1190 مواطناً ومواطنة يتكفلون بمقاصف مدرسية صحية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

1190 مواطناً ومواطنة؛ 325 من الذكور و865 إناثاً، أضفوا على المقاصف المدرسية نكهة وطنية موثوقة، مُحدثين نقلة كبيرة ومتميزة في تقديم الوجبات الصحية للطلبة أثناء اليوم الدراسي من خلال المقاصف المنتشرة في المدارس الحكومية على مستوى الدولة.

ذلك ما أفرزته مبادرة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتقديم الوجبات الصحية للطلبة في المقاصف المدرسية بأسعار رمزية، ناهيك عن توجيهات سموه لأن تخضع جميع المقاصف المدرسية لإشراف وإدارة المواطنين والمواطنات ليصبح هذا القطاع خاضعاً للتوطين إدارياً وبالكامل.

نتائج متميزة

المشروع الذي مر عليه 3 سنوات حتى الآن حقق نتائج متميزة وخاصة على صعيد صحة الطلبة بانخفاض معدلات السمنة والاصابة بأمراض السكري والذي كشفت عنه الفحوصات الطبية التي تجرى دوريا على الطلبة في المدارس، مما يؤكد نجاح المشروع في تحقيق اهدافه، والتي تواصل مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية تطويره، وآخرها اضافة التمور ومنتجاتها الى الوجبات الصحية للطلبة والذي بدأ تنفيذه قبل أيام بالتعاون بين المؤسسة وشركائها.

الصحة أولاً

محمد حاجي الخوري مدير عام مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، توجه بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على رعايته لمبادرة بيع الوجبات الصحية بأسعار مدعومة في المدارس الحكومية بالدولة للعام الثالث على التوالي والمحافظة على صحة أبنائنا الطلبة والطالبات، حيث وجه سموه المؤسسة بالتركيز على الوجبات الصحية الوطنية المنتجة داخل الدولة، إضافة الى حرص سموه على توطين المقاصف المدرسية.

تلاحم مجتمعي

وقال الخوري: إن المؤسسة وتجاوباً مع دعوة القيادة الرشيدة بتعزيز التلاحم الوطني والمجتمعي تعمل وفق الخطة الإستراتيجية لسياسة حكومة أبوظبي لإيجاد فرص عمل للمواطنين ودعمهم في مجال التجارة من خلال تعيين المواطنين والمواطنات للعمل بنظام المكافأة الشهرية كمشرفي نقل وسلامة ومسؤولي المقاصف المدرسية الحكومية في كل المناطق التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم، مشيراً الى ان هناك فريقاً يشرف على المشروع في كل مدرسة يضم متخصصين في الصحة والإداريين من مؤسسة خليفة بن زايد ووزارتي التربية والصحة والبلديات واجهزة الرقابة الغذائية ومؤسسة مواصلات الامارات، للتأكد من جودة ومطابقة الوجبات للشروط الصحية المطلوبة، والمشروع يغطي حاليا جميع المدارس الحكومية في جميع الحلقات الدراسية بالدولة.

تأهيل المشرفين

وأضاف: تم التعاون مع مؤسسة الإمارات للمواصلات احدى شركاء المؤسسة في المشروع لتدريب المواطنين والمواطنات لمدة 2 و3 سنوات للعمل كمشرفين ومشرفات في المقاصف لكون هذا مصدر دخل لهم في المستقبل بهدف دعم وتوطين القطاع الخاص وإيجاد فرص عمل لهم.

وأوضح ان المؤسسة أدخلت مؤخرا التمور ومنتجاتها ضمن الوجبات الصحية للطلبة في المقاصف المدرسية التي تشرف عليها المؤسسة في الدولة. وتضم المبادرة الجديدة في المرحلة الاولى 4 منتجات للتمور، والتي اطلق عليها «تمور عيالنا»، ويستفيد من مشروع الوجبات في المقاصف 200 الف طالب وطالبة في 412 مدرسة على مستوى الدولة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم.

