بالتعاون بين مكتب رئاسة مجلس الوزراء وجامعة أكسفورد

تدريب القيادات الحكومية الشابة على الابتكار

المحاضرون والمشاركون في البرنامج التدريبي "تصميم الأفكار والابتكار"من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم برنامج قيادات حكومة الإمارات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء برنامجاً تدريبياً بعنوان «تصميم الأفكار والابتكار»، بهدف تحفيز طاقات القيادات الشابة المبدعة، وتشجيعهم على تصميم أفكارهم على أسس مبتكرة في قيادة العمل الحكومي، وربط الأفكار مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار ومحاور رؤية الإمارات 2021.

شارك في البرنامج 36 منتسباً من فئة القيادات المبدعة في الجهات الحكومية الإتحادية والمحلية والقطاع الخاص من المنتسبين لبرنامج قيادات حكومة الإمارات، وحاضر فيه نخبة من أساتذة وخبراء الإبتكار في جامعة أكسفورد البريطانية. كما تضمن البرنامج أيضاً عقد جلسة بالتعاون مع وزارة التنمية والتعاون الدولي لتعريف المشاركين ببرنامج الموظف المهني الشاب، وجلسة حول إنشاء ملفات التعريف الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المهني بالتعاون مع لينكد إن.

بناء القدرات

وأكد عبدالله بن طوق المدير التنفيذي لقطاع التميز والريادة بمكتب رئاسة مجلس الوزراء، أن البرنامج يهدف لدعم بناء القدرات وتعزيز مهارات المنتسبين ورفع كفاءاتهم وتحفيز قدراتهم لتوليد وتصميم الأفكار المبتكرة ، بالتعاون مع أشهر الجامعات والمؤسسات العالمية المتخصصة.

واستعرض البرنامج التدريبي الخامس «تصميم الأفكار والإبتكار» على مدى ثلاثة أيام، مفهوم الإبتكار وآليات تبنيه، وكيفية تصميم الأفكار المبتكرة، والعوامل الرئيسية التي تقود وتدعم الإبتكار في الجهات الحكومية، وبناء ثقافة الابتكار وآليات تطبيق المشاريع الإبتكارية، وسبل التغلب على التحديات التي تواجه اختيار أفضل الأفكار.

الموظف المهني الشاب

وتضمن البرنامج أيضاً عقد جلسة بالتعاون مع وزارة التنمية والتعاون الدولي ركزت على أهمية إعداد وتأهيل جيل من الشباب الإماراتيين كي يكونوا قادة المستقبل القادرين على تولي دفة القيادة بكل كفاءة وجدارة ليس فقط في مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص بالدولة بل أيضا على المستوى الدولي عبر تزويدهم بما يلزم من معرفة ومهارات وخبرات تتلاءم مع الدور الريادي للإمارات على الساحة الدولية.

من جهته، أكد لورانس وليامز مساعد مدير البرامج المتخصصة في جامعة أوكسفورد أن رؤية الإمارات 2021 تشكل إطاراً متميزاً لتبني ونشر ثقافة الابتكار، وهي رؤية ذات تأثير قوي جداً تحفز على التطور، وتبعث رسائل محفزة للقادة الشباب، وأشار إلى أنه تم تصميم البرنامج التدريبي بحيث يزود المشاركين بالأدوات اللازمة والمعارف الضرورية لتصميم الأفكار والابتكار وتبنيها في أعمالهم.

وأشادت فيونا ريد أستاذ الإبتكار ومدير مركز ريادة الأعمال في جامعة أكسفورد بمستوى تفاعل المنتسبين وانفتاحهم على الأفكار الجديدة المبتكرة، وعلى تعاونهم وتبادلهم للخبرات فيما بينهم بما يثري مهاراتهم.

وأوضح آلان ساوث المحاضر في برنامج القيادات الاستراتيجية في جامعة أوكسفورد، المتخصص في مجال الابتكار وريادة الأعمال، الرئيس السابق لشركة («IDEO» أوروبا) الاستشارية المتخصصة في مجال الابتكار، أن البرنامج التدريبي صمم خصيصاً ليتماشى مع تجربة الحكومة الإماراتية، وأنه انتهج أسلوب تحويل الرؤى ومفاهيم الابتكار إلى طريقة عمل يومية، من خلال استخدام آليات تساعد على توليد الأفكار في القطاعين الحكومي والخاص.

آراء المشاركين

من جانبهم، أثنى المشاركون من فئة القيادات المبدعة بموضوع البرنامج التدريبي والمحاور التي تناولها، وأشادوا باستخدامه وسائل تفاعلية وعملية مبتكرة لإيصال الأفكار، وقالت مها المزينة من دائرة الرقابة المالية في حكومة دبي إن البرنامج التدريبي مكنها من التعرف على الابتكار كمفهوم وعملية، وفتح أمامها آفاقاً جديدة حول طرق توليد الأفكار وكيفية توظيف الابتكار في جوانب العمل المختلفة.

وأوضح علي محمد من برنامج الشيخ زايد للإسكان أن البرنامج التدريبي أضاف خبرات جديدة للمشاركين، أهمها الأساليب الجديدة لتبني ونشر الابتكار، وتطبيق مفاهيمه في العمل الحكومي.

ملف «لينكد إن» الشخصي

استعرضت منى البريكي رئيسة قسم بناء القدرات في الوزارة جوانب برنامج الموظف المهني الشاب الذي يتم خلاله إعداد الشباب الإماراتيين وتأهيلهم للإلتحاق بالوظائف التي توفرها المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها.

وتحدثت عن مزايا الانضمام إلى البرنامج الذي يتطلب أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات، حاصلاً على درجة الماجستير، وذا خبرة عملية لا تقل عن سنتين، يجيد اللغة الإنجليزية إضافة إلى إحدى اللغات المعتمدة في الأمم المتحدة. وتضمنت أجندة الدورة جلسة حول بناء الملف الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي المهني «لينكد إن»، قدمها الخبير رجائي الخادم مدير الشؤون الحكومية في «لينكد إن»، وتطرق فيها إلى أفضل الممارسات في بناء ملف التعريف الشخصي على هذا الموقع المهم.

Email