رياض الأطفال الباكورة

مدارس خضراء صديقة للبيئة في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

عملت وزارة الأشغال العامة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على تحويل مدارس دبي الحالية والجديدة إلى مدارس خضراء، بمعنى أن تكون صديقة للبيئة ووضع أجهزة تقلل استهلاك الكهرباء والمياه ..

واستخدام أصباغ صديقة للبيئة وفق اشتراطات المباني الخضراء تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن تكون جميع مباني دبي خضراء، على أن تكون أول المدارس الخضراء في دبي هي الرياض الجديدة التي تنشئها حكومة دبي وفقا للاتفاقية التي وقعتها الوزارة والأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي لتعزيز الجهود الحكومية المبذولة على المستويين الاتحادي والمحلي والارتقاء بالتعليم المدرسي الحكومي في الإمارة وفقاً لأفضل المعايير العالمية..

وتعزيز جودة مخرجات التعليم المدرسي في كافة مراحله المختلفة لمواكبة التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها الدولة بشكل عام ودبي بشكل خاص، وتماشياً مع توجهات القيادة العليا في المواءمة بين التوجهات الاتحادية والمحلية بما يحقق الأهداف المشتركة، وستكون جاهزة لاستقبال الطلبة في العام الدراسي 2015-2016.

اعتماد وزارة الأشغال الإطار العام لاستراتيجية الاستدامة والأبنية الخضراء جاء التزاماً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بالمساهمة الفعالة في تحمل مسؤولية الحفاظ على البيئة وتماشياً مع استراتيجية دولة الإمارات الهادفة لخفض البصمة الكربونية وتطبيق معايير الاستدامة في البنى التحتية للدولة.

تكامل

وتسعى استراتيجية وزارة الأشـــغال العامة للاستــــدامة والأبنية الخضراء لإيجاد نظام متكـامل لإدارة الموارد الطبيعية من أجل بناء اقتـــــصاد أخضر للأجيال القادمة والمحافــظة على موروث الإمارات البيئي والتشجيع على تطــبيق الممارسات الخضراء والعمل على زيادة معدلات استخدام الطاقة المتجددة والمساهمة في رفع معدلات جودة الهواء والخفض من انبـــعاثات الغاز وزيادة المساحات الخضراء.

آليات

وانسجاماً مع هذه التوجيهات وضعت الوزارة آليات تساهم في ترشيد استخدام الطاقة والتشجيع على استخدام الطاقة المتجددة والتــــكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة للإسهام في الحد من الكسـب الحـــراري وتقليل البصمة الكربـــونية وانبعاثات الغاز، إضافة إلى إيجاد آليات لتحفيز شركاء الوزارة الاستراتيجيين والقطاع الخاص على عمل بحوث ابتكارية وترسيخ مبادئ المدينة الخضراء.

على أن تكون وفق اشتراطات المباني الخضراء بتوسيع الرقعة الخضراء في المدارس ومنها الاسطح الخضراء التي بدأت معظم المدارس في تطبيقها للمحافظة على البيئة، ايمانا منهم لتشجيع الطلبة وغــــرس القيم والوعي في نفوسهم، وتعزيز التطبـــيقات البيئية، فالمنطقة تتطلع مســتقبلا لتأهيل المدارس جميعها لاستخدام الموارد البيئية وبرامج لتعزيز الطاقة، ومثل هذه المشاريع ستظهر الإمكانات الخلاقة لدى الطلبة.

مثال

عملت مدرسة "ثانوية دبي" على استغلال أجزاء من أسطح المدرسة في زراعة المحاصيل المختلفة والموسمية من الخضروات والفواكه، إضافة إلى نباتات الزينة وزهور القطف والنباتات الطبية والعطرية، ويهدف المشروع إلى رفع الوعي البيئي لدى الطلبة وتدريبهم على بعض المهارات المتصلة بالزراعة، إضافة إلى تنمية الحس الجمالي لديهم، وتدريبهم على استغلال كافة المواد، وتنمية روح البحث العلمي التجريبي لدي الطلاب.

Email