تفاعل كبير مع قرار التدريس بالفصحى

استطلاع لوزارة التربية: انتشار اللغة الإنجليزية أهم أسباب ضعف العربية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبر 50% من المشاركين في استطلاع عن أسباب ضعف أطفالنا في اللغة العربية، أن ذلك مرده إلى انتشار اللغة الانجليزية.

وهذا الاستطلاع الذي أجرته وزارة التربية والتعليم، عبر حسابها على تويتر، شارك فيه 1322 شخص، وأكد 19% منهم أن سبب ضعف الأطفال في اللغة العربية سيطرة العامية، فيما أجاب 19% من إجمالي المشاركين بأن السبب عدم توفير كتب عربية جاذبة، و 12% أن السبب أولياء الأمور.

وشهد قرار وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم القاضي بتدريس جميع المواد المقررة باللغة العربية داخل الصفوف الدراسية بالفصحى، تفاعلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وأكد نشطاء مواقع التواصل ومغردون أهمية القرار بترسيخ اللغة الأم بنفوس أبنائنا والارتقاء بها لتكون لغة حياة، فيما بينهم وخاصة أن اللغة الإنجليزية تسيطر عليهم، فضلاً عن استخدام اللغة العربية التي تكتب بالإنجليزية ويستخدمونها في التواصل فيما بينهم.

إحياء

واعتبروا أن قرار ممارسة اللغة العربية الفصحى في تدريس المواد المقررة بالإنجليزية سيعيد إحياء لغتنا الأم وسيبني مكانة لها بداخل أبنائنا، و خاصة أن للدولة جهود عدة في الآونة الأخيرة، أعادت للغة العربية مكانتها بعدما تأثرت بسيادة التعليم الأجنبي وأصبحت اللغة الانجليزية اللغة الأولى لتلك المدارس.

وبينوا أن هذه المبادرات ستخلق جيلاً واعياً بأهمية اللغة العربية سواء كان يدرس في مدرسة خاصة أو حكومية. وأكدوا أهمية تطوير طرق تدريس العربية لتكون ممتعة ومشوقة للطلبة مثلما هو معمول به في تدريس مواد اللغة الإنجليزية، وأخذ التغذية التي تصل من الميدان لتكون رافداً رئيساً في تعديل الكتب المدرسية، و التأكيد على أن كل ملحوظة مهمة تؤخذ بعين الاعتبار في تعديل الكتب، وانطلاقاً من حرص قيادة الدولة الرشيدة على ترسيخ قواعد الهوية الوطنية. ولفتوا إلى أن اللغة العربية هي اللغة الأولى، ولغة التعلم في الموادّ الدراسية المختلفة.

Email