يعتمد على تحليل شخصياتهم وميولهم

تطبيق التخطيط المهني لطلبة أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ مجلس أبوظبي للتعليم تطبيق نظام التخطيط المهني لمساعدة طلبة التعليم العام والجامعي على اختيار وظائفهم المستقبلية عن طريق تحليل شخصياتهم وميولهم وفق 6 أنماط، حيث ينفذ النظام حالياً على 5000 طالب وطالبة بالإمارة ويعمل على تعريفهم باحتياجات سوق العمل المستقبلي بالإمارة، عبر تنظيم 50 جلسة تعريفية لهم حول مبادئ الإرشاد الوظيفي.

واحتفل المجلس أمس بتخريج الدفعة الأولى من المرشدين الوظيفيين في الجامعات ومدارس أبوظبي للتعليم ضمن مشروع الإرشاد الوظيفي، ويبلغ عددهم 37 أخصائيا من مختلف الجامعات والكليات ومدارس الحلقة الثالثة، حيث خضعوا لتدريب على برنامج مكثف ومعتمد دولياً لمدة شهرين.

وقال الدكتور محمد بني ياس المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي بمجلس أبوظبي للتعليم، إن نظام التخطيط الوظيفي يتميز بالمرونة بما يتوافق مع احتياجات وقدرات الطلبة ويتيح خيارات وظيفية تتلاءم مع اهتماماتهم ومهاراتهم وأهدافهم، حيث يعد الطلبة قائمة بالتخصصات المرغوبة لتحديد الخيارات الوظيفية المناسبة لهم ويمكنهم مشاركة ملفاتهم الإلكترونية كحافظة لسيرهم الذاتية والخطابات التقديمية، بالإضافة إلى انه يسهل من عملية الانتقال لسوق العمل، إضافة إلى متابعة الطلبة لخياراتهم المتعلقة بالتخصصات أو الوظائف، ويهدف إلى تمكين طلبة قطاع التعليم العالي من توجيه مسار مستقبلهم وتحقيق أهدافهم التعليمية والوظيفية.

ورش تعريفية

وقال بني ياس: «ينظم المجلس حالياً بالإضافة إلى البرنامج التدريبي، 50 جلسة تعريفية حول مبادئ الإرشاد الوظيفي تستهدف 5000 طالب وطالبة بمؤسسات التعليم العالي وطلبة مدارس الحلقة الثالثة، علاوة على 600 عضو بالهيئات التدريسية والإدارية بالجامعات والكليات، لمساعدتهم على اتخاذ القرارات المناسبة لمسيرتهم العلمية والعملية».

من جانبهم، ذكر عدد من خريجي الدورة الأولى للمرشدين الوظيفيين، أن الدورة ركزت على كيفية تطوير مهارات الطلبة، ومساعدتهم في اختيار تخصصاتهم التي تتناسب مع ميولهم المهنية، وذلك من خلال ستة أنماط تشمل جميع المهن الحالية والمستقبلية وتضم النمط الواقعي، والتحليلي، والفني، والنمطي، والمغامر، والمبدع.

استبيان

أجرى مجلس أبوظبي للتعليم استبياناً حول مدى حاجة الطلبة إلى خدمات الإرشاد الوظيفي، حيث كشفت نتائجه أن حوالي 61% من طلبة مدارس الحلقة الثالثة أكدوا على الحاجة الكبيرة إلى تلك الخدمات مقابل 75% من طلبة الجامعات و 70% من الهيئات التدريسية والإدارية بالكليات، كما أكدت نتائج الاستبيان أن تطبيق نظام للإرشاد الوظيفي للطلبة يعزز معدلات التوظيف بين خريجي قطاع التعليم العالي بما يتماشى مع «رؤية أبوظبي 2030».

Email