خالد الخاجة: لا مكان للمعلم التقليدي مستقبلاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الدكتور خالد الخاجة، مدير جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، إن إعادة تأهيل المعلم أصبحت ضرورة حتمية يفرضها الواقع التعليمي، وإن المعلم صاحب الأدوار التقليدية لم يعد له مكان الآن في عملية تعليمية معقدة ومتسارعة وشديدة التعقيد، وفي عالم يعيش ثورة معلوماتية وسيولة من الصعب متابعتها أو الحد منها، وفي الوقت الذي تصبح معه الأساليب التقليدية غير ذات نفع في إطار السياقات التربوية الجديدة والحديثة.

وخاصة أن النظريات الجديدة قد غيّرت بشكل جذري الدور المنوط بالمعلم في العملية التربوية، وطرائق التعامل مع المعلومة، والتفاعل بينه وبين الطالب، وذلك يتطلب من المعلم أن يطور من مهاراته التدريسية، وأن دوره يغلب عليه التوجيه والتيسير وإكساب الطلبة مهارة البحث عن المعلومة واستخلاصها، وأن يحوّل التعليم إلى عملية ممتعة بالتفكير الابتكاري، والقدرة على استخدام تقنيات التعلم الحديثة وتوظيفها.

وأضاف أن المعلم كما الطبيب لا يمكن أن نأتمنه على أدمغة وعقول أبنائنا إلا إذا وثقنا به، والحقيقة أن الثقة لا تُمنح بل تُكتسب، لذلك لا بد من ترك مساحة للمعلم لكي يبدع ويعبّر عن نفسه، كما أن الثقة رصيد للمعلم لدى طلابه ومجتمعه، تتم بشكل تراكمي عبر سنوات من العمل.

Email