«التكنولوجيا الرقمية» مادة أساسية للصف التاسع العام الجاري

■ خلال استعراض التطورات الجديدة لهيكل الحلقة الثالثة بأبوظبي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت الدكتورة كريمة مطر المزروعي، المديرة التنفيذية لقطاع التعليم المدرسي بالإنابة في مجلس أبوظبي للتعليم، أن العام الدراسي الجاري سيشهد تدريس مادة «التكنولوجيا الرقمية والابتكار» لطلبة الصف التاسع، كما ستقوم المدارس الحكومية بتدريس مادتي الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية لطلبة الصف التاسع أيضاً انطلاقاً من حرص مجلس أبوظبي للتعليم على تطوير مهارات التعلم ثنائي اللغة، مشيرة إلى أنه سيتم توفير صفوف الإرشاد والتوجيه المهني لجميع طلبة الحلقة الثالثة البالغ عددهم 29 ألف طالب وطالبة، وذلك لمساعدتهم على اختيار المواد الدراسية الاختيارية المناسبة لهم، والتي من شأنها مساعدتهم على تحديد خياراتهم المستقبلية.

ولفتت إلى أن المناهج المطورة المطبقة على الحلقة الثالثة خلال العام الدراسي الجاري ستتضمن تدريس مادة علوم الأرض والفضاء، حيث تشمل وحدات حول مسبار الأمل والاستمطار والعديد من الموضوعات المهمة المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بدولة الإمارات، وكذلك التغييرات العالمية في هذا المجال وأثرها في الدولة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مجلس أبوظبي للتعليم صباح أمس في مقره بأبوظبي لاستعراض مستجدات تطبيق نموذج أبوظبي المدرسي، والتطورات الجديدة لهيكل الحلقة الثالثة في مدارس الإمارة، وذلك ضمن خطته الاستراتيجية في تعميم النموذج الذي أطلقه المجلس في 2010 في مدارس أبوظبي، والتي تهدف إلى ضمان مستوى تعليم متميز وعالي الجودة لجميع الطلبة في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي.

دليل المعلم

وذكرت المزروعي أن طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر سيتسلمون الكتب الدراسية لمادة علوم الأرض والفضاء، كما تسلّم معلمو المادة دليل المعلم الذي من شأنه مساعدتهم على تفصيل المنهج على مدار العام الدراسي، مشيرة إلى أن مادة علوم الأرض والفضاء بالغة الأهمية للطلبة ومثيرة لفضول الطلبة وإحدى المواد الاختيارية لطلبة الصفين العاشر والحادي عشر.

وأشارت إلى أنه انطلاقاً من حرص مجلس أبوظبي للتعليم على تطوير مهارات التعلم ثنائي اللغة ستقوم المدارس الحكومية بتدريس مادتي الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية لطلبة الصف التاسع في مطلع العام الدراسي 2016-2017، وذلك للمرة الأولى، حيث تم تعيين معلمين متخصصين للقيام بهذه المهمة، في حين تم وضع وإعداد مناهج ملائمة لهذا الغرض بما يتماشى مع رسالة نموذج أبوظبي المدرسي الهادفة لتعزيز النهج الذي يتمحور حول الطالب بوصفه محور العملية التعليمية.

وعن مادة «التكنولوجيا الرقمية والابتكار» أوضحت المزروعي أنها ستكون مادة أساسية على طلبة الصف التاسع، وذلك سعياً نحو دمج التكنولوجيا والتعلم الرقمي ضمن المناهج الدراسية لتكون جزءاً لا يتجزأ من النهج التربوي لنموذج أبوظبي المدرسي، وسوف تهيئ هذه المادة الطلاب لموضوعات متقدمة في التكنولوجيا والابتكار في الحلقة الثالثة في السنوات القادمة.

اختياران

وتطرقت المزروعي إلى المناهج المطورة في الحلقة الثالثة، وقالت: «إنه سيتم إتاحة اختيارين أمام طلبة الصف العاشر لمادتي الرياضيات والفيزياء، حيث سيتم توفير مستويين لكل مادة، وسوف يكون الالتحاق بأحدهما متاحاً للطلبة وفقاً لمعايير الأداء السابقة ووفقاً لخيارات الطالب وولي الأمر.

وأوضحت أنه من حق الطالب أو ولي الأمر اختيار المستوى الذي يلائم الاحتياجات الفردية للطالب، إضافة إلى مستوى أداء الطالب في المادة الدراسية، كما سيتم قياس جميع مخرجات التعلم وفقاً للمعايير الدولية.

وقالت: إن مادة الإرشاد والتوجيه الوظيفي ستكون ضمن البرامج والخدمات التي تقدم للطلاب وتقدم لطلبة الحلقة الثالثة مرة واحدة أسبوعياً، مشيرة إلى أن معلمي علم النفس تلقوا تدريباً خاصاً حول المنهج الدراسي لمادة الإرشاد والتوجيه الوظيفي والكتب الدراسية المتعلقة بهذه المادة.

وأكدت الدكتورة كريمة مطر المزروعي أن نموذج أبوظبي المدرسي عمل منذ بداية تطبيقه على تمهيد الطريق أمام المدارس حول كيفية تقديم الوسائل المناسبة للطلبة وفقاً لمهارات القرن الحادي والعشرين للتعليم والتعلم.

120000

وقالت الدكتورة كريمة مطر المزروعي، المديرة التنفيذية لقطاع التعليم المدرسي بالإنابة في مجلس أبوظبي للتعليم: إن العام الدراسي الجاري سيتم فيه إتاحة المقررات الدراسية إلكترونياً لأكثر من 120 ألف طالب وطالبةً في مختلف المراحل الدراسية وأولياء أمورهم والمعلمين، ويتيح هذا النظام الفرصة أمام مديري المدارس والمعلمين وأولياء الأمور إمكانية الحصول على بيانات دقيقة وفورية عن أداء الطالب في المواد المذكورة، حيث تتوفر بيانات جميع الطلبة من مختلف الحلقات الدراسية.

Email