فن الخطابة على مسرح كلية الطالبات في دبي

■ جانب من الحضور | تصوير - موهان

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت يوم أمس على مسرح كلية الطالبات بدبي مسابقة «ديتاك» الذي يتنافس فيها مجموعة من أعضاء منظمة التوستماستر العالمية حول فن الإلقاء والخطابة التي تمتد فعالياتها حتى 30 من الشهر الجاري.

وقال عيسى السويدي، رئيس المسابقات العالمية بالمنظمة، إن المسابقة تحظى بمشاركة كبيرة من قبل الأعضاء من مختلف الدول، وذلك لقياس خبراتهم وقدراتهم، بعد تدريبهم على المرحلة الأولى من أساليب فن الخطابة التي يتدرب فيها الأعضاء على عشرة خطابات باللغة العربية.

تطوير القدرات

وأضاف أن المنظمة غير ربحية، وهدفها تطوير القدرات للأشخاص، وذلك بتشجيعهم على الإلقاء أمام الجمهور وكسر حاجز الخوف، وتدريبهم على الطرائق الصحيحة لاستخدام لغة الجسد بصورة تسهم في تعزيز فكرة الرسالة التي ينقلها المتحدث إلى الجمهور، إضافة إلى التحكم في الصوت والتركيز على طريقة رفع وخفض الصوت، بما يحقق عامل جذب الانتباه وتحفيز التشويق للمتلقي.

من جانبه، قال حيدر الهاشمي، رئيس مسابقة التقييم، إن المسابقة تقام كل عام في إحدى الدول الأعضاء التي تحتضن أندية تشرف عليها المنظمة من مقرها الرئيس في الولايات المتحدة الأميركية، وجاء هذا العام اختيار الإمارات، لكونها تضم 6 أندية تشرف عليها المنظمة، متوزعة على مختلف مناطق الدولة، أعضاؤها موظفون في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة.

مستويات مختلفة

وقال إن المسابقة لها مستويات مختلفة تساعد في مجملها على اكتشاف القدرات المؤهلة للحصول على شهادة الاجتياز التي وضعتها المنظمة، منها مسابقة الخطابة التي تتمحور نصوصها حول الخطب الفكاهية والارتجالية والعالمية، إضافة إلى مسابقة تقييم الخطباء التي تختبر فيها لجنة التحكيم تقييمات الأعضاء لزملائهم المشاركين في المسابقة. وأوضح الهاشمي أن ما يميز المسابقة هو أنها تجمع قدرات مختلفة من مختلف الدول العربية، ويجرى التنافس بين الأعضاء من أندية مختلفة، وهي تجربة تثري قدرات الأشخاص المشاركين، وتمنحهم الكثير من المزايا، وتضعهم أمام تحديات حقيقة لا بد من اجتيازها من أهمها الالتزام بالوقت المحدد.

Email