«دبي العطاء» تقدم 26 مليون درهم دعماً لتعليم أطفال تنزانيا وزنجبار

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت «دبي العطاء» برنامج «فرص للأطفال» في البر الرئيس لتنزانيا، وبرنامج «الأطفال أولاً» في زنجبار، باستثمار قيمته الإجمالية 26,670,430 درهماً، وذلك بهدف دعم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وزيادة فرص الحصول على التعليم السليم لأطفال المدارس ما قبل مرحلة التعليم الأساسي، ما يضمن الوصول إلى 54400 طفل خلال 4 سنوات.

جاء ذلك خلال رحلة رسمية لـ«دبي العطاء»إلى تنزانيا وزنجبار في الفترة بين 26 أبريل و30 مايو الجاري، في إطار جهودها الرامية إلى مساندة الأطفال في الدول النامية، وتعزيز فرصهم بالحصول على تعليم جيد.

وأوضح طارق القرق، الرئيس التنفيذي لـ«دبي العطاء»، أن الظروف الاقتصادية والاجتماعية منعت كثيراً من الأطفال في المناطق النائية من الحصول على بداية تعليمية سليمة، حيث يوجد أعداد قليلة من المعلمين المؤهلين لمرحلة ما قبل التعليم الأساسي.

إضافة إلى المخاطر التي قد يتعرض لها الأطفال نتيجة السير على الأقدام إلى المدارس التي تبعد عن منازلهم مسافة نحو 25 كيلومتراً، ما حفز «دبي العطاء» إلى تطوير مراكز مجتمعية فرعية تتبع المدارس الأساسية لتنمية الطفولة المبكرة، واختبارها لدمج المجتمعات التي يصعب الوصول إليها.

اللبنة الأولى

وقال القرق: «هدفنا إيصال المدرسة إلى الأطفال، ووضع اللبنة الأولى لنظام تعليمي مستدام في كل من تنزانيا وزنجبار، وسيتم إجراء تقييم بشكل متواصل لقياس مدى نجاح حزم التعزيز على مخرجات التعلم لدى الأطفال عند دخولهم مرحلة التعليم الأساسي، ومرة أخرى في نهاية مرحلة السنة الثانية من التعليم الابتدائي».

وأضاف: «حققت الحكومة التنزانية تقدماً كبيراً في تسهيل الوصول إلى برامج التعليم المبكر للأطفال، وبناء على هذا التقدم وجهنا اهتمامنا إلى رفع جودة هذه التجهيزات ومعالجة التحديات، أما في تنزانيا فتشكّل محدودية الاستثمار العام والجودة في التعليم ما قبل الأساسي عائقاً في زنجبار.

مبادرات مثمرة

على صعيد آخر، قال عبد الله إبراهيم غانم سلطان السويدي، سفير دولة الإمارات لدى تنزانيا: «إن حكومة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تحرص على نشر التعليم والمعرفة، خصوصاً في المناطق النائية، عبر إطلاق مثل هذه المبادرات.

Email