زاروا أميركا وسويسرا للاطلاع على أهم التخصصات الأكاديمية

«سفراء المستقبل» ينمي مهارات الطلبة

جانب من زيارة الطالبات | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يجوب الطلاب المشاركون في برنامج «سفراء المستقبل» ضمن مبادرة «سفراؤنا» التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم عدداً من العواصم الأوروبية المتفردة في مجالات ريادة الأعمال والبحث العملي، بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات والتطبيقات العملية التي باتت تشكل أساساً جوهرياً لمتطلبات المستقبل.

وتهدف الوزارة من برنامج سفراء المستقبل الذي شارك به 100 طالب وطالبة إلى فتح مدارك الطلبة على التوجهات العالمية المستقبلية وعلى أهم التخصصات الأكاديمية التي من شأنها رفد المجتمع بمقومات ريادته ومسوغات تطوره.

وفي هذا السياق أوفدت الوزارة ضمن البرنامج مجموعتين من الطلبة إحداها إلى جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأميركية والأخرى إلى المعهد الاتحادي للتكنولوجيا في زيوريخ السويسرية بغية المساهمة في تحقيق رؤية الدولة وتوجهاتها المستقبلية للأعوام المقبلة، وعملت الوزارة على انتقاء تلك الوجهتين بناءً على ريادتهما وسبقهما في مجالات استشراف المستقبل وعملهما على تطوير آليات علمية من شأنها رسم ملامح المستقبل واحتياجاته من التخصصات الأكاديمية.

وحققت الوزارة من برنامج «سفراء المستقبل» مستهدفات تربوية وعلمية كبيرة إذ تعرف الطلبة على طبيعة الحياة الجامعية وخطواتها وكسرت بذلك قالباً تقليدياً في مجالات الإرشاد الأكاديمي التي كانت ترتكز على محاضرات وإرشادات شفهية؛ إذ عاش الطلبة من خلال البرنامج ما يربو على شهر في أجواء فعلية تحاكي المرحلة الجامعية واطلعوا على أهم مميزاتها وآليات اختيار التخصصات الأكاديمية وشكل وماهية حياة الطالب في تلك الفترة.وشملت جولة وفد طلبتنا في جامعة كولورادو الاطلاع على مراكز بحثية ومختبرات عالمية رائدة في مجالات الفضاء.

كما تعرف طلبتنا في سويسرا على المركز الأوروبي لأبحاث الطاقة النووية والفضاء وتعرفوا عن قرب على علم الفيزياء وعلوم الفلك.

Email