ضمن برنامج محمد بن زايد للمتفوقين «الصيف بالخارج»

500 طالب وطالبة إلى 5 دول في جولة تدريبية وقيادية

الطلبة المتفوقون في رحلة البحث عن التميز / من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

باشر طلاب برنامج مكرمة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، للطلبة المتفوقين «الصيف بالخارج»، الأنشطة العلمية والتدريبية التابعة للبرنامج في دورته العاشرة، حيث التحقوا بـ5 دول هي أستراليا وجمهورية أيرلندا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وكندا.

وبدأت الدورة التدريبية في 18 يوليو وتستمر حتى 21 أغسطس 2015 للطلاب والطالبات المواطنين في الصفين العاشر والحادي عشر في المدارس الحكومية والبالغ عددهم 395 طالباً، 105 طالبة.

ويتضمن برنامج «الصيف بالخارج» العديد من البرامج والأنشطة الأكاديمية والترفيهية والثقافية التي تهدف إلى صقل مهارات الطلبة وتنمية مواهبهم، بما يسهم في تطويرهم أكاديمياً في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، وتعزيز الثقة بالنفس وبث روح العمل الجماعي والتعاون المشترك.

وأشاد أحمد الشامسي مدير إدارة الخدمات العامة بمجلس أبوظبي للتعليم (المشرف العام للمشروع)، بمشاركة الطلبة المتميزة في مختلف أنشطة البرنامج، ودورهم وانضباطهم في تحقيق أهداف هذه الرحلة التي تدعمها قيادتنا الرشيدة من أجل إعداد جيل من الطلبة القادرين على منافسة أقرانهم من مختلف دول العالم المتقدمة، والاستفادة من التجارب العلمية والتعرف إلى حضارات وثقافات دول أخرى.

أهداف

وأضاف الشامسي أن البرنامج التدريبي للرحلة تم إعداده وفق برنامج زمني محدد، بحيث يستفيد الطالب من مختلف الدورات والأنشطة التي تهدف إلى إكسابهم مهارات أكاديمية مثل اللغة الإنجليزية واستخدام الحاسب الآلي، ومهارات اجتماعية من خلال الأنشطة الاجتماعية المختلفة والرحلات التعليمية والثقافية، إضافة إلى تعلم المهارات القيادية والمهارات الحياتية وتنمية شخصية الطالب والاعتماد على الذات وإدارة الوقت.

ويلتحق طلبة برنامج «الصيف بالخارج» بمعاهد ومؤسسات تعليمية مرموقة في الدول التي ابتعثوا إليها وهي أستراليا وجمهورية أيرلندا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، كندا، حيث ينتظم الطلبة في دورات في اللغة الإنجليزية والقيادة ومهارات الاتصال، ويتخلل اليوم الدراسي استراحات للغداء الجماعي، وفي ختام البرنامج اليومي يمارس الطلبة بعض الأنشطة الترفيهية والرياضية المتنوعة، وخلال عطل نهاية الأسبوع يتم تنظيم رحلات خارجية وزيارات لأهم المعالم السياحية والثقافية في البلد، بهدف تعريف الطلبة إلى حضارة الدولة المستضيفة.

دورة مكثَّفة

كما يتم تخصيص أيام محددة خلال برنامج «الصيف بالخارج» ليقيم الطلبة في منازل العائلات، لتقوية مهارات اللغة الإنجليزية.

عدد لافت

بلغ إجمالي الطلبة الملتحقين بالبرنامج منذ إطلاقه في 2006 وحتى عام 2015 إلى 4660 طالباً وطالبة على مستوى إمارة أبوظبي، حيث يستهدف البرنامج الطلبة المتفوقين الحاصلين على معدل 85% فما فوق في الصفين العاشر والحادي عشر، كما يأخذ بعين الاعتبار أيضاً سلوك وأخلاقيات الطالب في المدرسة.

Email