9 بنود تتضمنها الخطة الأكاديمية

إصدار دليل المستثمرين لرخص الحضانات الجديدة

أصدرت وزارة التربية والتعليم دليل «المستثمرين في الحضانات» لتوضيح الخطوات الإجرائية التي اعتمدتها الوزارة لإصدار رخصة فتح حضانة جديدة، بالإضافة إلى تصريح مزاولة نشاط، كما يحتوي على إجابات عن بعض الأسئلة المتكررة التي يوجهها المستثمرون عادة.

وأكدت الوزارة في الدليل الذي حصلت «البيان» على نسخة منه، أن رعاية الأطفال وتعليمهم في مرحلة الطفولة المبكرة تعد من أفضل الاستثمارات لتنمية رأس المال البشري الضروري للنمو الاقتصادي للوطن، فالأعوام الأولى من حياة الطفل تعد مرحلة حاسمة تؤثر على حياته المستقبلية، فهي الأساس المرجعي لتعليمه المهارات والمعارف الجديدة، التي من خلاله تتطور قدرته على التعلم والتحكم في جوانب النمو المختلفة «الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي» في إطار بيئات آمنة ومحفزة لقدراته، مما يسهم في تحقيق أهداف التعليم بشكل عام.

وأوضحت الوزارة حرصها على أن جميع الأطفال يحصلون على الرعاية الجيدة والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في الدولة، مبينة هدفها في المساهمة في تحقيق رؤية الإمارات 2021 من خلال تعزيز الرعاية والتعليم لمرحلة الطفولة المبكرة، لضمان تهيئة الأطفال للمرحلة المقبلة من دراستهم ضمن المدرسة الإماراتية أو المدارس الخاصة وإعدادهم لحياة منتجة في المستقبل.

الخطة الأكاديمية

وشمل الدليل الخطة الأكاديمية وتتضمن 9 بنود لابد من اتباعها، إذ يتعين على جميع المستثمرين في الحضانات العمل على كتابة خطة أكاديمية توضح جميع جوانب الرعاية والتعليم التي سيتم توفيرها في الحضانة الجديدة، وتساعد المستثمر على التخطيط لإنشاء حضانة جديدة.

ويستوجب على المستثمر العمل على تنفيذ جميع ما يرد في هذه الخطة، وسيتم استخدامها من قبل فرق التقييم للتأكد من تحقيق المستثمر للوعود التي قطعها لأولياء الأمور.

وتتضمن متطلبات الخطة الأكاديمية الناجحة وصفاً موجزاً ودقيقاً لأهداف المستثمر فيما يتعلق بكافة الجوانب منها، و يشمل البند الأول وهو الملخص التنفيذي: الملف الشخصي للمتقدمين، دواعي الاستثمار في الحضانة، والموعد المقترح لافتتاح الحضانة محدداً بالشهر والسنة، بالإضافة إلى الفئة العمرية لقبول الأطفال والحد الأقصى لأعداد الأطفال الملتحقين بالحضانة لكل فئة .

وعلى المستثمر أن يحدد نطاق الرسوم الدراسية من حيث الرسوم السنوية المفروضة على كل طفل في ضوء خيارات الخدمات المطروحة، والرسوم الإضافية «أوقات الرعاية المطولة، النشاطات اللامنهجية اللاصفية، والغذاء، والنقل».

والبند الثاني يعني بالقيادة: ويشمل تحديد الرؤية والرسالة المقترحة للحضانة، وسياسة القبول في الحضانة، والتقييم الذاتي وخطط التطوير من خلال وصف آليات التقييم الذاتي والأشخاص المشاركين فيها، وعملية تحليل البيانات واستخدامها للتخطيط للإجراءات التحسينية المستقبلية .

والبند الثالث يعني بالمنهج ويحتوي على التصنيفات العمرية التي تعني بتصنيف الأطفال في مجموعات وفقاً لمرحلتهم العمرية، وقائمة بالأنشطة الإثرائية والفصول الدراسية المتخصصة التي قد تكون جزءاً من خطة الأنشطة الأسبوعية، ووصف المخرجات المستهدفة والأنشطة المخطط لها خلال أوقات الرعاية الإضافية، فضلاً عن النموذج المعتمد لاختيار اللغات المقدمة للأطفال .

أما البند الرابع يشمل الممارسات التربوية وأسس الرعاية الذي يعني بالاستراتيجيات والطرائق التي سيتم تطبيقها بما في ذلك استغلال المساحة والوقت والموارد على أفضل نحو، ووصف لتنظيم البرنامج اليومي للمراحل العمرية المختلفة .

كما يشمل أيضا تقييم الأطفال الذي يعتمد على المراقبة والمشاهدة: من خلال تقديم وصف الممارسات التي سيتم تطبيقها لجمع الأدلة ومتابعة التقدم الذي يحرزه الأطفال بالمقارنة مع التوقعات التنموية المرتبطة بمرحلتهم العمرية، والاحتياجات الفردية للأطفال: من خلال وصف الطريقة التي سيتم اتباعها لتلبية احتياجات جميع الأطفال .

ويخص البند الخامس المرافق والمصادر التعليمية ومن خلاله يحدد مخطط المبنى بشكل واضح المساحة الداخلية والخارجية، ويتم تحديد مواقع دورات المياه ومرافق تغيير الحفاضات وتجهيز الطعام .

وجاء البند السادس ليحدد إجراءات الصحة والسلامة والنظافة، ويشمل قائمة بالسياسات التي تتعلق بسلامة الأطفال .

ويأتي البند السابع للإدارة ويشمل الهيكل التنظيمي وتوضيح المسؤوليات وقائمة بجميع المسميات الوظيفية، وعدد الكادر التعليمي بالنسبة للأطفال: البيانات التفصيلية التي تتعلق بتوزيع الكادر التعليمي على مجموعات الأطفال المختلفة .

وجاء البند الثامن ليشمل الخطة التسويقية والمالية ووصفاً تفصيلياً عن الأمور عن عدد الأطفال المتوقع التحاقهم سنوياً، وعدد المعلمين العاملين سنوياً بدوام كامل وجزئي، وتحليلاً تفصيلياً عن رواتب الموظفين بمن فيهم الكادر الإداري والتدريسي .

وجاء البند الأخير ليشمل الملاحق والمرفقات المعنية بالوصف الوظيفي لجميع الوظائف، والوثائق والأدلة الإجرائية المرتبطة بالمنهاج الدراسي .

 

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon