20 معلماً في الدورة الثامنة لبرنامج الدبلوم المهني للموهوبين

Ⅶ سموه مكرماً أحد أصحاب الهمم | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت الدفعة الثامنة لبرنامج الدبلوم المهني في تربية الموهوبين لجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء الحكومي المتميز، الدراسة في أبريل الجاري وبلغ عدد المرشحين 20 معلماً ومعلمة.

98 متقدماً

وكانت الجائزة استقبلت 98 متقدماً للبرنامج خلال الدورة الحالية من مختلف مدارس الدولة، ويستند البرنامج إلى منهجية قائمة على الاستفادة من التوّجهات العالمية والتجارب المتميزة في مجال تربية الموهوبين والفئات الخاصة.

وانطلق البرنامج مواكبة للتطورات والتغيرات التي تطرأ على ميادين التربية والتعليم والموهبة، وتلبية لاحتياجاتها ومتطلباتها، لندرة هذا التخصص في تربية الموهوبين، وحاجة الميدان التربوي إليه.

وتقدم جائزة حمدان التعليمية بالتعاون مع جامعة حمدان بن محمد الذكية، هذه الدورة من البرنامج بحلة جديدة، وتم إضافة مادة تكنولوجيا التعلم الذكي ليصبح عدد مواد الدراسة 7 مواد دراسية.

ويهدف المساق إلى تنمية المعارف والمهارات المرتبطة بتكنولوجيا التعلم الذكي وتوظيفها في تربية الموهوبين، واعتماد الفترة المسائية في الدراسة.

وتم استبدال التدريب العملي في المدارس إلى التدريس المصغر وهو يهدف إلى تدريب الطالب على بناء النماذج الحيوية للخطط التدريسية في مجال اكتشاف ورعاية الموهوبين وإنتاج مشروعات إبداعية ضمن عمل الحصة العملية في مقر جامعة حمدان بن محمد الذكية.

أهداف

ويهدف البرنامج إلى تحقيق أهداف الخطة الوطنية لرعاية الموهوبين نحو تطوير الكوادر البشرية الوطنية من المعلمين، ومن مساعدتهم على امتلاك المعارف والمهارات والخبرات ذات العلاقة بميدان تربية الموهوبين.

وإعداد معلمين أكفاء في مجال تربية الموهوبين، وتلبية احتياجات الميدان التربوي وإمداده بالخبرات والقيادات التربوية الرفيعة، والمساهمة في تطوير المؤسسات التعليمية وتمكينها من توفير خدمات وبرامج تساعد في تلبية الاحتياجات الخاصة بالطلبة الموهوبين.

ويطبق البرنامج بشكل سنوي منذ عام 2010، و يعد أول برنامج الدبلوم المهني في مجال تربية الموهوبين في الدولة بشكل خاص، وفي دول الخليج والوطن العربي بشكل عام، ويهدف إلى تطوير الكوادر الوطنية في مجال تربية الموهوبين. وشارك خريجو الدبلوم في تأليف وبناء الوحدات الإثرائية.

وحقائب تدريبية تستهدف الطلبة الموهوبين «من الصف الرابع إلى الثاني عشر»، وذلك في المواد الدراسية «الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية».

فضلاً عن إعداد برامج إثرائية خلال إجازات العام الدراسي، والمشاركة في فرق لإعداد نماذج لأنشطة وبرامج إثرائية تستهدف الطلبة الموهوبين، مثل: برامج التفكير واستراتيجيات تدريس الموهوبين وبرامج التوجيه والإرشاد الأسري والمشاركة في المعسكرات الصيفية والرحلات الخارجية.

بالإضافة إلى المشاركة في لجان تدريب معلمي الطلبة الموهوبين على مستوى الوزارة والمنطقة، فضلاً عن تدريب معلمي الطلبة الموهوبين في المدارس في تشخيص الطلاب الموهوبين واكتشافهم.

وللبرنامج 120 خريجاً من معلمين ومعلمات على مدار 6 دورات، و20 دارساً آخرين على أبواب التخرج من الدورة السابعة من البرنامج.

ويسعى البرنامج إلى تقديم برامج مهنية وأكاديمية متطورة من حيث الشكل والمضمون في مستوى تطلعات الجائزة وأهدافها.

 

Email