موزعون على 280 لجنة.. «الرياضيات» و«التاريخ» فاتحة الاختبارات

33 ألف طالب يؤدون امتحانات الثانوية غداً

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتوجه غداً 33 ألفاً و312 طالباً وطالبة، من طلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، من المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة، وتعليم الكبار والدراسة المنزلية لتأدية أول امتحانات الفصل الدراسي الثالث، ووزع الطلبة على 280 لجنة امتحانية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم جاهزية كافة اللجان لاستقبال الطلبة، وتشكيل فرق طوارئ للتعامل مع أي مشكلة قد تحدث خلال الامتحانات، حيث تبدأ غداً الامتحانات وتنتهي في الـ 9 من الشهر المقبل، كما حددت الوزارة تاريخ 13 من يونيو المقبل كحد أقصى للانتهاء من أعمال تقدير ورصد الدرجات، وحددت تاريخ 16 من الشهر نفسه لإعلان نتائج الثانوية العامة.

ويستهل طلبة القسم العلمي امتحانهم بمادة الرياضيات، في حين يبدأ طلاب القسم الأدبي بمادة التاريخ، وتبدأ اللجان بتوزيع أوراق الأسئلة في تمام الساعة الـ 8.30 صباحاً، وينتهي الوقت المقرر للإجابة في تمام الساعة الـ 10.20 صباحاً.

إجراءات

وحددت وزارة التربية والتعليم وقت بداية الامتحانات للمواد التي سيؤديها الطالب في شهر رمضان المبارك، لتبدأ في تمام الساعة الـ 9.30 صباحاً، وتنتهي في تمام الـ 11.20 صباحاً.

وعقدت الوزارة خلال الأسبوع الماضي لقاءات شملت مديري المناطق التعليمية، والنطاقات والمدارس، ووضعت خلالها الإجراءات التنظيمية للعملية الامتحانية للفصل الدراسي الثالث، إضافة إلى التنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم فيما يتعلق بامتحانات الصف الثاني عشر، وتم تشكيل اللجان الامتحانية وإرسال أدلة إرشادية للمدارس توضح صلاحيات كافة مديري المدارس باعتبارهم مديري لجان، إضافة إلى توضيح ما يحظر استخدامه وإدخاله اللجان.

محظورات

وخاطبت الوزارة المسؤولين عن اللجان الامتحانية على مستوى الدولة بضرورة حظر استخدام الهواتف المتحركة والأجهزة الإلكترونية داخل اللجان، وأعطت صلاحيات لمديري المدارس، تمكنهم من ضبط كافة الممارسات غير القانونية والتعامل معها قانونياً، بصفتهم رئيسي لجان امتحانية، كما حددت الوزارة عدة لجان فرعية في المناطق التعليمية تتعامل بدورها مع لجنة مركزية في الوزارة لمتابعة سير العملية الامتحانية.

15 دقيقة

ووفقاً للإجراءات التنظيمية التي وضعتها الوزارة يمنع الطالب من دخول القاعة الامتحانية بعد مرور 15 دقيقة من بدء الامتحان، كما لا يسمح له مغادرتها قبل مرور ساعة من الوقت المحدد، كما خصصت الوزارة لطلبة الدراسة المنزلية قاعات منفصلة عن طلبة التعليم العام.

وشددت لائحة الضوابط الخاصة بالامتحانات على عدم تكليف أحد من غير العاملين في المدرسة للقيام بأعمال الامتحانات، وعدم تكليف معلم المادة الدراسية بالملاحظة في يوم امتحان مادته أو في قاعة امتحانية يرتبط فيها بصلة قرابة مع أحد الطلبة.

ويتم فتح مغلفات الأوراق الامتحانية من خلال فريق مكلف، قبل بدء زمن الامتحان بـ 15 دقيقة، ولا يحق لمراقب الدور الإشراف على أكثر من 4 غرف امتحانية كحد أقصى، على أن لا يتجاوز عدد الطلبة في قاعة الامتحان 20 طالباً.

جاهزية

أكدت المناطق التعليمية جاهزيتها للبدء في امتحانات طلبة الثانوية قبل سواهم، وذلك في تجربة أولى من التطبيق الفعلي لقرار تقديم طلبة الصف الثاني عشر للامتحانات قبل سواهم من صفوف النقل.

وأوضح سعيد بن حسين أن منطقة أم القيوين التعليمية، كما بقية المناطق؛ أكملت استعداداتها مبكراً لإنجاز الامتحانات.

 

7 لجان تُشرف على الامتحانات في أم القيوين

أكد سعيد بن حسين القائم بأعمال مدير منطقة أم القيوين التعليمية أن إدارة المنطقة التعليمية أكملت استعداداتها لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأخير، حيث تم تشكيل 7 لجان للثانوية للإشراف على الامتحانات، لافتاً إلى أن عدد طلاب الصف الثاني عشر بقسميه الأدبي والعلمي الذين سيؤدون امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأخير يبلغ 408 طلاب وطالبات، وعممت المنطقة على إدارات المدارس ضرورة التنبيه بعدم اصطحاب الأجهزة الذكية وبعض الآلات الحاسبة خلال أداء الامتحانات، إضافة إلى إنشاء مركز بمدرسة المعلا للتعليم الثانوي للرد على الاستفسارات التي تخص الامتحانات.

ولفت إلى أنه تم تبيان تعليمات عقوبة الغش في الامتحان على طاولة الطالب الممتحن، وجرى حظر الهواتف الذكية على جميع العاملين في لجان الامتحانات أو أي أجهزة إلكترونية أخرى ذكية، إضافة إلى رفع أسماء الحالات الخاصة مثل الإعاقات السمعية والبصرية وخلافها للإدارة التربوية بالمنطقة قبل فترة كافية لإجراء وتوفير ما يلزم، وتسهيل أعمال المراقبين المكلفين من إدارة المنطقة وتوفير المستندات والوثائق المطلوبة، إضافة إلى عدم السماح مطلقاً بتجاوز اللوائح المنظمة للامتحانات.

Email