أرشفة ذكية لمشاريع التخرج في الجامعات

■نورة الزعابي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تطبيق نوعي لطالبة مواطنة تبدي اهتماماً لصناعة الحلول الرقمية في مجال مهم جداً، وهو حفظ مشاريع التخرج السنوية من الضياع، وذلك عبر توثيقها إلكترونياً. فقد اهتدت نورة الزعابي خريجة كلية الاتصال في جامعة الشارقة إلى طريقة علمية تقنية تحفظ المشاريع والابتكارات التي يقدمها الطلبة كأحد متطلبات التخرج في الجامعة، والتي ترى أن بعضها جدير بالتبني والتعميم ليستفيد منها المجتمع ككل.

وأوضحت الزعابي أن مشروعها الذي قدمته للتخرج عبارة عن تطبيق يمكن تنزيله على الهواتف الذكية لتوثيق مشاريع التخرج لكل سنة دراسية مع إمكانية نشرها على الشبكة العنكبوتية بحيث تصبح متاحة للمهتمين من الطلبة وحتى المؤسسات والأفراد، وأوضحت أن التطبيق يتضمن أفضل 10 مشاريع، علاوة على الكتيبات الخاصة التي يتم إصدارها في المعرض بتحويلها إلكترونياً ليتمكن المتصفح من قراءتها أيضاً، مشيرة إلى أن العمل على التطبيق استغرق قرابة الشهرين بمساعدة مصممة مواقع، وأنه في حالة نجاح الرابط يمكن ربطه بموقع الجامعة الإلكتروني ليمثل منصة هامة تحتوي على أكثر المشاريع النوعية والقيّمة التي أبدعتها عقول الطلبة في كافة التخصصات.

وذكرت الزعابي أنه ينبغي عند اختيار فكرة وتحويلها لمشروع تخرج لا بد أن تكون فعالة ومؤثرة، في ثوب جديد، ما يعني أن يتبع ذلك تخطيط سليم للقدرات وللوقت و الجهد، كما يمثل مشروع التخرج اختباراً حقيقياً للطالب إذ يكشف عن قدراته، مشيرة إلى أنها لمست أن المشاريع تنتهي بعد انتهاء العام أو الفعالية التي يعرض فيها إلى «كومة» أوراق لا يستفيد منها أحد، فقررت أن تجعلها محفوظة مستغلة التطور التقني الذي نعيشه. وأوضحت أن مشروع التخرج ينبغي أن يحمل فكرة نوعية لأنه تجربة فعلية وعملية للطالب تكون مقدمة للحياة العملية له بعد التخرج وانعكاس حقيقي لجهده و إبداعه، لافتة إلى أن العديد من المشاريع التي قدمها زملاؤها وتابعت جزءاً منها خلال سنوات دراستها تعكس جودة في الأفكار والتنفيذ وتعطي دلالة واضحة على الإمكانيات الهائلة التي يختزنها الطلبة.

من جهته قال الأستاذ الدكتور عبد الرحمن عزي عميد كلية الاتصال: إن عرض مشاريع الطلبة من خلال معارض متخصصة هو إسهام طلبة الكلية في إبراز نوعية التكوين بالكلية من خلال هذه المشاريع المتنوعة التي تعد ثمرة تفانيهم وجهدهم بإشراف أستاذة أكْفاء في تخصصات معرفية ومهنية متعددة.

أما الدكتور خيرت عياد فقال خلال معرض ضم مشاريع الطلبة إن هدفهم هو تشجيع الطلبة وبناء المواهب والقدرات الوطنية المتخصصة وتحفيز الابتكار في كافة المجالات.

Email