" التربية" تتهيأ لإطلاق الاختبارات الدولية في مارس

الاختبارات الدولية وسيلة مهمة لقياس مستوى الطلبة - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 بدأت وزارة التربية والتعليم، في تهيئة الميدان التربوي للاختبارات الدولية في عدد من المدارس الحكومية والخاصة، التي تعتمد منهاج الوزارة، إضافة إلى مدارس أجنبية، تمهيداً لانطلاق الاختبارات PISA الرئيس، وTIMSS الرئيس، وPIRLS التجريبي، والمقرر لها في شهر مارس المقبل، وتستمر لغاية شهر مايو المقبل.

وقالت خولة المعلا الوكيل المساعد لقطاع السياسات التعليمية في وزارة التربية، إن الاختبارات الدولية ستطبق على فترات مختلفة، ضمن جدول زمني محدد لها، خلال العام الدراسي الحالي، مشيرة إلى أن الوزارة اتخذت عدة خطوات لتهيئة الميدان، نظراً لدورهم الفاعل في إعداد الطالب وتحضيره للمشاركة بفاعلية، عبر إطلاق حملة الاختبارات الدولية للتعريف بها وأهمية المشاركة والفائدة المرجوة منها.

وأكدت أنه، وفقاً لخطة الوزارة في تهيئة الميدان التربوي والتعريف بالاختبارات الدولية وأهميتها، ستنظم الوزارة زيارات ميدانية لمجالس أولياء الأمور خلال الفترة المقبلة. وبينت أنه جرى الانتهاء من إعداد حقائب تدريبية في مادتي العلوم والرياضيات، للصفين الرابع والثامن، تستهدف المعلمين، وذلك في إطار الاستعدادات والتحضيرات لخوض الاختبارات الدولية.

تطوير المناهج

وحددت المعلا أهمية الاختبارات الدولية، انطلاقاً من استراتيجية تطوير التعليم، التي تؤكد على أهمية مشاركة طلبة دولة الإمارات في هذه الاختبارات والارتقاء بالمستوى التعليمي، واستشعار أهمية التغير نحو الأفضل والإسراع في مواكبة المستجدات، مضيفة أن اهتمامات صناع القرار في مجال التعليم غدت أكثر تركيزاً على تطوير إتقان الطلبة للمعارف والمهارات التي ستمكنهم من متابعة التطوير مدى الحياة.

متسلحين بالمعرفة والمهارات المطلوبة لتحقيق النجاح. وذكرت أن الاختبارات الدولية تعد جزءاً لا يتجزأ من عملية التدريس والتعليم، وأحد المداخل المهمة لتطويره، لأهميتها في التعرف بالتغيرات التي تطرأ على نمو المتعلم..

والاهتمام بتنوع طرائق التدريس وتطوير المناهج، لتنمية مهارات التفكير العلمي والفهم القرائي للطلبة، وإتاحة الفرصة لتطور مهارات الطلبة الموهوبين، كما تتيح نتائج الاختبارات، وضع تصور وتقييم لمسار مهم، تخطو فيه وزارة التربية نحو الوصول بالنظام التعليمي، ليكون واحداً من النظم الأكثر تقدماً.

مؤشر

وأضافت أن تطبيق الدراسات الدولية يشمل توزيع استبانات على مديري المدارس والطلبة المشاركين في الاختبار وأولياء أمور الطلبة والمعلمين المباشرين للطلبة، لمعرفة مدى تأثير تعدد المناهج الدراسية والخلفيات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في مستوى التحصيل. وحددت الهدف من المشاركة في الاختبارات الدولية، في تزويد متخذي القرار في الوزارة بمعلومات حول جودة التعليم في الدولة.

تعريف

الاختبارات الدولية عبارة عن دراسات تقييمية بصداقية عالية تطبق على مواد محددة، وتستهدف الطلبة في مراحل دراسية مختلفة، وترافقها استبيانات متنوعة بهدف دراسة أثر عدد من المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والشخصية والبيئية في مستوى تحصيل الطلبة. ويتم تطبيق هذه الدراسات على مرحلتين؛ الأولى تجريبية وتكون في العام الذي يسبق المرحلة الرئيسة.

Email