مؤتمر جامعة الإمارات يناقش تفعيل دور المرأة في علوم الأرض

إعلان الفائزين بجائزة الابتكار في الجيوفيزياء

جانب من جلسات المؤتمر | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت اللجنة العلمية للمؤتمر العالمي للجيوفيزياء الهندسية والذي تنظمه جامعة الإمارات العربية المتحدة أسماء الفائزين الثلاثة في جائزة الابتكار في الجيوفيزياء والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وفاز الباحث الدكتور دانييل كولومبو من دولة البرازيل بالجائزة الأولى وقيمتها عشرة آلاف دولار أميركي عن بحثه «أسلوب تحليل المعلومات الزلزالية عن طريق استخدام التحليل العكسي»، وظفر بالجائزة الثانية الباحث الدكتور أندريه باكوليون من بولندا وقيمتها سبعة آلاف دولاراً عن بحثه «أثر استخدام الأنابيب الزجاجية في تحسين الموجات الزلزالية الأفقية والعمودية ومقارنتها مع المقاييس التقليدية»، كما فاز بالجائزة الثالثة الباحث الدكتور ويان جاو من تايوان وقيمتها 5000 دولار.

وواصل المشاركون في فعاليات الدورة الرابعة لأعمال المؤتمر العالمي للجيوفيزياء الهندسية والذي تنظمه جامعة الإمارات العربية المتحدة مناقشة البحوث، بحضور 250 مشاركاً من 44 دولة.

ويعرض المشاركون البحوث العلمية والتجارب والابتكارات والعلوم المتطورة بهدف تعزيز التقنيات لإنتاج بيانات حول سطح الأرض والتي باتت تشكل جانباً محورياً في مجال الجيوفيزياء الهندسية، وتعزيز دور المرأة في بحوث علم الأرض.

وأكد الأستاذ الدكتور محمد البيلي مدير جامعة الإمارات أن استضافة هذه النخبة من الخبراء في مجال الجيوفيزياء الهندسية تعد إنجازاً عظيماً تفتخر به جامعة الإمارات، وتعكس الأهمية التي توليها جامعتنا لتطوير المعرفة والتي من شأنها أن تساهم في رؤية دولة الإمارات لتحقيق اقتصاد متنوع وقائم على الاستدامة.

ومن جانبه أشار الدكتور أحمد مراد عميد كلية العلوم بجامعة الإمارات ونائب رئيس اللجنة العليا رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر بأن هذا المؤتمر العالمي أصبح مصدراً مهماً وأساسياً للمعرفة العلمية في تخصص الجيوفيزياء الهندسية واحتلَ مكانة مرموقة عالمياً، بفضل ما تملكه الجامعة من وجود مختبرات علمية مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات، ووجود أعضاء هيئة تدريس وباحثين متميزين، وطرح برامج أكاديمية تلبي طموحات المجتمع وسوق العمل وتعزز من مشاركة الطلبة والمهتمين في مثل هذه المؤتمرات.

وأوضحت إستيلا أتيكوانا، من جامعة ديلاوير في الندوة العلمية المفتوحة أهمية المؤتمر الذي ساعد في إرسال رسالة عالمية مهمة حول تشجيع الشابات للعمل في مجال علوم الأرض.

وسلطت الجلسة الضوء على دور المرأة في علوم الأرض وأهمية تعزيز الأنشطة التي تدعم المرأة لمواصلة مسيرتها المهنية في هذا المجال، وإن قلة وجود العنصر النسائي في هذه المهن تعد مشكلة عالمية،

ومن جانبها تحدثت سلوى ثاني من وزارة الطاقة عن أهمية دور المرأة في العمل في مجالات الجيولوجيا وعلوم الأرض وأن دورها لا يقل عن دور الرجل في هذا المجال وهذا يتطلب تشجيعاً للطالبات لاختيار التخصصات وشرح طبيعة أسواق العمل.

وذكرت سلمى الهاجري موظفة في شركة مبادلة أنها كسيدة حولت التحديات إلى فرص واستطاعت أن تصعد سلم النجاح وتصل إلى رئاسة قطاع مهم وحيوي في عملها. فيما قالت ظبية النقبي موظفة بشركة أدنوك أن هذه الندوة فرصة لاكتساب الخبرات والمعلومات بتواجد الباحثين والخبراء في مكان واحد، وبناء علاقات علمية معهم.

وقدم المتحدث ماكسويل أوكا ميجو، من شركة بتروناس أوبستريم، التي تختص بالتنقيب عن موارد النفط والغاز وتطويرها وإنتاجها محلياً ودولياً، ورقة بحثية تناولت كيفية استخدام الجيوفيزياء لمعرفة ما يحدث تحت سطح الأرض، وحاجة المهندس عند بناء مبانٍ مرتفعة إلى التأكد من أن الأرض ثابتة ويمكن أن تحمل وزن المبنى والتأكد من عدم وجود تجاويف تحت سطح الأرض، لذا يعد علم الجيوفيزياء ضروريا لمعرفة عدم وجود مخاطر جيولوجية عند إنشاء مشاريع البناء.

Email