من خلال «مراكز الدعم» بمختلف المناطق التعليمية

تقييم المعاقين للالتحاق بالمدارس الحكومية العام المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجري لجان تقييم طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعليم، مقابلات للمتقدمين للالتحاق بالمدارس الحكومية للعام الدراسي المقبل 2015-2016، ضمن مشروع الدمج الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم، وتستمر اللجنة في تلقي طلبات الالتحاق حتى 30 مايو المقبل.

وكانت الوزارة فتحت باب التقديم في يناير الماضي، وتم تحديد مواعيد إجراء المقابلات والتقييم للمتقدمين من خلال اختصاصيين في مختلف الإعاقات وصعوبات التعلم، وقد استقبلت مراكز الدعم 205 طلاب خلال العام الدراسي 2014-2015، في جميع الفئات: الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية، طيف التوحد، الإعاقة الذهنية، صعوبات التعلم، الإعاقات الجسمية والصحية، اضطرابات اللغة والكلام (اضطرابات التواصل)، الاضطرابات الانفعالية والسلوكية، بحسب ما صرحت فوزية غريب الوكيل المساعد لقطاع العمليات المدرسية في وزارة التربية والتعليم لـ«البيان».

مراكز تشخيص

وأوضحت غريب أن مراكز الدعم تعمل كمقر لتشخيص ومتابعة الطلبة ذوي الاحتياجات (من ذوى الإعاقة وصعوبات التعلم)، واكتشاف الموهوبين وكذلك المتفوقين، مشيرة إلى أن تلك المراكز تتولى عمليات تقييم ومتابعة هذه الفئة، إضافة إلى إجراء الاختبارات والمتابعة اللازمة للطلبة الموهوبين، مفيدة بأن هدف عملية الدمج هو نقل كافة المدارس من مرحلة اللادمج إلى مرحلة الدمج الفعلي لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية.

وأفادت بأن عمليات التقييم والتشخيص تتم من قبل فريق متعدد التخصصات، منه الاختصاصي النفسي واختصاصي النطق وموجه تربية خاصة ومعلم غرفة صادر واختصاصي الإعاقة البصرية وآخرون حسب الحاجة، مفيدة بأنه من الممكن الاستعانة بمختصين آخرين في بعض الحالات.

كما أن المركز يقدم خدمات عدة منها إجراء عملية التقييم والتشخيص الفردي للطلبة من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم، وإعداد التقارير الشاملة عن الطلبة ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم وكتابة التوصيات اللازمة لكل طفل، ومن ثم اعتماد دمجه في المدارس ومخاطبة المدارس لاستقبال هؤلاء الطلبة الذين تخطوا العمليات التشخيصية.

اعتبارات عامة

وذكرت أن هناك ضوابط للقبول يتم اتباعها وفقاً لكتاب وزارة التربية والتعليم بشأن آليات التسجيل للطلبة الجدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم وضع اعتبارات تربوية عامة في تعليم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

Email