طلبة يطورون جهازاً يساعد ضعاف وفاقدي البصر على القراءة

طوّر عدد من طلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة جهازاً بحجم الجيب، يهدف إلى مساعدة ضعاف وفاقدي البصر على قراءة الفواتير في المتاجر وقائمة الطعام في المطاعم، إضافة إلى قراءة الكتب.

وصمم الفريق الطلابي المكون من فرج الفرج ومحمد الحمادي ومحمود عبد المالك وجينغرو ما وسيفلدن حاتم وعبد الرحمن غزال من كلية الهندسة والإدارة والاقتصاد، وكلية العلوم، الجهاز بحجم أكبر من الهاتف المحمول القياسي، حيث تتيح كاميرا الجهاز للمستخدمين التقاط صورة من الوثيقة التي يريدون قراءتها، ثم تحويلها إلى لغة برايل، بهدف إتاحة الفرصة للعديد من ضعاف وفاقدي البصر للاستمتاع بالقراءة.

وقال الطالب فرج الفرج: طرحنا في البداية فكرة مساعدة صديق ومؤسس مشارك في فريقنا، وهو طالب ضعيف البصر، أردنا مساعدته في دراسته وحياته اليومية، لذلك أنشأنا «برايل آي».

وأضاف: بعد ذلك، فكرنا بضعاف البصر في جميع أنحاء العالم الذين يمكن أن يستفيدوا من هذا الابتكار، ومن هنا ولد الحلم بأن يكون جهاز برايل آي أداة لتخفيف معاناة فاقدي البصر.

وأشار إلى أن الجهاز يتطلب توجيه الكاميرا إلى أي مستند يريد الشخص قراءته وسيرشدهم الجهاز لكيفية جعل المعلومات تظهر في نطاق الكاميرا ويتم بعد ذلك عرض النص بلغة برايل.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon