للصفوف من الأول حتى الثالث في الرياضيات والعلوم واللغة العربية

3 أدلة إرشادية لامتحانات نهاية الفصل الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمدت وزارة التربية والتعليم ثلاثة أدلة إرشادية لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي، للصفوف من 1 حتى 3، لمواد العلوم والرياضيات واللغة العربية، لطلبة التعليم العام والخاص المطبق لمنهاج وزارة التربية والتعليم، موجهة للطلبة وأولياء الأمور والمعلمين، وتهدف لتعزيز تعلّم الطّلبة وتنمية قدراتهم، وقياس تمكّن الطّلبة من المهارات والمعارف المشتّقة من نواتج التعلم، وإشراك الطالب والمعلم وولي الأمر في عمليّات التّعلم والتّقويم.

ويشمل الدليل إرشادات مهمة للطالب والمعلم، ويضم المهارات المنبثقة عن النواتج التعليمية التي تم تغطيتها وفقاً للمادة الدراسية، كما يضم الدليل نماذج تدريبية للطلبة تشمل على الأسئلة والإجابات ليتم تدريب الطلبة عليها.

ويساعد الدليل الفئات المستفيدة على تهيئة الطالب لنوعية من المفردات الاختبارية التي سيتضمّنها اختبار نهاية الفصل الدراسيّ الأول من خلال طباعة النماذج التدريبيّة المتضمّنة في هذا الدليل، وتدريب الطالب على المفردات الاختبارية، وإثراء قدرات الطالب بأمثلة تدريبيّة تحاكي نماذج الدليل، وتشجيع الطالب وتحفيزه على التعلّم، وتعزيز ثقة الطالب بقدراته لخوض الامتحان بيسر وسلاسة.

بيئة صفية

وحث الدليل المعلم على تجهيز البيئة الصفية والتأكد من ملاءمة التهوية والإضاءة وأماكن جلوس الطلبة، وتوفير قرطاسية، وتوزيع كراسات الامتحان على الطلبة والتعامل مع الطلبة بإيجابية دون المبالغة في تنفيذ إجراءات الامتحان.

بالإضافة إلى احتواء مشاعر الخوف أو التوتر عند الطلبة بنشر الثقافة الإيجابية عن الامتحان، والتأكد من جلوس الطلبة في أماكنهم واستعدادهم واستماعهم لتعليمات المعلم، وقراءة أسئلة الامتحان دون التلميح بالإجابة، والتأكد من كتابة بيانات الطلبة على كراسات الامتحان، وتوفير التحفيز والدعم المعنوي والنفسي للطلبة، فضلاً عن توفير متطلبات فئة ذوي الاحتياجات حسب الحالة، والتجاوب مع الطلبة في الرد على استفساراتهم، وعدم الضغط على الطلبة لتسليم كراسات الإجابة أو حثهم على الانتهاء بسرعة، وسمحت الوزارة بمنح الطالب فاصلاً ترفيهياً مدته لا تتجاوز 10 دقائق بين امتحان العلوم والرياضيات.

اللغة العربية

وتضم مهارات اللغة العربية للصف الأول الابتدائي التي وردت في الدليل تحليل الكلمات غير المألوفة والجديدة، وكتابة جميع حروف الهجاء مع حركاتها الطويلة والقصيرة، ووصف الأشخاص والأحداث في محيطه من خلال قراءة الصور وترتيب الأحداث وتفسير العلاقة بينها، وذلك ضمن المهارات الكتابية، وفي مهارة القراءة يطلب من الطالب تمييز معاني المفردات من خلال محيطها اللغوي، وتميز الأضداد والمرادف، والفهم والاستيعاب، والتحليل والربط بين المعلومات وما تتضّمنه الرسوم التوضيحية من معلومات.

الرياضيات

وفي مادة الرياضيات للصف الأول الابتدائي ضمن مجال الأعداد يتم كتابة الأعداد من 0 إلى 20، العد حتى 100 باستخدام العشرات والعد الترتيبي، والمقارنة وتميز المجموعات المتساوية وغير المتساوية (الأصغر والأكبر)، واستخدام الحقائق المترابطة بين الجمع والطرح، وإيجاد ناتج الجمع والطرح أفقيا ورأسيا، وحل مسائل بخطوة أو خطوتين على الجمع والطرح، وفي الأنماط يتم كتابة جملة جمع وطرح وإيجاد النواتج.

العلوم

وفي مادة العلوم للصف الأول الابتدائي تعتمد المهارات على الملاحظة والمقارنة، والتصنيف والترتيب، والاستدلال، والتوقّع، والقياس.

وبالنسبة لمهارات المواد الثلاث للصف الثاني الابتدائي، حدد الدليل ضمن مهارات اللغة العربية، كتابة فقرة حول أحداث القصة مرتبة، توظيف علامات الترقيم في الكتابة، والتمييز بين اللام الشمسيّة والقمريّة، وتمييز المدّ الطويل، بالإضافة إلى تحديد الفكرة الرئيسة والفرعية، وتفريغ المعلومات في مخطط، والتعبير عن الرأي، ذكر المبرر والدليل، والفهم والاستيعاب بقراءة الصور، وترتيب أحداثها، فضلاً عن تكوين كلمة جديدة ذات معنى باستبدال أو حذف أحد حروف الكلمة، وضبط الكلمات بالمدود القصيرة.

وفي مجالات ومهارات مادة الرياضيات حدد الدليل أهمية إيجاد ناتج الجمع مع أو بدون إعادة التجميع، وإيجاد ناتج الجمع مع أو بدون إعادة التجميع، واستخدام الحقائق المترابطة والمعطيات، وتميز حقائق المضاعفات وشبه المضاعفات والأعداد الفردية والأعداد الزوجية، وتمثيل الضرب باستخدام الجمع المتكرر، وتمثيل الضرب باستخدام المصفوفات، وحل مسائل بخطوة أو خطوتين على الجمع الطرح. وحددت مهارات مادة العلوم ذاتها للصف الأول.

مهارات الصف الثالث

حددت وزارة التربية دليل مهارات اللغة العربية للصف الثالث في: كتابة فقرة، والتركيز على مهارة الفهم والاستيعاب، والتقييم وإبداء الرأي، وتوظيف المعجم اللغوي، وإصدار الأحكام. وفي الرياضيات ارتكزت المهارات في مجال الأعداد على: إيجاد ناتج الجمع والطرح، وإيجاد ناتج الضرب والقسمة، وتميز خواص الجمع والضرب، وتمثيل عمليات الجمع والضرب واستخدام الحقائق المترابطة بين العمليات، وحل مسائل بخطوة أو خطوتين على الجمع الطرح والضرب والقسمة. فضلاً عن إكمال وتحديد النمط العددي، وإيجاد قيم مجهولة.

Email