كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تحتفل اليوم بالذكرى العاشرة للتأسيس

3 برامج في الابتكار والسياسات والإدارة 2016

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

كشف الدكتور علي سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، لـ «البيان» أن الكلية تعمل حالياً على إعداد ثلاثة برامج أكاديمية جديدة، من المتوقع طرحها خلال العام المقبل بعد الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتشمل برامج أكاديمية مرتبطة بإدارة الابتكار، وبرامج السياسات العامة، وتطوير منهاج جديد لبرنامج ماجستير تنفيذي في الإدارة الحكومية باللغة العربية، مبيناً أن هذه الخطوة تأتي انسجاماً مع رؤية قيادة دولة الإمارات نحو جعل الدولة مركزاً للامتياز في اللغة العربية.

إذ سبق أن أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، أن اللغة العربية أداة رئيسية لتعزيز هويتنا الوطنية لدى أجيالنا القادمة، لأنها المعبّرة عن قيمنا وثقافتنا وتميزنا التاريخي، وسيكون هذا البرنامج فريداً من نوعه من حيث مخاطبته لاحتياجات العاملين في الإدارة العامة في المنطقة العربية بلغتهم ووفق احتياجاتهم وواقعهم.

مبنى جديد

وأضاف إن الكلية تعمل مع عدد من الأطراف الحكومية بهدف اعتماد تصميم المقر الجديد للكلية في قلب امارة دبي بالقرب من برج خليفة، والذي يتوقع أن ينجز خلال السنوات الثلاث المقبلة، وسيكون هذا المقر الجديد أيقونة معمارية وثقافية وأكاديمية جديدة تضاف إلى المؤسسات التعليمية في دبي.

وسيكون المبنى الجديد صرحاً أكاديمياً متكاملاً يضم جميع المرافق التي تدعم التعليم والأبحاث والتدريب والمؤتمرات والفعاليات الحكومية.

سفراء المعرفة

وأوضح الدكتور المري أن الكلية ستكرم خلال احتفال تنظمه اليوم، بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيسها، 21 من سفراء المعرفة أصحاب الخبرة المساهمين في العملية التدريبية وإعداد القيادات، 70 % منهم مواطنون، موضحاً أن الاحتفال يتضمن تخريج 4 دفعات من القيادات الحكومية.

ولفت إلى أن الكلية تتولى تطوير برنامج لسفراء المعرفة يهدف إلى دعم وتمكين أصحاب الخبرات من موظفي القطاع العام في الدولة للمساهمة في نقل المعرفة في الإدارة الحكومية عن طريق المساهمة في التدريب وإعداد القيادات وتقديم الاستشارات والتوصيات التي من شأنها دعم المؤسسات في تطوير العمل عبر مسارات عدة، حيث يشمل البرنامج التأسيس لشبكة من الباحثين وشبكة من المدربين وشبكة من المستشارين الإداريين. وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل البرنامج بشكل كامل في وقت قريب.

مركز إقليمي

وقال: نعمل خلال السنوات المقبلة على أن تتحول الكلية إلى مركز أكاديمي وبحثي إقليمي يكون مرجعاً للمؤسسات في مجال الإدارة العامة والسياسات والأبحاث على مستوى المنطقة بأكملها، وأن نستمر في عملنا كمنصة تفاعلية تسمح بنشر المعرفة وتبادل الخبرات والمعارف بين مختلف الأطراف ذات الصلة بالعمل الحكومي، بما يخدم مسيرة التطوير والتنمية والتقدم في دولة الإمارات بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام.

وعن مسيرة الكلية منذ تأسيسها 2005 وحتى الآن، قال الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الهادفة لتطوير الأداء الحكومي بما يحقق سعادة المتعاملين وتمكين القادة لبناء المستقبل، كان لها أكبر الأثر في مسيرة الكلية كمؤسسة بحثية وتعليمية رائدة، لتطوير أداء القطاع الحكومي والإدارة العامة في الوطن العربي.

