وكيل «أميركية الشارقة»: ميزانية البحث العلمي غير كافية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلن كيفن ميتشل وكيل مدير الجامعة الأميركية للشؤون الأكاديمية في الشارقة أن الميزانية المخصصة لتمويل البحث العلمي في الجامعة قدرت بمليونين ونصف المليون درهم للفصل الدراسي الواحد، أي ما يعادل خمسة ملايين درهم سنوياً، معتبراً الميزانية غير كافية لتطوير البحث العلمي وتشجيع الهيئات التدريسية على تنفيذ برامج بحثية قيمة.

وأشار ميتشل إلى أن الميزانية المخصصة للبحث العلمي غير كافية لدعم المشاريع الخاصة بالطلبة وهيئة التدريس إذ إن عدد الطلبة في ازدياد مستمر ونسبة الذين يتم قبولهم سنوياً بالجامعة تزيد على 40% من إجمالي طلبات المسجلين، في حين يزيد عدد الطلبة في التخصصات المختلفة بالجامعة على 6 آلاف طالب وطالبة، مؤكداً على وجود مؤسسات وهيئات تضمن توفير وظائف لخريجي الجامعة المتميزين.

وقال أنهم بصدد إنجاز مجمع البحوث والتكنولوجيا والابتكار الخاص بطلبة الجامعة وهيئة تدريسها، لتحسين القدرات البحثية الشاملة ولتصبح الجامعة مركزاً اقليمياً للبحوث، موضحاً أنه تم اعتماد قطعة أرض خاصة بالمشروع الذي سينفذ ضمن خطة طويلة المدى.

وذكر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الجامعة الأميريكية أول من أمس أن دور الجامعة لا يقتصر على دعم بحوث الطلبة، وإنما يتم دعم البحوث العلمية الخاصة بالهيئة التدريسية في الجامعة.

واعتبر أن برنامج الدكتوراه في تخصصي الهندسة وإدارة الأعمال، المقترح طرحه في الجامعة أخيراً، من أهم إنجازات الجامعة لتحسين القدرات البحثية الشاملة ولجعلها مركز بحوث إقليمي، منوها ببرنامج الماجستير في تخصصات علمية مختلفة الذي طُرِح قبل سنوات عدة في الجامعة وأتى بالنتائج المرجوة.

وحول أهم إنجازات البحث العلمي التي تم تنفيذها بالجامعة قال «تتمثل أهم الإنجازات في قيام باحثون بالجامعة بتطوير علاج كيماوي يستهدف الخلايا المسرطنة دون السليمة باستخدام الموجات فوق الصوتية، للتخفيف من الآثار الجانبية الضارة الناتجة عن العلاج الكيماوي، كما تم تنفيذ دراسة خاصة بتقنية الليزر الجديدة للسيطرة على الروابط الكيميائية داخل الجزيئات».

وتابع «حصلنا على منح بحثية عدة من شركات ومؤسسات في قطاعات مختلفة مثل الصناعة والفضاء، إذ تعاقدنا مع شركة جنرال الكتريك لدعم بحوث لها علاقة بالصناعة، كما تعاونا مع «مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة»- «اياست» لإطلاق أول مهمة كيوب سات من نوعها في الإمارات.

تكريم

كرمت الجامعة الأميركية في الشارقة 27 من طلبتها المتميزين في البحوث، خلال حفل أقامته في المبنى الرئيسي في وقت لاحق هذا الأسبوع. وجاء الحفل السنوي الذي نظمه مكتب البحوث والدراسات العليا في الجامعة برعاية مصرف الشارقة الإسلامي وشركة النفط البريطانية (بي بي) . الشارقة-البيان

Email