خلال الملتقى التعريفي لوزارة التعليم العالي

427 موافقة على برامج دراسية خارجية للطلبة المواطنين 2015

■ خلال الملتقى التعريفي الخامس للوزارة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو 427 موافقة على الانتظام في برامج دراسية بعدة مؤسسات تعليمية خارج الدولة خلال النصف الأول من العام الجاري، توزعت ما بين 230 موافقة على برامج دراسية في درجة الدكتوراه و132 موافقة لبرامج الماجستير و60 في البكالوريوس، بالإضافة إلى 5 في دبلوم الدراسات العليا والدبلوم المتوسط.

وأكدت الوزارة أن الحصول على كتاب بالموافقة على الانتظام في برنامج دراسي بالنسبة إلى الطلبة المبتعثين الراغبين في الدراسة خارج الدولة، يضمن معادلة الشهادة العلمية بعد التخرج بسهولة ويسر، ويضمن كذلك عدم تأخر إنجاز طلب المعادلة. جاء ذلك خلال الملتقى التعريفي الخامس الذي عقدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صباح أمس، بحضور الدكتور سعيد الحساني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسيف راشد المزروعي مستشار معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ويمنى حمد بن بدوه، الوكيل المساعد لقطاع شؤون التعليم العالي والبحث العلمي، وفاطمة الزعابي، الوكيل المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة، حيث تم خلاله إلقاء الضوء على مستجدات أنظمة الابتعاث ومعادلة الشهادات العلمية التي تطبقها الوزارة، بالإضافة كذلك إلى برنامج المنح الدراسية الداخلية الذي أطلقته الوزارة العام الماضي.

الابتكار

وقال سيف راشد المزروعي مستشار معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كلمته الافتتاحية للملتقى إن الوزارة تحرص بشكل مستمر على تبني أرقى الممارسات والنظم التي تسهم في توفير منظومة تعليمية متطورة في الدولة، وتولي اهتماماً كبيراً لتشجيع أبنائها على مواصلة دراستهم، بما يسهم في رفد الدولة بالكوادر الوطنية الكفؤة والمؤهلة.

من جانبها، استعرضت فاطمة الزعابي، الوكيل المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة بالوزارة نظام معادلة الشهادات العلمية في الوزارة، حيث أكدت أن معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أولى اهتماماً كبيراً لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الطلبة لاستكمال دراستهم في الخارج، والوفاء بالضوابط التي تؤدي إلى معادلة مؤهلاتهم، كما أكد معاليه في مناسبات عدة ضرورة مراعاة ضمان جودة الشهادة العلمية التي يحصل عليها الطالب.

دراسة

وأضافت: «يمكن للطالب دراسة عدد من الساعات الدراسية بطرق غير تقليدية ضمن الدرجة المبتعث لها شريطة ألا يزيد إجمالي ما تم دراسته بطرق غير تقليدية على 25 % من إجمالي متطلبات الدراسية. وتابعت: لمعادلة الشهادة العلمية بالنسبة للدبلوم المتوسط والبكالوريوس يجب أن تكون مدة الانتظام الأدنى في بلد الدراسة 168 يوماً لكل سنة من سنوات الدراسية، فيما بالنسبة للدراسات العليا فيجب أن يكون هناك انتظام كلي طوال فترة المقررات الدراسية وورش العمل والجلسات الإشرافية في حرم الجامعة ببلد الدراسة.

المنح الداخلية

وأشارت إلى أن الوزارة أطلقت برنامجاً للمنح الداخلية اعتباراً من يناير2014 ، حيث تم تحديد قائمة بأسماء المؤسسات التعليمية الخاصة في الدولة وتحديد التخصصات، وذلك بناء على احتياجات الدولة وسوق العمل والأولويات الوطنية للوصول إلى الأهداف المرجوة لتحقيق رؤية الإمارات 2021.

وأوضحت أنه خلال العام الأكاديمي 2014 -2015 تم تقديم منح لنحو 24 طالباً وطالبة في عدد من التخصصات بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، الكلية الملكية الايرلندية للجراحين، كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان، جامعة باريس السوربون أبوظبي بالإضافة إلى جامعة حمدان بن محمد الذكية.

وأضافت: تشمل خطة المنح الداخلية للعام الأكاديمي 2015-2016، الدراسة في 10 مؤسسات تعليم عالي داخل الدولة، وهي كلية حمدان بن محمد لطلب الأسنان، الكلية الملكية الايرلندية للجراحين، الكلية الأوروبية الجامعية، الجامعة الأميركية في الشارقة، جامعة حمدان بن محمد الذكية، جامعة باريس السوربون أبوظبي، جامعة الشارقة، الجامعة الأميركية في الشارقة، جامعة عجمان، بالإضافة إلى الجامعة الأميركية في دبي.

تطابق الدراسة

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على عدة ملاحظات ينبغي على الطلبة الراغبين في الابتعاث للدراسة بالخارج مراعاتها من أجل ضمان معادلة شهاداتهم العلمية بسهولة، ومنها ضرورة تطابق مجال الدراسة مع الدراسة السابقة، فلا يجب أن تكون الدراسة في المرحلة الثانوية أدبية ويرغب الطالب في الدراسة الجامعية بمجال الهندسة.

Email