مراحل دراسية

وقالت رقية أحمد جاني منسقة مشروع المقاصف المدرسية: إن مشروع تقديم الوجبات الغذائية الصحية بأسعار مدعومة في المدارس الحكومية ينفذ في 412 مدرسة ويستفيد منه 200 الف طالب وطالبة سنويا من رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية بجميع مناطق الدولة، ويتم استطلاع آراء الطلبة فيما يتم تقديمه لهم من مواد غذائية والتي تتمثل في وجبة صحية على غرار التمر واللبن الطازج صباح كل يوم دراسي وجميع المنتجات من الشركات الوطنية، مشيرة الى ان طريقة توصيل الوجبات تختلف حسب كل فئة عمرية، حيث يتم تجهيز الوجبات المخصصة لرياض الأطفال في صناديق خاصة يتم إعدادها في أماكن تناول الغذاء.

 وتؤكد جاني ان المشروع حقق نجاحا بنسبة 100% سواء على مستوى توفير الغذاء الصحي بالمقاصف وتوطين هذا القطاع بالكامل مع توفير الوجبات الصحية بأسعار رمزية.

توطين

«البيان» التقت عدداً من المواطنين والمواطنات المشرفين والمشرفات على إدارة المقاصف المدرسية والذين يمثلون أحد صور نجاحات المشروع، حيث أكدوا أهمية تواجد المواطنين للعمل في ادارة المقاصف وتوفير الغذاء المناسب والصحي للطلبة في جميع المدارس الحكومية من خلال الإشراف الدقيق ومتابعة المواد الغذائية التي يتناولونها أثناء اليوم الدراسي وإيجاد فرص عمل للمواطنين والمواطنات الباحثين عن عمل، والذين وجدوه في خدمة الطلبة مستقبل الوطن.

فوائد عديدة

خميس سعيد خميس مشرف مقصف مدرسة أبو جندل الإعدادية بالفجيرة قال انه يعمل في هذا المشروع للسنة الثانية على التوالي، وجاء اختياره للعمل به بناء على رغبته، حيث كان يبحث عن عمل ورأى انه مناسب له ويمكن من خلاله خدمة الوطن وأبنائه بعد ان طلبت المؤسسة مشرفين مواطنين للعمل في المشروع، مشيرا الى ان المشروع متميز وجاء استشعارا من الحكومة بأهمية توفير الغذاء الصحي المناسب للطلبة.

وأشارت كلثم حمد العقلي مشرفة مقصف لبنى بنت الحباب للتعليم الأساسي بالفجيرة إلى أنها تقدمت للعمل في المشروع برغبتها لأن تخصصها في التدبير المنزلي وتربية أسرية يتناسب وإشرافها على المقصف، موضحة أن هذا المجال يعد تجربة جيدة يمارسها المواطنون في عمل وطني يمس صحة الطلبة.

فكرة رائدة

وأوضحت سمية حسن مشرفة مقصف مدرسة المريشيد الحلقة الأولى بالفجيرة ان مبادرة توطين ادارة المقاصف المدرسية فكرة مميزة، وكان لها تأثير إيجابي على الطلبة وصححت مفاهيم كثيرة خاطئة في ظل الادارات السابقة للمقاصف، حيث نرى حاليا انخفاضاً كبيراً في معدلات السمنة والسكري وتعزيز نسب الهيموجلوبين والتي تظهر من اجراء الكشوف الدورية على الطلبة.

وأكدت بدرية عبد الكريم التي بدأت إشرافها على مقصف مدرسة خالد بن محمد الحلقة الاولى بالشارقة في العام الدراسي الجاري ان المشروع احد اهم مشروعات مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، وانه حقق العديد من الاهداف في آن واحد.

تثقيف غذائي

لم يقتصر دور مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على إدارة المشروع والإشراف عليه لتوفير الوجبات الصحية للطلبة في المدارس الحكومية، بل إنها تؤدي في خط موازٍ مع المشروع دوراً توعوياً يحقق ثماره في سلامة ونظافة الغذاء وعدم تسببه في أضرار صحية.

ونظمت المؤسسة محاضرات توعوية في عدد من المدارس التي تشرف عليها ضمن مشروع المقاصف المدرسية والوجبات الصحية للطلبة تضمنت شرحاً وافياً عن سلامة ونظافة الغذاء والتأكد من أن الأغذية المقدمة لا تسبب أضرارا صحية للمستهلك.

Email