50 من أصحاب الهمم يتقدمون ماراثون تكنولوجيا المعلومات في جامعة الإمارات

جانب من المشاريع التقنية بالماراثون | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلق ماراثون تكنولوجيا المعلومات، أمس، كأكبر تظاهرة تنافسية تقنية على مستوى الدولة في تقنية المعلومات، نظمته كلية تقنية المعلومات في رحاب جامعة الإمارات، تحت شعار «ابتكارات تقنية المعلومات في التعليم» بمشاركة 350 متسابقاً، يمثلون 151 مدرسة، يتقدمهم 50 متسابقاً من أصحاب الهمم، الذين سجلوا حضوراً لافتاً في برامجهم وأفكارهم وإبداعاتهم التقنية التي نافسوا فيها أقرانهم الأصحاء، حيث تم عرض 121 مشروعاً ابتكارياً من مختلف الفئات العمرية من المدارس الخاصة والحكومية، وتصدرت فئة أصحاب الهمم قائمة الفائزين في المسابقات.

حرص

وأكد الدكتور عمر الجيار عميد كلية تقنية المعلومات، حرص إدارة الجامعة على تجسيد الرؤى والتطلعات لإعداد أبناء الإمارات لصناعة المستقبل، من خلال تعزيز التواصل الفعّال مع مختلف المدارس والجهات التعليمية بالدولة لتنمية وتطوير مهارات المبتكرين والمبدعين في مجال تقنيات المعلومات، وتوطيد الشراكة الاستراتيجية مع القطاعات التعليمية المختلفة بالدولة، بما يحقق توجهات حكومتنا الرشيدة في استكشاف واستقطاب المواهب الشابة والمبدعة والعقول المبتكرة لصقلها بالعلم والمعرفة، وذلك بأحدث ما توصلت له هذه الصناعة المتطورة ومواكبتها، بما يحقق أهداف الاستدامة والتمكين في تطوير صناعة تقنية المعلومات في الإمارات، والعمل على تطوير الوعي بأهمية تقنية المعلومات في دولة الإمارات، وإتاحة الفرصة للطلاب والمواهب الشابة بمن فيهم «أصحاب الهمم»، بالمشاركة والتنافس في مسابقات معرفية، ومشاريع الابتكارات التقنية، من خلال عرض المنتجات والتطبيقات المختلفة، بالتعاون مع جميع المناطق التعليمية بالدولة، ودعوة طلبة المدارس للمشاركة في مجموعة مسابقات المعرفة، ومشاريع الطلاب، ومسابقة «المفكر الناشئ»، واستحداث هذا العام «مسابقة أصحاب الهمم».

مسابقات وشملت فعاليات الماراثون مسابقات عديدة، كان من أبرزها «المسابقة المعرفية»، وهي الأعلى مستوى ترتكز على حل المسائل البرمجية والخوارزميات الرقمية، وإنشاء الرسومات التوضيحية، وتطبيقات شبكة الإنترنت التفاعلية، بالإضافة إلى اكتشاف أعطال الكمبيوتر والشبكات وإصلاحها، مسابقة معرض مشاريع تقنية المعلومات، فيما جاءت المسابقة الثالثة بحلتها الجديدة هذا العام بعنوان «إبداع الصغار» للصف الأول للصف التاسع، لتطوير القصص والألعاب والرسوم المتحركة، وفي فئة «أصحاب الهمم» فقد قدموا فيها معنى الإرادة والتصميم في المنافسة والتحدي مع أقرانهم عبر عرض قدراتهم في مجالات تقنية المعلومات، وإسهامهم بالأفكار الإبداعية في هذه المجال.

كما أجريت مسابقة المفكر الناشئ – العالم الذكي، وهي مسابقة جديدة لتشجيع الطلبة على الإبداع والابتكار لتطبيقات أجهزة الهواتف الذكية، وجرى تكريم الفائزين لمختلف المسابقات بالجوائز القيمة، بما يسهم في تعزيز وعي الأجيال القادمة في مجالات تقنية المعلومات.

Email