افتتاح أول مختبر إماراتي للابتكار الطلابي

جائزة حمدان و«تعليمية دبي» تنفذان مشروع فاب لاب

المهيري والمنصوري يتبادلان وثائق الاتفاقية - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 بناء على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، تم يوم أمس بمقر الجائزة في دبي، توقيع اتفاقية تعاون بين الجائزة ومنطقة دبي التعليمية لتنفيذ مشروع (فاب لاب الإمارات) في مدارس المنطقة وهو أول مختبر إماراتي للابتكار الطلابي يفتتح سبتمبر القادم ..

ويهدف إلى مواكبة توجهات الدولة للوصول للمراكز الأولى عالمياً في مجال الابتكار ونشر ثقافة الإبداع والابتكار والتصنيع في المجتمع الإماراتي بكافة شرائحه إضافة إلى خلق بيئات محفزة للابتكار وتشجيع الجامعات والمدارس على ترسيخ منهجيات البحث والتحري والاستكشاف لدى الأجيال الجديدة.

وأشاد الدكتور جمال المهيري نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام للجائزة بالاهتمام والرعاية التي توليها القيادة الرشيدة للتعليم والمبادرات الخلاقة التي أسهمت في تطور موقع الدولة على الخارطة الدولية للتنمية البشرية..

مضيفاً أن الجائزة وبتوجيهات من راعيها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ستتفاعل مع المبادرات الوطنية في عام الابتكار 2015 وهي معنية بمساندة المؤسسات التعليمية في تنفيذ البرامج المشتركة التي من شأنها تحقيق طموحات وأهداف المجتمع، وأكد المهيري على دور منطقة دبي التعليمية والمناطق التعليمية بالدولة في تحقيق أهداف الجائزة من خلال تطبيق معايير الجائزة في الأداء ..

وكذلك الاستفادة من المشروعات والبرامج التي تطرحها باستمرار بهدف الارتقاء بالبيئة التعليمية ومواكبة التحديات المختلفة، موضحاً أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار التعاون الدائم بين الجائزة ومنطقة دبي التعليمية للارتقاء بمستوى الإجادة والإبداع في مجال الابتكار..

وذلك من خلال الشراكة بين الطرفين في رعاية المبادرات والمشاريع التي ترتقي بمستوى التميز التعليمي وتشجيع واحتضان الابتكارات في جميع المجالات العلمية، وكذلك المساهمة في توفير بيئة وظروف تربوية وتعليمية حديثة ومتطورة ومشجعة للابتكار والريادة والتميز وبما يساهم في إنشاء مجتمع المعرفة والابتكار المنشود.

تثمين

من جانبه ثمن الدكتور أحمد عيد المنصوري مدير منطقة دبي التعليمية رعاية ودعم الحكومة الرشيدة للمسيرة التعليمية في الدولة ومساندتها لجهود الميدان التعليمي نحو تلبية حاجات المجتمع من خدمةٍ تعليمية جيدة تناسب تطلعاته وطموحه..

مؤكداً أن وجود المبادرات النوعية كتلك التي يتبناها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية لدعم التعليم تساهم بفاعلية في دفع جهود التطوير لمواكبة المستجدات العالمية من خلال برامج الجودة والتميز التعليمي ورعاية الموهوبين التي تنفذها جائزة حمدان بن راشد آل مكـــتوم للأداء التعليمي المتميز في الميدان التربــوي..

والتـــي انعكست على رفع كفاءة الأداء واتساع قاعدة المتميزين في عناصر المنظومة التعليمية وانتشار مفهوم الجودة التعليمية مضيفاً أن الجائزة وبطبيعة عملها تستشرف مستقبل التعليم وتقف أولا بأول على مستجداته العالمية وبالتالي غدت من أكبر المؤسسات الداعمة للتعليم والرائدة في مجال المشروعات والتطبيقات النوعية، مؤكداً أن منطقة دبي التعليمية تعتز بشراكتها مع الجائزة منذ انطلاقها في 1998..

وأن هذه الاتفاقية في مشروع إنشاء أول مختبر للابتكار تأتي لتعبر عن الحرص المشترك لدى الطرفين في تقديم نموذج تطبيقي جديد يترجم توجيهات ودعم القيادة الرشيدة في تأهيل النظام التعليمي نحو تلبية متطلبات مناهج الابتكار وإتاحة مستلزماته للطالب ودفعه إلى الاختراع والابتكار..

منوهاً بدور الابتكار في تقدم الأمم ومواكبة التجديد والتطور والإبداع، وتوقع الدكتور المنصوري أن يسهم المشروع في إبراز جيل من الطلبة المبتكرين على مستوى مدارس منطقة دبي التعليمية وأن يشكل المشروع حافزاً لمبادرات عديدة في هذا المجال.

تعاون

وحول الاتفاقية أوضح سليمان الأنصاري المدير التنفيذي للجائزة أنها تأتي في سياق التعاون مع أحد الشركاء الأوائل للجائزة وهي منطقة دبي التعليمية التي تُعد من المؤسسات التعليمية المتفاعلة مع المستجدات وتملك من إمكانات الدعم ما يؤهلها لتنفيذ مشروعات مبتكرة بنجاح..

مضيفاً أن جائزة حمدان ووفق هذه الاتفاقية سترعى وتتبنى الممارسات والمساهمات في مجال التميز التعليمي والموهبة ومجالات الابتكار والإبداع كالمؤتمرات والمشاريع التعليمية والفعاليات العلمية المحفزة على الابتكار، ولتحقيق تلك الأغراض ستقوم باستغلال المرافق والمختبرات والساحات المتوفرة لدى المؤسسات المدرسية التابعة لدبي التعليمية بهدف تأسيس وإنشاء مختبرات التصنيع الرئيسية (FABLAB) ..

ومختبرات التصنيع الفرعية (MINI FABLAB ) بحيث تقوم الجائزة بتوفير الإمكانيات المادية ورعاية المنتسبين لهذه المختبرات إضافةً إلى الالتزامات والإجراءات المعنية بإنشاء المختبرات وتشغيلها ونظامها الأساسي بما في ذلك توفير المستلزمات وشروط العضوية والانتساب في الدورات التدريبية ورعاية الابتكارات.

كما أوضح المدير التنفيذي للجائزة بأنه سوف تشكل لجنة مشتركة بين الطرفين للإشراف على الإجراءات التنفيذية للمشروع ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل أول مختبر ابتكار في إحدى المدارس التي سيتم ترشيحها من قبل منطقة دبي التعليمية.

فكرة

فاب لاب (Fab lab) اختصار لكلمتين (Fabrication Lab) ويعني مختبر التصنيع. بدأت فكرة الفاب لاب بالدول الصناعية حيث تم تشكيل مؤسسة فاب (Fab Foundation) في 9 فبراير 2009 لتسهيل ودعم نمو شبكة فاب لاب دولية من خلال تطوير مراكز ومؤسسات إقليمية للفاب لاب، وهي مؤسسة أميركية غير ربحية تابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتم تأسيسها من قبل البروفيسور نيل غيرشينفيلد..

حيث تعمل على توفير الأدوات والمعرفة لنشر ثقافة الابتكار والاختراع باستخدام التكنولوجيا والتصنيع الرقمي. وقد أنشأت المؤسسة شبكة فاب لاب وهي عبارة عن شبكة دولية من المصنعين والعلماء والمهندسين والمعلمين والطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 75 عاماً، ويعملون في حوالي 200 مختبر فاب لاب في أكثر من 40 بلداً حتى الآن.

Email