56 % مواطنون

قبول 1000 طالب وطالبة بالدراسات العليا في جامعة الإمارات

صورة

تشهد جامعة الإمارات، تطوراً كبيراً في برامجها الأكاديمية والبحثية، حيث باتت تضم 1000 طالب وطالبة في 35 برنامجاً، في 9 كليات من مختلف التخصصات، ويشكل الطلبة المواطنون نسبة 56 بالمئة، والطلبة الدوليون 44 بالمئة، يمثلون 40 جنسية، حيث ارتفعت نسبة الإقبال على الدراسات العليا 10 بالمئة في العام الأكاديمي 2017.

وتم قبول 300 طالب في برنامج الماجستير و100 طالب في برنامج الدكتوراه، وبلغ عدد الخريجين في العام الأكاديمي 2016-2017 قرابة 300 خريج وخريجة من تخصصات أكاديمية مختلفة، مما يعزز من مكانة ودور الجامعة كمؤسسة رائدة في البحث العلمي والارتقاء بمخرجاتها الأكاديمية إلى مصاف افضل مؤسسات البحث الأكاديمية العالمية، مما وضعها في تصنيف عالمي متقدم.

برامج

وأكد الدكتور غالب الحضرمي، نائب مدير الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، في تصريح لـ«البيان» أن الجامعة تعمل بصورة مستمرة وبوتيرة عالية على تطوير قدراتها حتى تصبح «جامعة المستقبل»، وتجري حاليا مراجعة كافة برامج الدراسات العليا من أجل تطويرها وبما يتلاءم والخطط والبرامج الاستراتيجية التي حددتها حكومتنا الرشيدة، كما يجري طرح تخصصات جديدة تلبي متطلبات سوق العمل والاحتياجات الاستراتيجية للدولة، سيما في مجالات البحوث والتطوير الأكاديمي.

وبناء على ذلك، تمت إعادة هيكلة برنامج المنح الدراسية العليا لتعيين طلاب الدكتوراه ذوي الموهبة العلمية المتميزة، ومواطني دولة الإمارات والطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، للانضمام إلى مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الكفاءات العالية، والعمل على مشاريع بحثية مهمة في مجالات الطاقة المتجددة، والنقل والتعليم، والصحة، والمياه، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والفضاء.

اختيار

وأوضح أنه يمكن للطلبة اختيار متابعة دراستهم العليا في الحرم الجامعي الرئيسي في مدينة العين أو في أبوظبي، وأيضا بالإضافة إلى برامج الماجستير، تقدم جامعة الإمارات برنامج دكتوراه في الصيدلة في كلية الطب والعلوم الصحية، ودكتوراه في إدارة الأعمال في كلية إدارة الأعمال والاقتصاد وبرنامج دكتوراه في الفلسفة (دكتوراه) في سبع كليات مختلفة.

إقبال

وتشكل كلية الدراسات العليا في جامعة الإمارات العربية المتحدة تنوعا فريدا، حيث يأتي إليها الطلبة من جميع أنحاء العالم، 56٪ من مواطني الدولة و44٪ من الطلبة الدوليين من أكثر من 40 جنسية مختلفة.

وبشكل عام يوجد ارتفاع كبير في معدل التحاق طلبة الدراسات العليا في جامعة الإمارات العربية المتحدة بمعدل 10٪ سنويا خلال السنوات الخمس الأخيرة، منذ عام 2011. كما أن مجموعة طلبة الدراسات العليا المقبولين للعام الدراسي 2017 واعدة، حيث تم قبول أكثر من 300 طالب في برامج ماجستير وأكثر من 100 طالب في برامج الدكتوراه.

منح دراسية

وتشمل هذه البرامج المنح الدراسية الشاملة التي تم تطويرها حديثا للمواطنين الإماراتيين من البكالوريوس، والماجستير وحتى نيل درجة الدكتوراه، وأيضا برنامج المنح الدراسية للطلاب الدوليين ذوي الموهبة العلمية المتميزة.

بالإضافة إلى برنامج الرئيس الأعلى للجامعة لمنح الزمالة للدراسات العليا، والمنح البحثية الممولة. وخلال العام الدراسي 2016-2017، تلقى ما يقرب من 200 طالب دراسات عليا منحا من هذه البرامج ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم في المستقبل.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon