ندوة تسلّط الضوء على تاريخ قطاع النفط في الإمارات

جانب من الندوة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور فارس هواري عميد كلية العلوم الطبيعية والصحية بجامعة زايد، أن الإمارات تواصل تنفيذ استراتيجيتها البترولية المعلنة، والهادفة إلى إنتاج 3,5 ملايين برميل يومياً هذا العام، مشيراً إلى أن الحكومة رصدت 40 مليار دولار لتنفيذ مجموعة من المشاريع المهمة في صناعة النفط والغاز.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جامعة زايد، بالتعاون مع مركز زايد للدراسات والبحوث، ونادي تراث الإمارات، بمناسبة ذكرى الإعلان عن اكتشاف النفط في أبوظبي، الذي يوافق 24 أكتوبر عام 1960.

وناقشت الندوة تاريخ القطاع النفطي في الإمارات، والتطورات التي شهدها في عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان –طيب الله ثراه، ومستقبل الطاقة في ظل ضرورة تنويع مصادر الدخل تزامناً مع التوقعات بانتهاء العصر النفطي في المستقبل القريب.

وأكد عميد كلية العلوم الطبيعية والصحية بجامعة زايد أن تاريخ صناعة النفط والغاز في الإمارات وتحوله ليشمل الطاقة المتجددة والنظيفة، بتوجيهات قيادتنا الرشيدة، يسجل الإنجازات واحداً تِلو الآخر، ويتعامل مع التحديات بنجاح.

وألقى أحمد محمد الكعبي، الوكيل المساعد في وزارة الطاقة، كلمة قال فيها: إن النسبة الأكبر من الطلب على الطاقة تستخدم في توليد الكهرباء لتغطيه الأنشطة الصناعية والتجارية والسكنية وكذلك قطاعات المواصلات.

وترأس عبد الله صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة جلسة تحدث فيها المؤرخ فالح حنظل واستعرض تاريخ اتفاقيات النفط في دول الخليج العربية واللاعبين الذين قاموا بأدوار رئيسية.

 

Email