المدير التنفيذي لقطاع حقوق الإنسان في هيئة تنمية المجتمع لـ « البيان »:

برنامج «اعرف حقوقي» ساهم في توعية 5 آلاف طفل

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت ميثاء الشامسي المدير التنفيذي لقطاع حقوق الإنسان في هيئة تنمية المجتمع أن عدد المستفيدين من برنامج «أعرف حقوقي» خلال عام 2016 بلغ 5003.

وأوضحت الشامسي، في لقاء خاص مع «البيان»: أن فكرة البرنامج ارتكزت في المرحلة الثّانية على اختيار معلمين لديهم القُدرة على تدريب زملائهم من الكادر الإداري والتّعليمي وتدريب أولياء الأمور وعددهم 14 مدربا وصولاً إلى تدريب اللّبنة الأساسيّة وهم الطّلبة على حقوقهم، عن طريق برنامج تدريبي متكامل يحوي حقيبة تدريبيّة.

ولقاءات جمعيّة مع المدربين هدفها إبقاء هؤلاء المدربين في المسار الصحيح في مجال توعية الأطفال بحقوقهم، خصوصاً أنّ هذه المرحلة تحوي مستقبلاً متابعات بنفس المستوى السّابق وبآليّات مطوّرة وأكثر استقلاليّة ومرونة وموضوعيّة، وتم توعية عدد 373 طالبا وطالبة.

وأضافت: خلال عام 2015 تم تطوير فكرة برنامج أعرف حقوقك ليكون أكثر شموليّةً، ويكون التّركيز فيه على الحقوق الأساسيّة لطلاّب وطالبات الحلقة الأُولى في 8 مدارس حكوميّة و6 مدارس خاصّة، بالتّركيز على الطّلاب الأصغر سناً حتى ينمو ويتطوّر معهم وعيهم بحقوقهم الشّخصيّة والمجتمعيّة و تتعمّق معرفتهم بها في سنوات الدّراسة الأكبر في المرحلتين الإعداديّة والثّانويّة.

رضا

وأكدت الشامسي أن المبادرات التي ظهرت من المدارس أسهمت في بشكل كبير في تطوير البرنامج في مراحله التّالية ومنها الرّضا عن التدريب المُقدّم للطّلاب والطّالبات وأولياء الأمور والمنسقين والمنسقات والذي تعدّى 90%، كما إن نسبة تحقيق أهداف البرنامج الرئيسة بلغت 100%، ونسبة تحقّق الأهداف التّفصيليّة بلغت 77%، ونسبة التوعية بحقوق الطّفل في تلك المدارس بلغت 85%.

وأضافت: مع الخطة الجديدة تم تغيير البرنامج من «اعرف حقوقك» لـ «أعرف حقوقي» والذي يهدف لرؤية طفلٌ سعيد يعرف حقوقه ويعي واجباته، وذلك بتعريف الطّفل بحقوقه وواجباته بهدف المحافظة على أمنه واستقراره وسعادته في مجتمعٍ متآلفٍ ومتماسكٍ ومتلاحم ومدرك لأهميّة ابتكار كافّة الوسائل، والأنشطة والفعاليات التي تُعزّز حقوق الطّفل في المؤسّسات المجتمعيّة المُختلفة.

خطة تطويرية

وتحدثت الشامسي عن الخطة التطويرية لبرنامج أعرف حقوقي بمعايير توعوية بحقوق الطّفل على الصّعيد المحلي. أو على صعيد إمارة دبيّ، بهدف نشر ثقافة حقوق الطّفل في المجتمع المحلي عن طريق تعزيز الوعي الشّخصي والمجتمعي للطّفل بحقوقه الأساسيّة في مجتمع متماسك ومتلاحم ومتحضّر، وتعريف الطّفل في المؤسّسات المجتمعيّة بحقوقه كإنسان ينتمي لمجتمع ذي تحديّات متنوعة، وتفعيل دور المؤسّسات المجتمعيّة، في المُحافظة على حقوق الطّفل لبناء مجتمعٍ متلاحم ومتماسك ومُثمّن لحقوق وواجبات الطّفل ومسؤولياته. وتطوير أنشطة وفعاليّات لذوي الإعاقة، تحقيقاً للمساواة الطّموحة في المجتمع المحلي.

آراء

والتقت «البيان» مع مجموعة من الطالبات في مدرسة الثاني من ديسمبر الحكومية في دبي والتعرف على ماهية البرنامج ووقعه على الطالبات، حيث قالت الطالبة منار عبدالله: تعلمت من برنامج حقوق الطفل أن في الإمارات أكثر من 200 جنسية ونحن في مدينة السعادة.

ويجب علينا احترامها ومراعاة الاختلاط معهم، فيما قالت ملاك وليد: تعلمت أن من حقي أن أقرأ والتعلم من خلال عام القراءة، وعبرت الطالبة مريم محمد الشلالي في الصف الخامس، نفذنا برنامجاً في يوم الطفل العالمي بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع وشرطة دبي، ومن خلاله قدمنا مسرحية حقوقي مع الفنان مال الله محمد، وكيف يحترم أهلي شخصيتي وأتعلم الرعاية الصحية ورعايتي كمعاق، تعلمت أن للطفل في الإمارات حقوقاً وواجبات.

وقالت سارة طارق، تعلمت من البرنامج أن من حقي أن أعبر عن هويتي الوطنية واحترم علم بلادي، بينما ذكرت الطالبة مريم إبراهيم أن من واجباتها احترام حقوق المعاق، وهو قادر على أن يندمج معنا في الحياة يدرس ويلعب ويمارس الحياة بكل أريحية فهو لا يختلف عنا.

«اعرف حقوقي»

الطلبة المستفيدون

السنة

2013

2015

2016

الطلبة المستفيدون

259

373

5003

المدارس المشاركة

السنة

2013

2015

عدد المدارس

12

14

الورش التدريبية في المدارس

السنة

2013

2015

2016

عدد الورش

12

14

66

المدربون المشاركون

السنة

2013

2015

عدد المدربين المشاركين

في المدارس الحكومية والخاصة

12

14

الفعاليات المنفذة في المدارس لعام 2016

الفعاليات 2016

الفعاليات المنفذة داخل المدرسة

الفعاليات المنفذة خارج المدرسة

عدد الفعاليات

299

59

Email