لأنها صنعت بأيدي أبناء الإمارات الذين كانوا سفراء محبة وتسامح نقلوا رسالة الإمارات الإنسانية إلى كل مكان، وغرسوا غرساً للتعاون الإيجابي والسلام عنوانه العمل معاً لغد أفضل لمستقبل الإنسانية.

جاء ذلك خلال فعاليات الدورة السادسة لمنتدى الوعي السياسي لطلبة الجامعات، والتي تنظمها وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، بالتعاون مع جامعة الإمارات، بحضور عدد من أعضاء المجلس الوطني، وخبراء أكاديميين في العلوم السياسية.

تعزيز

وجاء في الكلمة أنه مع انطلاق أعمال المنتدى نقف على مرحلة جديدة من تعزيز بناء الوعي السياسي لطلبة الجامعات، وليصبح معها المنتدى ركيزة رئيسة في تشكيل وعي سياسي مستنير يؤدي إلى مشاركة سياسية فاعلة داخل المجتمع الإماراتي، من خلال زيادة اهتمام الشباب بقضايا الوطن وتنمية خبراتهم وقدراتهم بما يدعم مسيرة التمكين السياسي في الدولة.

تنمية

من جانبه أكد الدكتور محمد البيلي مدير جامعة الإمارات، أن انعقاد منتدى بناء الوعي السياسي لطلبة الجامعات في دورته السادسة في جامعة الإمارات، هو تأكيد على أن تنمية الوعي السياسي لطلبة الجامعات، وتعميق مشاركتهم في مسيرة المجتمع، وهو مدخل مهم للاستقرار والرخاء والتنمية المستدامة، وهدف جوهري لمرحلة التمكين التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

متغيرات

وتحدثت خلال الجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور محمد بن هويدن، رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الإمارات بعنوان «البعد النظري للدبلوماسية البرلمانية» الدكتورة مريم لوتاه الأستاذ المساعد في قسم العلوم السياسية بالجامعة، حيث قدمت نظرة عامة عن الدبلوماسية البرلمانية، مؤكدة أن المتغيرات الدولية المتلاحقة أدت إلى ظهور أشكال جديدة من الدبلوماسية في الواقع المعاصر إلى جانب الدبلوماسية الرسمية التي يقوم بها الممثلون الرسميون للدولة.

ضوابط

كما تحدث حمد بن سالمين السويدي، مدير إدارة الشعبة البرلمانية في الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي، حول الإطار المؤسسي للدبلوماسية البرلمانية الإماراتية، مشيراً إلى أن البرلمانات الوطنية اليوم أصبحت تمارس الدبلوماسية البرلمانية في إطار الضوابط التي تحددها الدساتير ولوائحها الداخلية.

البعد العملي

وفي الجلسة الثانية والتي حملت عنوان «البعد العملي للدبلوماسية البرلمانية الإماراتية» وأدارها الدكتور سعيد الغفلي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، تحدث أحمد عبد الرحمن الجرمن مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية، حول العلاقة بين الدبلوماسية البرلمانية والسياسة الخارجية لدولة الإمارات .

إنجازات

تأتي فعاليات الدورة لهذا العام لتسلط الضوء على محور رئيس ورائد في العمل النيابي في دولة الإمارات، ولتبرز الإنجازات التي يقوم بها المجلس الوطني الاتحادي في تعزيز مكانة دولة الإمارات في المحافل الإقليمية والدولية، وعبر مناقشة موضوع الدبلوماسية البرلمانية الإماراتية.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon