15 مشروعاً طلابياً في مختبرات التصنيع بـ«فاب لاب».. و13 رعايـــة لأفكار في مدارس وجامعات

المختبر يوفر بيئة خصبة لإثراء الأفكار الإبداعية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفذ طلبة 15 مشروعاً من خلال مختبرات التصنيع فاب لاب الإمارات الرئيسي، المنشأ في مقر جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، ورعى المختبر 13 مشروعاً للمدارس و الجامعات.

ومن أهم المشاريع المنفذة في المختبر، مشروع مؤشر السعادة الذي جاء تماشياً مع توجهات الدولة ومبادرة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، لقياس مدى سعادة الجمهور ورضاهم عن الخدمات الحكومية.

وتم تصميمه وتصنيعه في المختبر إذ صُنع هيكل المشروع باستخدام آلة القطع بالليزر ثم استُخدم الراسبيري كوحدة تحكم خاصة بالمشروع، ليتمكن من وظيفته التي تكمن في قياس مدى رضا الجمهور عن خدمات الفاب لاب بالإضافة إلى حصر أعداد زوار فاب لاب الإمارات في الوقت نفسه. كما صنع مجسم لبرج خليفة مع إضاءة سفلية مصنوع باستخدام آلة القطع بالليزر والأردوينو.

ومشروع «آلة الحفر الرقمية» وتم صنع الآلة بالتعاون مع أحد أعضاء الفاب لاب، وتم تصميم وقطع أجزاء الآلة المختلفة باستخدام آلة القطع بالليزر والمشروع في طور التنفيذ والتطوير، بالإضافة الى عمل مجسم لمسجد الشيخ زايد مصنوع بالقلم ثلاثي الأبعاد، وتم صنع المجسم بالكامل باستخدام القلم الثلاثي الأبعاد «3Doodler» واستغرق صنعه ما يقارب الأسبوعين.

يد آلية

وتم تصنيع يد آلية باستخدام آلة القطع بالليزر وتم استخدام محركات السيرفو ذات الدوران الكامل واستخدم الأردوينو للتحكم بحركة اليد الآلية، وقد تم تفكيك هذا النموذج لصناعة النسخة الثانية، منه.

حيث سيتم استخدام محركات ذات قدرة أعلى وسيتم إضافة خاصية التحكم ذي التغذية الاسترجاعية، وتم تنفيذ مشروع شطرنج مصنوع باستخدام آلة القطع بالليزر من خلال قطع أجزائه باستخدام آلة القطع بالليزر بطريقة يمكن تجميعها لتكوين أشكال ثلاثية الأبعاد.

المدينة الذكية

وتمت رعاية فريق مكون من 3 طلاب من معهد التكنولوجيا التطبيقية للقيام بمشروع يقوم بتوفير الطاقة الكهربائية للمشاركة في مسابقة بالعلوم نفكر، باسم المدينة الذكية وتتمحور فكرة المشروع حول التحكم عن بعد بتشغيل سخان الماء الكهربائي من قبل دائرة الماء والكهرباء حيث سيتم إطفاء سخانات المياه ساعتين على الأقل يومياً لترشيد استهلاك الكهرباء.

وقام الطلاب بعمل استبيان حول مدى استخدام المستهلكين لسخانات المياه وتبين أن 60% منهم لا يقوم بإطفاء السخان إطلاقاً، وقام الطلاب بتصميم الغطاء الخارجي للمشروع باستخدام آلة القطع بالليزر وقاموا ببرمجة المشروع باستخدام الأردوينو.

مشروع

وفاز مشروع توفير الطاقة بالذكاء الآلي بالمركز الأول في مسابقة بالعلوم نفكر ضمن فئة المدارس لعام 2015 وتأهل لمسابقة انتل للوطن العربي، وتم صنع هيكل خارجي جديد للمشروع في فاب لاب الإمارات باستخدام آلة القطع بالليزر، والمشروع عبارة عن بيت ذكي لتوفير الطاقة باستخدام حساسات مختلفة ونظام تحكم مخصص.

الرادار الذكي

ويقوم مشروع الرادار الذكي الذي صُنع في فاب لاب الإمارات بتغيير سرعة ضبط المركبات بالنسبة لمدى وضوح رؤية الطريق، حيث قامت مجموعة من طالبات مدرسة النعيمية بأخذ ورش مكثفة في فاب لاب الإمارات تعلمن من خلالها التصميم الثنائي الأبعاد والقطع بالليزر بالإضافة إلى برمجة الأردوينو وهو وحدة التحكم المستخدمة في المشروع .

حيث يعتمد المشروع على مجموعة من الحساسات المختلفة مثل حساس الغبار، حساس المطر وحساس الرطوبة لقياس مدى وضوح رؤية الطريق بالنسبة للسائقين واعتماداً على بيانات الحساسات يقوم الرادار بتغيير سرعة الضبط لإجبار السائقين على تخفيف السرعة أثناء الأحوال الجوية السيئة أو حالات انعدام الرؤية.

132 ورشة

وقدم مختبر «فاب لاب» المصغر في مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية للبنين، 132 ورشة عمل استهدفت الطلبة من الصف السادس إلى الصف التاسع، و يوفر هذا المختبر جميع الأجهزة والبرامج والمناهج الإثرائية اللازمة لتعزيز ثقافة الابتكار والتصنيع لدى الطلبة تحت إشراف المدربين المختصين.

وتنوعت الورش ما بين ورش تعريفية و اخرى حول الطباعة الثنائية والثلاثية الأبعاد و الأردوينو والقلم ثلاثي الأبعاد ولحام الالكترونيات والعمل على مشاريع، واستفاد منها 1195 طالبا بواقع 212 ساعة تدريبية.

ونفذ المخيم الصيفي الأول والثاني للأطفال في الفاب لاب مقر مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية وتعرف خلاله الأطفال على العديد من مجالات التصنيع الرقمي المختلفة، حيث استقطب مخيم الأطفال الصيفي الأول 36 طفلاً من مختلف الأعمار تنقلوا خلال أيام المخيم الصيفي عبر محطات التصنيع الرقمي المختلفة ابتداء من الروبوتات والبرمجة وصولاً إلى التصميم ثنائي الأبعاد و ثلاثي الأبعاد والإلكترونيات، وتحتوي الورشة الواحدة على الشرح التقديمي والتطبيقات العملية والمشاريع الخاصة بكل ورشة.

 

Email