حلقة وصل

وأشار إلى أن ما يميز كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، أنها تشكل حلقة وصل بين الحقل الأكاديمي ومضمار العمل الحكومي، حيث تعد منصة فريدة لمشاركة المعارف والخبرات وبناء الكفاءات والقيادات وتطوير العمل الحكومي والمؤسسي والإدارة العامة وفق أعلى المعايير العالمية، وبما يلبي الاحتياجات المحلية.

كما تقدم إسهاماً كبيراً في إعداد القيادات الحكومية وتهيئتها وتطوير مهارات القادة بما يسمح لهم بمواجهة التحديات المستقبلية والتعامل معها، ومتابعة مسيرة التطوير والتنمية.

تجربة ثرية

وبيّن الدكتور المري أن نطاق عمل الكلية لا يقتصر على دبي أو الإمارات، بل يمتد ليشمل العالم العربي، وفي هذا الصدد فإن الخطط المستقبلية للكلية تهدف لجعلها مركزاً إقليمياً عربياً رائداً في مجال السياسات العامة والأداء الحكومي، وذلك استناداً إلى تجربة دولة الإمارات الثرية والناجحة في مجال الأداء الحكومي.

إذ باستطاعة الإمارات أن تقدم الكثير للوطن العربي، فهي تمتلك نموذجاً وفكراً قيادياً ناجحاً، ومنظومة فاعلة في إدارة الخدمات الحكومية، ومؤسسات حكومية رائدة مبنية على أسس التميز المؤسسي، ورصيداً من التجارب والممارسات الناجحة في التميز والإبداع الحكومي.

وأضاف: أصبـح التميـز أحد أهم محاور العمل الحكومي في دولة الإمارات، وقد شـهدت المؤسسات العامة تطوراً كبيراً في الأداء الحكومـي مكّن الإمارات من تحقيق المركز الأول عالمياً في كفاءة الأداء الحكومي لعامين متتاليين خلال 2013 و2014، وذلك وفق مؤشر التنافسـية العالمي الصـادر عن المعهـد الدولـي للتنميـة الإدارية في سويسـرا.

ونعمل من خلال برامجنا وشراكاتنا على إثراء المعرفة وتطوير الكفاءات العملية ونشر أفضل الممارسات وتبادل المعارف والخبرات مع الدول العربية.

4 ركائز

وبين الدكتور المري أنه ضمن مساعي الكلية لتحقيق رؤيتها المتمثلة في تطوير العمل الحكومي ونشر المعرفة وأفضل الممارسات وتدريب صناع السياسات، يقوم عمل الكلية على أربع ركائز، هي التعليم الأكاديمي والتعليم التنفيذي والبحوث التطبيقية في السياسات العامة والإدارة العامة وتنظيم منتديات المعرفة للباحثين وصناع السياسات.

وحول التعليم الأكاديمي، ذكر الدكتور علي أن الكلية تعمل على أن تكون مركزاً تعليمياً للتميز الحكومي، يحث على الإبداع، ويعمل على تأهيل قادة المستقبل لخدمة دولة الإمارات ومحيطها العربي، وذلك من خلال برنامج الماجستير في الإدارة العامة الذي تم تصميمه وفقاً لأعلى المعايير الأكاديمية العالمية، ليمكن قادة المستقبل من مواجهة التحديات وزيادة الفرص المتاحة لهم كمسؤولين في القطاع الحكومي.

وقد تخرج من البرنامج حتى اليوم 78 من القياديين المتسلحين بفهمهم المتعمق لتطوّر الإدارة العامة على المستويين الإقليمي والعالمي.

فعاليات مستمرة

وأشار إلى أن الكلية تنظم جلسات حوارية وفعاليات لا تزال مستمرة، بينها منتدى دبي للمدن الذكية، الذي يهدف إلى المساهمة في تشكيل مفهوم المدينة الذكية بما يحقق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وترجمة توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، المشرف العام على مشروع تحويل دبي لمدينة ذكية، حيث تمتلك دبي بلا ريب، جميع مقومات النجاح لتكون من بين أذكى المدن على مستوى العالم.

