9 نقاط تثير حفيظة أولياء الأمور في مدارس رأس الخيمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اجتمع عدد من أولياء أمور طلبة مدارس رأس الخيمة خلال الأسبوع الحالي، في حديقة صقر العامة لتدارس أهم النقاط التي تزعجهم في الميدان التربوي منذ بداية العام الدراسي، وإيصالها لوزارة التربية والتعليم لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة العوائق والعقبات التي تقف دون حصول أبنائهم على الفائدة الكاملة من العملية التعليمية. وأشار أولياء الأمور إلى أن اهم النقاط التي اجمعوا على أنها تؤثر في أبنائهم بشكل خاص وفي حياة الأسرة بشكل عام هي المقاصف المدرسية، والزي المدرسي، ونقص المعلمين، والدوام المدرسي، والمبنى المدرسي، ومدارس الغد، وعمال النظافة، ومراجع الكتب لبعض الصفوف، والحافلات المدرسية.

 01المقاصف الغذائية

 وتفصيلا قالت أم احمد هداية الخاطري بأن أسعار المواد الغذائية التي تباع للطلبة غالية السعر مقارنة بالأسعار السابقة أو الأسعار المتواجدة في المطاعم الخارجية فسعر الساندويتش يصل إلى درهمين والعصير درهمان اما شطيرة الهمبرجر فتصل لأربع دراهم، مبينة أن هذه الأسعار تشكل ميزانية ثقيلة لكل أسرة تضم اكثر من خمسة أو سبعة أبناء يوميا، حيث يحتاج الطالب الواحد لمصروف يصل إلى عشرة دراهم يوميا، ما يعني لعائلة تضم سبعة أبناء سبعين درهماً أسبوعياً إذا حسبنا خمسة أيام دوام فقط 350 درهماً وشهريا 1400 درهم، علما أن بعض العائلات تضم اكثر من هذا العدد من الأبناء.

 02 الزي المدرسي

 وعبرت فاطمة مبارك ولية أمر اخرى عن استيائها من رفع أسعار الزي المدرسي بصورة كبيرة مقارنة بالسعر الذي اشتروه في بداية العام الدراسي من المؤسسة المختصة والتي اختفت بعدها.

 03 نقص المعلمين

 وشكل غياب العديد من المعلمين في بعض المدارس منذ بداية العام الدراسي عنصر قلق للعديد من أولياء الأمور مثل سارة سالم "أم ماجد" التي قالت إن أبناءها لم يبدأوا في بعض مواد مناهجهم منذ بداية العام الدراسي إلى يومنا هذا بسبب عدم توفر معلمين، ورغم ان المدارس قد أعلنت أنها لن تمتحن الطلبة في الاختبارات القصيرة بسبب عدم تواجد معلمين في بعض المواد، إلا أن هذا لن يزيل القلق بسبب تكدس المنهج وتراكمه على الطلبة.

 04 الدوام المدرسي

 وذكرت شمسة مبارك أم سلطان أن فكرة الدوام الطويل كانت مفاجئة وغير مقبولة لأولياء الأمور، لأنها عملية مرهقة جدا للطلبة ولا تتناسب مع المناخ أو جاهزية المباني المدرسية والخدمات المقدمة في المدارس من تغذية أو توافر أماكن راحة.

05 المبنى المدرسي

 ورأت فاطمة أم راشد بأن عمليات الصيانة غير فاعلة في المدارس كما إن إدارات المدارس لا تسارع بمعالجة الأعطال المتواجدة في المبنى المدرسي، فالعديد من المباني المدرسية يوجد بها نواقص في التشطيبات النهائية.

 06 مدارس الغد

 وبين حديث أولياء الأمور حول مدارس الغد أن الصورة النهائية للمدارس ما زالت غائبة عنهم، فيتحدثون مرة حول وقف تدريس منهج مدارس الغد وبدأ طرح منهج الوزارة الحكومي ما يترتب عليه إعادة تشكيل الهيئات التعليمية التي لا تتناسب مع هذا الأمر لأن اغلبهم من معلمي اللغة الإنجليزية، ثم يعودون ليبينوا أن إدارات المدارس قد أعلنت أن مشروع مدارس الغد مستمر رغم عدم تأكيد أي جهة رسمية لهذا الأمر أو الآخر.

 07 عمال النظافة

 وأكدت آمنة راشد أم عبد الله ولية أمر لطلبة في مدارس رأس الخيمة، رفض الأهالي تواجد عمال نظافة من الذكور في مدارس أبنائهم في كل المراحل عدا الثانوية الذكور لأي سبب من الأسباب، لما لهذا الأمر من مخاطر كبيرة على الطلبة في ظل المرحلة العمرية والظروف الخاصة بهذه الفئة من العمال تهيئ لأي تجاوز قد يحدث ويقع ضحيته الطالب.

 08 الحافلات

 تكييف الهواء غير فاعل في العديد من الحافلات أو أن بعضها غير متواجد في الأصل ولا توجد مصادر للهواء سوى النوافذ أو بعض أجهزة المراوح الصغيرة التي تشكل خطرا على بعض الطالبات الصغيرات، ما يثير قلق الأهالي خاصة في ظل مد الدوام المدرسي وتأخر الطلبة لساعات الظهيرة المعروفة بارتفاع درجات الحرارة القصوى فيها.

 09 مراجع كتب

 ذكر بعض أولياء الأمور أن بعض المواد لا تتوفر فيها كتب كي يقوموا بالاستذكار لأبنائهم فيما عدا بعض القصاصات والتدريبات "الصف 6 و8" ، مؤكدين ضرورة أن يتواجد مرجع لكل مادة مفصلة، بل وأن يكون هناك كتاب مفصل أكثر مثل دليل المعلم للأهل.

Email