لجنة التنمية الاجتماعية في «تنفيذي دبي» تبحث تأثير زيادة الرسوم المدرسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 اطلعت لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي خلال اجتماعها الاعتيادي الأول للعام 2015، على سياسة دعم وتنمية الشباب والتأثير المتوقع لتطبيق سياسة سقف زيادة الرسوم المدرسية في إمارة دبي للعام الدراسي 2015 - 2016.

وترأس الاجتماع الذي عقد في مقر المجلس في أبراج الإمارات اللواء محمد أحمد المري رئيس لجنة التنمية الاجتماعية، وحضره عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

واستعرض الاجتماع سياسة دعم وتنمية الشباب التي طورتها هيئة تنمية المجتمع بهدف ضمان توفر الدعم وفرص التمكين المناسبة للشباب الإماراتي في دبي، وتفعيل مشاركة الشباب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفق خطط مدروسة...

وذلك من خلال عدد من المجالات الحيوية من ضمنها الصحة والتعليم والتدريب ورعاية الموهوبين والعمل والتعاليم الدينية والعلاقات الأسرية والاجتماعية والرياضة والترفيه والثقافة والمشاركة المجتمعية وغيرها.

عمل متكامل

وتسعى اللجنة من خلال استعراض السياسة إلى اعتماد إطار عمل استراتيجي شامل ومتكامل يحدد الأهداف التي تحقق التنمية المثلى للشباب وذلك تماشياً مع أهداف الأجندة الوطنية 2021 وخطة دبي 2021، ومن خلال التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية على المستويين المحلي والاتحادي.

كما تسعى إلى إيجاد نظام حوكمة واضح يجمع الجهات المعنية وأطر تشريعية وتنظيمية داعمة لتنمية الشباب، وتم استعراض عدد من الأرقام والإحصائيات الخاصة بهذه الفئة العمرية والنظر في الفجوات الموجودة وسبل تذليلها وفق خطط مدروسة بعيدة المدى.

واستعرضت اللجنة التأثير المتوقع لتطبيق سياسة سقف زيادة الرسوم المدرسية في إمارة دبي للعام الدراسي 2016-2015 ..

والتي سيتم تطبيق القاعدة العامة منها على كل المدارس الخاصة الربحية التي تقدم خدماتها التعليمية لمدة تزيد على ثلاث سنوات، حيث تعتمد القاعدة العامة على عاملي جودة التعليم وفقاً لتقييم جهاز الرقابة المدرسية ومؤشر تكلفة التعليم الذي يصدره مركز دبي للإحصاء بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

بيانات

وتضمن العرض بيانات المدارس المستفيدة ونسب الزيادة الممنوحة وفقاً لمؤشر تكلفة التعليم، وتعد لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي منوطة بمناقشة مختلف القضايا الاجتماعية في إمارة دبي ومناقشة السياسات والمبادرات وفقاً لأجندة سنوية يتم الإشراف عليها من قبل الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي لتحقيق غايات التنمية الاجتماعية في خطة دبي 2021.

توجهات

يأتي اجتماع لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي ضمن اجتماعات اللجان القطاعية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لوضع إطار عام للمشاركة بصياغة التوجهات العليا للحكومة والأجندة الحكومية والسياسات العامة للإمارة، إضافة إلى مناقشة ومراجعة السياسات والمشاريع والموازنات القطاعية والأطر التشغيلية على مستوى الحكومة ورفع التوصيات للمجلس التنفيذي للاعتماد ومراجعة الأداء القطاعي والمساهمة في تطويره.

Email