من حيث توفر الإرادة السياسية التي تمتلكها قيادتنا الحكيمة، والبنية التحتية المتطورة، والقدرات التقنية والعملية، ولكن تحقيق هذه الرؤية يتطلب العمل على عدد كبير من المحاور والاستراتيجيات، حيث لا يجب أن يقتصر تخطيط المؤسسات الحكومية والخاصة على التفكير من منظور التكنولوجيا والتطبيقات، بل لابد أن يشمل السياسات ونظم الإدارة وغيرها.

ومن خلال خلق منصة تفاعل تجمع الخبرات العالمية والمحلية وقيادات المؤسسات الخاصة والعامة، تسعى كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إلى الإسهام في بلورة تصور المدينة الذكية والمفاهيم التي ستقوم عليها، وذلك على أسس علمية تجعل من دبي نموذجاً يحتذى به في مجال المدن الذكية.

توجه استراتيجي

تؤطر الكليـة جلسات مجلس المعارف والسياسات، ضمن أجنـدات عمـل متكاملـة لضمان مناقشــة شــاملة وعميقــة للموضوعــات المطروحــة، ويتـم توثيـق هذه الجلسـات لتعظيـم الفائدة العمليـة مـن المخرجـات والتوصيـات لأغــراض البحــث والتدريــب بالكليــة، وللنشـر العـام فـي موقـع الكليـة وعبـر وسـائل التواصـل الاجتماعـي، بالإضافة إلى نشر تقرير يوجز موضـوع النقـاش والمحـاور التـي تـم تناولها ضمـن إصـدارات الكلية.

وغطت المداولات والتقارير السابقة في مجلس السياسات، موضوعي القيادة والتدريب في دولة الإمارات وستتناول المداولات المقبلة موضوع الأبحاث العلمية في دولة الإمارات، وكيفية تطوير الأبحاث ودعمها والتحديات التي تواجهها في دولة الإمارات، وكيفية ربطها بالتوجه الاستراتيجي للدولة نحو دعم الابتكار في القطاع الحكومي.

القيادات العربية.. كوادر مؤهلة للتعامل مع تحديات العصر

توفر كلية محمد بن راشد لإدارة الحكومية، برنامج القيادات العربية والتميز الحكومي الذي يؤهل القيادات العربية للتعامل مع تحديات العصر في عصر العولمة بمتغيراته المتعددة والمتلاحقة، ويأتي انطلاقاً من التزام الكلية بتنمية القدرات ورفع كفاءة أداء المؤسسات الحكومية والعامة في الوطن العربي.

ويضم مشاركين من مختلف الدول العربية، ومن بين الدول التي شارك قياديون حكوميون منها في الدورات السابقة؛ السعودية والكويت والبحرين ولبنان بالإضافة إلى الإمارات، من الفئة القيادية التي تشمل وكلاء الوزارات ومديري العموم ومديري الإدارات في الدوائر الحكومية.

محاور

ويرتكز برنامج القيادات العربية والتميز الحكومي على عدد من المحاور الأساسية التي تعنى بتنمية القدرات القيادية والإدارية، وهي: محور القيادة الـذي يركز على أنماط القيادة والمهـارات الأساسـية للقـادة، ومحور التخطيط الاستراتيجي الـذي يعنى بمنهجيات وآليات تطوير الاستراتيجية الشاملة للمؤسسة، ومحـور السياسات العامة الذي يبحث في تطوير السياسات العامة الفعالة لخدمة المجتمع، ومحور إدارة الأداء والتميز المؤسسي ويركز هذا المحور على منهجيات التخطيط وإدارة الموارد والعمليات بهدف تعزيز الكفاءة والفعالية.

