210 مقبولين في «طب» جامعة الشارقة 65 % منهم إناث

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت كلية الطب في جامعة الشارقة عن قبول 210 طلاب وطالبات للسنة التأسيسية للطب البشري من أصل 800 متقدم، وفقاً لآلية التنافس مع إعطاء الأولوية للمواطنين.

وأوضح الأستاذ الدكتور قتيبة حميد نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية وعميد كلية الطب في جامعة الشارقة، أن قبول الطلاب والطالبات بالسنة التأسيسية يكون حسب معدلات الثانوية العامة بعد إجراء الفحص الطبي، ثم ينتقلون إلى السنة الأولى حسب التنافس تبعاً لمعدلات السنة التأسيسية، مشيراً إلى أنه تم ترفيع 140 طالباً وطالبة إلى السنة الأولى من السنة التأسيسية الماضية.

وشدد على أن عملية القبول تمت وفق معايير دقيقة، وبناء على الاحتياجات الفعلية للمجتمع، وفي ضوء الإمكانيات التي تساعد على جودة المخرجات، مؤكداً أن الجامعة تضع على رأس أولوياتها تقديم تعليم عالي الجودة، من شأنه أن يهيئ خريجين أكفاء، ملمين بعلوم تخصصاتهم ومتمكنين من مهاراتهم.

وقال حميد لـ «البيان» إن الإناث يستحوذن على النسبة الأكبر في عدد الطلبة المقبولين بنسبة 65% والذكور 35%.

مواطنون

وأفاد بأن عدد المواطنين في كلية الطب 225 طالباً وطالبة ما يعادل 28% من طلاب الكلية، فيما ارتفعت هذا العام نسبة المواطنين في المراحل الأولى لتصل إلى ما يقارب 37% في السنة التأسيسية و33% في السنة الأولى.

وأضاف حميد أن الكلية تعطي شهادة بكالوريوس عامة في الطب والجراحة، أما تحديد التخصص فيكون بعد التخرج، موضحاً أن أغلب الطلبة يرغبون في أن يتخصصوا في الجراحة العامة، أمراض العيون، الأمراض الباطنية وأمراض الأطفال، فيما تقوم الكلية بتشجيع الطلاب للتخصص في أقسام العلوم الأساسية مثل علم الأمراض وعلم العقاقير، حيث يشكل ذلك أساساً لأي كلية طبية.

مسؤولية

وقال إن الجامعة أخذت على عاتقها مسؤولية تطوير المنظومة التعليمية وفق أحدث الوسائل لتنال مكانتها التي تليق بها على الصعيدين الوطني والدولي لذلك عمدت على تطوير أدواتها وتحقيق بعض الإنجازات التي تمت هذه السنة، لافتاً إلى أن هناك برامج جديدة في طريقها للإنجاز متحدثاً عن مختبرات المحاكاة ومنها مختبر المحاكاة للنسائية والتوليد الذي سيتدرب فيه الطلاب من الذكور خاصة، ومختبر الفسيولوجي «علم وظائف الأعضاء».

حيث يقوم الطلاب بإجراء تجارب التخطيط الكهربائي للعضلات ورسم القلب الكهربائي واختبارات وظائف الرئة وقياس التوصيل العصبي وغيرها، مضيفاً أنه تم ضمن خطتهم التطويرية تحديث مختبرات التشريح باستخدامات النقل المباشر لعملية التشريح واستيراد جثث مشرحة بطريقة حديثة بكل الألوان الطبيعية ومستوردة من ألمانيا مباشرة.

وقال إنهم بدأوا تطبيق نظام مختبر الامتحانات الإلكترونية وهو نظام وغرف حديثة لإجراء جميع الامتحانات ضمن دائرة إلكترونية فعلية تعمل على اختيار الأسئلة المناسبة واستبعاد الأسئلة الصعبة جداً وغير المناسبة وتتيح للطلاب الحصول على النتيجة بسرعة، مع استبعاد الخطأ في الجانب البشري، ويساير ذلك الاتجاه العالمي في منظومة التعليم والتقييم.

أما على صعيد البحوث، فقد استقطبت الكلية أساتذة متميزين من جامعات عالمية مختصين في بحوث تتناسب مع رؤية الجامعة في أمراض السكري، السرطان، والربو الشعبي، وهذا ما ساعد على افتتاح برامج الدكتوراه في الطب الجزيئي.

حيث بدأت المجموعة الأولى السنة الماضية وبلغ عدد طلاب الدكتوراه 15 طالباً وطالبة ودرجة الماجستير 20 طالباً وطالبة، وقد وافق مجلس الجامعة على استحداث برامج الدراسات العليا في موضوع السكري وأمراض الروماتيزم وأمراض العائلة.

خصومات

وأكد أن الكلية لا تعطي منحاً دراسية ولكن تعطي خصومات للمتفوقين، وعدد الطلبة الحاصلين على خصومات 200 طالب وطالبة وأنه حسب قوانين ولوائح الجامعة يتم تطبيق الخصومات حسب معدل الطالب الفصلي وتتم تلك الخصومات كالتالي، إذا كان معدل الطالب خلال الفصل 85% يحصل على تخفيض 25% على الرسوم الدراسية للفصل التالي، وإذا كان المعدل خلال الفصل 90% يحصل على تخفيض 30% على الرسوم الدراسية للفصل التالي، وإذا كان المعدل خلال الفصل 95% يحصل على تخفيض 40% على الرسوم الدراسية للفصل التالي.

Email