مجلس الشارقة للتعليم يستكمل "برنامج مهارات"

ت + ت - الحجم الطبيعي

يستكمل مجلس الشارقة للتعليم مبادرة « برنامج مهارات » التي تقوم على ابتعاث مجموعات من طلاب المدارس الحكومية في إمارة الشارقة من صفوف التاسع حتى الحادي عشر إلى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية خلال الإجازات من أجل إكسابهم مهارات في القيادة والاعتماد على النفس والتعرف عن قرب إلى حضارات وثقافات الشعوب الأخرى.

ويؤكد هذا البرنامج أهمية تعلم اللغة الإنجليزية التي غدت من المتطلبات الإجبارية للدراسة في الجامعات ويهدف من الناحية الأكاديمية إلى تكوين اتجاه إيجابي نحو تعلم اللغة الإنجليزية وزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم عند استخدام اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى زيادة حصيلة الطلاب من المفردات والتراكيب اللغوية من خلال تعريضهم لمواقف حياتية واقعية وتحسين مهارات اللغة الإنجليزية الشفوية لدى الطلاب بالعمل والممارسة وتحسين لفظ الطلاب من خلال سماع اللغة في مواقف لا صفية شائقة وجاذبة وفي بيئة ناطقة باللغة الإنجليزية.

كما يهدف إلى تطوير مهارات الاتصال والتواصل باستخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة اتصال وتخاطب وذلك بالتوظيف الأمثل للوظائف والمعارف اللغوية وتعريف الطالب بحضارة وثقافة البلد المضيف بالمعايشة اليومية.

منفعة وفائدة

ويركز البرنامج على استثمار أوقات فراغ الطلاب فيما يعود عليهم بالمنفعة والفائدة وصقل شخصية الطالب من خلال اعتماده على نفسه في الحياة اليومية وتدعيم الجوانب التربوية لدى الطلاب من حيث تنمية العلاقات الاجتماعية والتدريب على الاعتماد على النفس والتعاون والتآلف والمحبة وتعزيز مفهوم العمل الجماعي التعاوني من خلال تفاعل الفرد مع الجماعة بما يتيح له تكوين اتجاهات إيجابية نـحو الآخرين وإكساب الطلاب عادة تحمل المسؤولية ومواجهة الصعاب وخبرات ومعارف جديدة.

برنامج

ويستكمل مجلس التعليم « برنامج مهارات» لهذا العام تحت عنوان «برنامج مهارات القيادات التربوية» الذي انطلق في 26 يوليو الجاري ويستمر حتى الثامن من أغسطس المقبل بإيفاد عدد من القيادات التربوية إلى كلية ساينت جايلز بالمملكة المتحدة للالتحاق بدورة تدريبية تم ترشيح أسماء القادة من قبل منطقة الشارقة التعليمية وتم اختيار ستة منهم بعد خضوعهم لامتحان تحديد مستوى باللغة الإنجليزية.

أهداف

تهدف الدورة التدريبية المستمرة بشكل سنوي لمدة شهر إلى تعزيز دور مجلس الشارقة للتعليم والتكامل مع وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى شكر القادة التربويين وتحفيزهم والمساهمة في تطوير مهاراتهم الكتابية والشفوية في اللغة الإنجليزية وتمكينهم من المصطلحات الإنجليزية اللازمة في مجال العمل.

جدير بالذكر أن البرامج المنفذة ضمن المبادرة التي انطلقت في السنة الدراسية 2010 / 2011 بكلية شافستون في أستراليا خلال الإجازة الصيفية بلغ عدد الطلبة فيها 27 طالباً بينما بلغ عدد الطلبة 60 طالباً في السنة الدراسية 2012/2013 خلال إجازة الفصل الدراسي الثاني.

Email