ويشمل البرنامج موضوعات دراسية نظرية وعملية ومناقشات وورش العمل ودراسات حالة، وزيارات ميدانية للاطلاع على أفضل الممارسات الحكومية، بالإضافة إلى استضافة متحدثين من القيادات الحكومية في دولة الإمارات، ضمن مؤتمر «أفضل الممارسات الحكومية في دولة الإمارات».

أبحاث

ولفت الدكتور علي سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إلى أن الأبحاث تمثل جوهر عمل الكلية، حيث تتركز الأبحاث التي تجريها الكلية على محاور عدة، هي: برنامج الحوكمة والابتكار والنوع الاجتماعي والسياسات العامة وبرنامج الإدارة العامة ودمج الشباب.

ويسلط برنامج الحوكمة والابتكار الضوء على بحوث السياسات الحكومية والتغيرات المجتمعية الناتجة عن الابتكارات التكنولوجية، ويقدم النصح والمشورة لصناع القرار في تقييم أثر التغيرات الجارية على المجتمع والحكومة والمساعدة في تطوير سياسات ملائمة للبيئة المحلية لمبادرات الحوكمة المستقبلية.

كما يجمع البرنامج شبكة من الخبراء الممارسين والأكاديميين العاملين في القطاعات المتعلقة بمجال عمل البرنامج، وذلك من خلال نشاطات عملية وتعليمية تهدف إلى تشجيع التبادل الفعال للمعرفة، وجسر الهوة بين البحوث والسياسات التطبيقية. ويصدر البرنامج عدداً من التقارير الدورة واسعة الانتشار والتأثر مثل سلسلة تقارير الإعلام الاجتماعي العربي.

آليات التغيير

يغطي برنامج بحوث الإدارة العامة في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، آليات التغيير في الإدارة العامة على المستوى الإقليمي، كما يدرس نماذج المؤسسات والمنظمات السائدة في المنطقة، والعوامل التي تؤثر على تطويرها.

وتركز أحدث دراسات الإدارة العامة على إدارة المعرفة ودورها في التطوير المستدام للأداء المؤسسي وسياسات التدريب في القطاع العام ودور التدريب في تحسين أداء الموارد البشرية، وتحدد هذه المبادرة إطار عمل لدراسة المتغيرات التي تؤثر على نجاح مساعي الإصلاح في المنطقة، وتوفر منبراً للنقاش ونشر المعرفة. ويأتي ذلك في سياق التحديات المتزايدة في المنطقة العربية، ودعماً لجهود تحسين الأداء الحكومي مع ضمان استخدام أفضل للموارد.

ماجستير الإدارة برنامج مكثف متعدد التخصصات

خريجون: مناهج تصقل المهارات وتثري المعارف

 

تطرق عدد من خرجي برامج كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إلى البيئة التي وفرتها الكلية، من حيث نوعية المناهج والهيئة التدريسية والمحاضرين الزائرين والكتب والمراجع والبحوث العلمية في القطاع العام، التي أسهمت في إثراء المعرفة والخبرة والمهارات التي يحتاجون إليها في الحياة العملية، إضافة إلى العلاقات المستدامة بين الدارسين والكلية وطاقمها التدريسي والإداري، من خلال استمرار التواصل وحضور الندوات والمؤتمرات والفعاليات المختلفة، التي تعنى بالقطاع العام.

وأشاروا إلى أن برنامج الماجستير في الإدارة العامة، الذي تقدمه كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، هو برنامج مكثف متعدد التخصصات، يعمل على تمكين الطامحين للقيادة على المستوى الإقليمي من مواجهة تحدياتهم بنجاح، وزيادة فرص تطوير القطاع العام، حيث ساعد البرنامج الذي تم تصميمه وفقاً لأعلى المعايير الأكاديمية العالمية، على تمكين قادة المستقبل من مواجهة التحديات وزيادة الفرص المتاحة لهم كونهم مسؤولين في القطاع الحكومي.

