إرشاد أكاديمي لـ700 طالب وطالبة في جامعة أبوظبي

خلال دورة الإرشاد الأكاديمي ــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقدت جامعة أبوظبي أمس دورة «الإرشاد الأكاديمي الجامعي»، التي استهدفت أكثر من 700 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية، وذلك بفرعها في أبوظبي، ضمن مشروع «إنجاز» إحدى مبادرات برنامج «صيفنا مميز 2015» الذي ينظمه مجلس أبوظبي للتعليم، وتتعاون الجامعة في تنفيذه كأحد الشركاء الاستراتيجيين للبرنامج.

وهدفت الدورة إلى تعريف الطلبة على الحياة الجامعية والتخصصات والبرامج التي تطرحها الجامعة، واحتياجات سوق العمل المستقبلية، وكيفية الاستعداد المبكر للتعليم الجامعي.

تحديد المسار

وقدمت مها النهدي أخصائية استقطاب وقبول في جامعة أبوظبي، دورة أولية للطلبة حول الإرشاد الأكاديمي الجامعي، موضحة أهمية مثل هذه الدورات لمساعدة الطلبة على تحديد مسارهم التعليمي وحتى الوظيفي بشكل مبكر، خاصة أن الثانوية الجديدة ستعتمد على اختيار الطالب لمواد الدراسة، وهذا يتطلب وعيا أكبر ومبكرا للطلبة بالمواد التي عليهم دراستها لدخول التخصصات التي يرغبون فيها، كما قدمت فكرة للطلبة المشاركين عن الجامعة والكليات التي تضمها والتخصصات والبرامج الأكاديمية المختلفة، بالإضافة الى شروط القبول وآليات الالتحاق، وتعريفهم بالبرامج الحاصلة على اعتماد أكاديمي عالمي، والمنح التي تقدمها الجامعة للمتفوقين.

وأشارت النهدي إلى أن الطلبة كان لديهم اهتمام بالتعرف أكثر على شروط القبول ومتطلبات بعض التخصصات التي يفكرون فيها، إضافة إلى رغبتهم في معرفة فرص التوظيف، منوهة إلى أن لديهم قاعدة بيانات لهؤلاء الطلبة بحيث سيتم التواصل معهم لتعريفهم بالمستجدات في الجامعة.

متطلب الدراسة

وأكدت الطالبات المشاركات استفادتهن من دورة الإرشاد الأكاديمي، وذكرت الطالبة سارة العبيدلي (الصف 11) أن الإرشاد هام جدا لأنه يعرفهم على تخصصات جديدة قد يفكرون فيها مستقبلا، وكذلك معرفة شروط الالتحاق والمواد الدراسية التي يجب عليهم اختيارها والتركيز عليها، والمعدل المطلوب لكل تخصص، موضحة أنها ترغب في دراسة الهندسة المعمارية. وقالت زميلتها شمسة النقبي (الصف 11) إنها ترغب في دراسة تخصص الطاقة النووية، لأنه من التخصصات التي تجذبها ومطلوب في الدولة.

إعداد

تنفذ دورة الإرشاد الأكاديمي كجانب أساسي من إعداد الطلبة المشاركين في «إنجاز»، وبالتعاون مع جامعتي أبوظبي والإمارات وكليات التقنية العليا.

Email