برعاية هزاع بن زايد وتكلفة 200 مليون درهم

حامد بن زايد يفتتح مركز خليفة للابتكار

■ حامد بن زايد خلال فعاليات افتتاح مركز خليفة للابتكار | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، افتتح سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي رئيس مجلس أمناء جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث مركز خليفة للابتكار في أبوظبي الذي أسسه كل من صندوق خليفة لتطوير المشاريع وجامعة خليفة ومجلس التوازن الاقتصادي وشركة مبادلة للتنمية ضمن فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار. باستثمار للسنوات الخمس المقبلة قدره 200 مليون درهم في ظل توقعات بأن يتم احتضان ما لا يقل عن 1000 مواطن مبتكر خلال السنوات المذكورة وذلك لإعطائهم الفرصة الكاملة لتطوير أفكارهم ونماذج أعمالهم وتحويلها إلى مشاريع استثمارية.

وأكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان أهمية إطلاق مثل هذه المبادرات المهمة والحيوية متمنياً سموه أن يكون مركز خليفة للابتكار واحداً من العديد من المبادرات النوعية التي ستعنى بالمشاريع الابتكارية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف سموه إن محرك التنافسية أصبح الإنسان وإن المستقبل هو للفكرة الإبداعية وللجهد الابتكاري، مؤكداً أن الإمارات اختطت لنفسها مساراً قائماً على الإبداع والابتكار لتحافظ على تميزها وتفردها في طليعة الدول.

وشدد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان على أن محور العملية الانتقالية إلى الاقتصاد المعرفي التي تمر بها الدولة هو الإنسان الإماراتي الذي أثبت تميزه وقدرته على مواكبة التغييرات، وتحقيق الإنجازات قائلاً «إن أعظم وأكثر الاستثمارات الإماراتية خلال المرحلة المقبلة ستكون تلك الاستثمارات الموجهة لبناء مواردنا البشرية».

وافتتح سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان معرضاً مصغراً لعدد من الأفكار والمشاريع المبتكرة التي ستستفيد من خدمات مركز خليفة للابتكار، وتبادل الحديث مع أصحاب تلك الأفكار والمشاريع، حيث تعرف على خططهم وطموحاتهم والمعوقات والصعوبات التي تعترض طريقهم ووجه بتذليل كافة تلك المعوقات.

وأكد سموه على ضرورة متابعة ودعم هذه المشاريع على كافة الأصعدة وبما يحقق الغاية من إقامتها ويعود بالنفع على أصحابها. وكان حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع قد أعلن خلال الحفل عن إطلاق مركز خليفة للابتكار وذلك بالتعاون مع كل من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث ومجلس التوازن الاقتصادي وشركة مبادلة للتنمية.

استثمارات

وكشف النويس خلال حفل إطلاق المركز الذي تم تنظيمه ضمن فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار أن حجم الاستثمار في المركز خلال السنوات الخمس المقبلة سيصل إلى نحو 200 مليون درهم، متوقعاً أن يتم احتضان ما لا يقل عن 1000 مواطن مبتكر خلال خمس سنوات وذلك لإعطائهم الفرصة الكاملة لتطوير أفكارهم ونماذج أعمالهم وتحويلها إلى مشاريع استثمارية.

وأوضح أن المركز سيعمل خلال السنوات الخمس المقبلة على طرح حزمة متكاملة من برامج الدعم المالي والفني وذلك بهدف توفير مظلة لما يقارب 130 فكرة ابتكارية وتمكين أصحابها من تحويلها إلى نماذج تطبيق عملية، ومن المتوقع أن تصل المنحة المالية للفكرة الواحدة نحو 300 ألف درهم. وأضاف إنه سيتم توفير حزمة أخرى من الدعم لنماذج التطبيق العملية المميزة لتحويلها إلى مشاريع ضمن حاضنات داخل مركز خليفة للابتكار تتضمن دعماً مالياً يصل إلى مليون درهم وبمعدل 10 مشاريع سنوياً، متوقعاً أن يساهم المركز في رفد الاقتصاد الوطني بعدد من المشاريع ذات القيمة المضافة والتأثير العالي بشكل سنوي وذلك عبر طرح مشاريع نوعية وبمساهمة لا تقل عن 50% من حجم الاستثمار في كل مشروع من خلال مؤسسات رأس المال المخاطر.

تعاون نوعي

وأوضح النويس أن تميز مركز خليفة للابتكار ينبع من كونه ثمرة تعاون نوعي بين مؤسسات الدولة وأجهزتها التمويلية والأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص، لافتاً إلى أن صندوق خليفة قدم تمويلات نقدية مباشرة بقيمة بلغت نحو مليار و400 مليون درهم، استفاد منها 1130 مشروعاً لمواطنين في مختلف أرجاء وإمارات الدولة، موضحاً أن الصندوق نظم أكثر من 470 دورة تدريبية استفاد منها نحو 7 آلاف مواطن ومواطنة.

اتفاقية التأسيس

جرى خلال الحفل توقيع اتفاقية تأسيس مركز خليفة للابتكار الذي يتخذ من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث مقراً له، حيث نصت الاتفاقية التي وقعها كل من الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث وعبد الله سعيد الدرمكي الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع وسيف الهاجري الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي وحميد الشمري الرئيس التنفيذي للطيران والخدمات الهندسية في شركة مبادلة للتنمية.ونصت الاتفاقية على تعاون الشركاء والعمل بشكل جماعي لتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لتطوير المشاريع التقنية الابتكارية في الإمارات .

كما أشارت الاتفاقية إلى ضرورة العمل على تشجيع الشباب المواطنين للانخراط في مجالات التكنولوجيا والهندسة والعلوم من خلال وضع نظام فعال ومبتكر لتمكين الطاقات الموهوبة من النجاح والتفوق وتطوير ابتكاراتهم.

Email