ويقدم البرنامج تدريباً أكاديمياً مكثفاً في مجالات متعددة، مع التركيز على التطبيق العملي والميداني للنظريات، ما يكسب الدارسين فهماً متعمقاً لتطور الإدارة العامة على المستويين الإقليمي والعالمي.

دراسة مهنية

وقال عبد الله المهرة، مدير إدارة الامتياز والرقابة في هيئة الطرق والمواصلات، إن أبرز ما ميز برنامج الماجستير أنه يوفر بيئة دراسة مهنية تحفز النجاح وتغذي الإبداع والابتكار، فهو مصمم وفقاً لأعلى المعايير الأكاديمية العالمية ويشمل الدراسة النظرية ودراسة الحالات الواقعية، إضافة إلى التطبيق العملي والميداني للنظريات، ما يكسب الدارس فهماً عميقاً وحقيقياً لمختلف نواحي الإدارة العامة على مختلف مستوياتها.

وأضاف: لا بد أن أشيد بأساتذة وموظفي الكلية، فقد كانوا مثار إعجاب وإلهام، وقدموا قدوة حقيقية في التفاني والعمل الجاد والمخلص في سبيل تحقيق الأهداف، التي يضعونها نصب أعينهم.

وأكد أن لبرنامج الماجستير في الإدارة العامة، أثر كبير على تحقيق التقدم الذي سعى إليه في حياته العملية، إذ كان الالتحاق بالبرنامج والحصول على شهادة الماجستير في الإدارة العامة، بمثابة نقطة تحول في مسيرته المهنية.

مشيراً إلى أن هذا الإنجاز ساعده على اكتساب المعرفة النظرية في مجال الإدارة والسياسة العامة، وربطها بالتطبيق العملي، إضافة إلى تحصيل جملة من المهارات القيادية، التي عززت أدائه في مختلف المجالات، من حيث القدرة على التحليل والتخطيط والعمل، ضمن فريق واتخاذ القرارات.

مواجهة التحديات

أما صقر أحمد محمد مستشار رئيس في شركة «ميرسر» الشرق الأوسط للاستشارات، فأشار إلى أن برنامج الماجستير في الإدارة العامة يعد نموذجاً رائداً، يسهم في بناء كوادر إماراتية قيادية كفؤة ومدربة ومؤهلة أكاديمياً في مجال صنع السياسات العامة والإدارة.

مشيراً إلى أن البرنامج يحقق التوازن بين النظرية والتطبيق، وفتح آفاق التعلم والتطوير المستمر والبحوث، ما يؤثر بشكل كبير في المسيرة المهنية للملتحقين بالبرنامج ومسيرتهم العملية.

وأوضح أنه بعد إكمال دراسة الماجستير، أصبح على دراية تامة بالإدارة الحكومية وصنع السياسات وصياغة التشريعات في القطاع العام، وعلى أتم الاستعداد لمواجهة التحديات التي يفرضها واقع العمل في القطاع الحكومي، وبحسب قوله، فإن التدريب الذي حازه في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، أهله للنظر إلى التحديات من منظور مختلف وزوايا متعددة، بهدف إيجاد الحلول ووضع الاستراتيجيات لمواجهتها، بما يتواءم مع الاستراتيجية العامة.

الدارسون العرب

أشارت ابتهال بسيوني مسؤولة ملف التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي بوزارة التعاون الدولي المصرية، إلى أن برنامج الماجستير أتاح للدراسين العرب، فرصة متميزة للاستفادة من منصة داعمة، لتعزيز تبادل المعرفة وتحقيق التطور، عبر برامج البحث المتخصصة والورش العملية والندوات ذات الصلة بالإدارة والسياسات العامة.

فضلاً عن الاستفادة من المحاضرين من هيئة التدريس والضيوف من المتخصصين البارزين في مجالات مختلفة، وكان ذلك ضمن بيئة أكاديمية مميزة تعنى بتطوير الأداء الأكاديمي عبر توظيف أساليب تعليم مبتكرة وحديثة، تساعد الطالب على التعلم، وباستخدام التقنيات لتيسير عملية التعلم، والاهتمام بإكساب الطلبة خبرة جامعية، تركز إضافة للعلوم والمعارف، على المهارات العملية.

ترتيب

الكلية السادسة عربياً

قال الدكتور علي سباع المري إنه وبفضل استثمار الكلية الكبير في مجال الأبحاث وما قدمته على مدار السنوات الماضية من أبحاث كان لها صدى وأثر كبيرين في الدوائر الأكاديمية والحكومية والاجتماعية.

حلت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في المركز السادس ضمن قائمة أفضل عشرة مراكز للبحوث والفكر الاستراتيجية في المنطقة العربية، وفقاً للتقرير السنوي الثاني الذي أصدره مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في العام 2013/2014م، متقدمة مركزين من المركز الثامن الذي حصلت عليه في التقرير الأول للعام 2012/2013م.

وأوضح أن هذا الإنجاز جاء نتيجة للتقدم المطرد الذي يشهده القطاع البحثي في الكلية، لافتاً إلى أن التقرير يعتبر الأول من نوعه الذي يجريه مركز دراسات في المنطقة لقائمة أفضل مراكز البحوث والفكر الاستراتيجية في المنطقة العربية والعالم، في ضوء تطبيق معايير وشروط علمية دقيقة ومحددة، تتوافق مع منهجية الحيادية والشفافية والتطورات العلمية والفكرية المعاصرة.

منصة

المعارف والسياسات

يهدف مجلس المعارف والسياسات الذي أطلقته كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إلى تعزيــز الحوار البناء، وإثراء المعرفـة المشـتركة علـى مسـتوى الجهـات الحكوميـة، وتسـليط الضـوء علـى القضايا ذات الأهميـة علـى المسـتويين المجتمعـي والحكومـي.

ويمثل منصة للحوار المعرفي بين الخبراء والمختصين ومتخذي القرار، حيث يناقشون مختلف الموضوعات ذات الصلة بالسياسات العامة، وتقديم رؤى وتوصيات تؤثر بشكل فعّال على منظومة العمل المشترك وتطوير الأداء الحكومي.

2740

حرصاً من الكلية على دعم وبناء قادة يتميزون بالمعرفة والابتكار والقدرة على المساهمة في تطوير مجتمعاتهم، جاءت برامج التعليم التنفيذي الخاصة، وبرامج الانتساب المفتوح، لتستهدف المسؤولين الحكوميين وغير الحكوميين، وتصقل مهاراتهم القيادية، وتوسع آفاق معرفتهم حول أحدث التطورات في السياسات العامة.

ولقد شكلت هذه البرامج منصة لتطوير الكوادر المحلية والعربية بشكل فعال، ليستفيد منها أكثر من 2740 قيادياً حكومياً حتى اليوم.

طموح

مسؤولية كبيرة

أكد الدكتور علي سباع المري أن على الكلية مسؤولية كبيرة في المستقبل، خاصة وأنها تحمل اسم قائد عربي كبير طموحه دائماً المركز الأول.

وقال إن الكلية ستعمل على أن تكون دائماً ضمن صدارة المؤسسات البحثية، وأن تكون المرجع الأبرز في مجال الإدارة والسياسات العامة.

رسالة

تمكين القادة وصناع السياسات

تتمثل رؤية كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بالريادة العالمية في المعارف التطبيقية للإدارة الحكومية.

وفي رسالتها تلتزم بالعمل على تشجيع الإدارة الحكومية الرشيدة في دبي ودولة الإمارات والوطن العربي، من خلال دورها في إنتاج البحوث التطبيقية، ونشر أفضل الممارسات، وتمكين القادة وصناع السياسات، عبر برامج وتخصصات نوعية ومبتكرة، تحاكي الواقع المعرفي وتساير الطموح الابتكاري، الذي تسعى إليه الدولة في اتجاهات متشعبة كثيرة.

Email