وقع مذكرة تفاهم مع جامعة كامبردج

مركز محمد بن راشد يطلق دبلوم «خبير الابتكار»

أثناء توقيع مذكرة التفاهم ـــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، برنامج دبلوم خبير الابتكار، وذلك في إطار جهود المركز لتطوير قدرات الكوادر الإماراتية، وتزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات لتفعيل دورهم في تعزيز ثقافة الابتكار في الجهات الحكومية.

كما وقع المركز مذكرة تفاهم مع جامعة كامبريدج، التي ستتولى عملية تدريب وتأهيل المنتسبين للحصول على الدبلوم عبر برنامج أكاديمي وتدريبي متكامل، يبدأ في شهر أبريل المقبل، ويتم خلاله إعداد وتأهيل المنتسبين على مدار عام، يحصلون عند إتمامه على شهادة دبلوم خبير ابتكار حكومي معتمدة من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي وجامعة كامبردج.

حضر حفل التوقيع معالي محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، وعهود الرومي مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ووقع المذكرة هدى الهاشمي مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وبيتر هيسكوك المدير التنفيذي للتعليم التنفيذي بجامعة كامبردج، المحاضر المتخصص في مجال الابتكار وتطوير الأعمال، بحضور عدد من المسؤولين وممثلين عن الجهات الحكومية.

50 منتسباً

وأكدت هدى الهاشمي، أن دبلوم الابتكار ينسجم مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بإقرار عام 2015 للابتكار، ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حول الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، عبر تحويل الابتكار إلى عمل وثقافة مؤسسية فعالة في حكومة الإمارات.

وأضافت أن هذا التوجه يحتاج إلى بناء الطاقات الوطنية وإعدادها وتدريبها وإطلاعها على أفضل الممارسات العالمية، وتأهيلها لتدريب آخرين، وإعداد خبراء ابتكار بأفكار جديدة وإدارة، متجددة وقيادة للتغيير وأدوات مختلفة تتلاءم ومتطلبات المرحلة المقبلة.

وأشارت الهاشمي إلى أن الدورة الأولى من برنامج الدبلوم، تضم نحو 50 منتسباً سيتم اختيارهم على أساس الكفاءة العالية، وتشمل برنامجاً أكاديمياً وتدريبياً مكثفاً، ومجموعة شاملة من الأنشطة التدريبية وورش العمل والزيارات الميدانية والتطبيقات العملية، لتعزيز تحصيلهم التعليمي والعملي وتزويدهم بالمفاهيم التي يحتاجونها لأداء عملهم على أسس مبتكرة، تتلاءم مع متطلبات حكومات المستقبل.

مبادئ الابتكار

وأوضحت أن برنامج دبلوم الابتكار الحكومي، يشمل 6 مسارات تتمحور حول مبادئ الابتكار في القطاع الحكومي، وآليات الوصول إلى الأفكار والابتكار، واستراتيجية الابتكار وآليات تطبيقها، والابتكار وإدارة المشاريع، والابتكار في تطوير الخدمات، وإنشاء ثقافة الابتكار والقيادة الابتكارية، إلى جانب التطبيقات العملية عبر المشاركة في المشروعات التطبيقية ومختبرات الابتكار.

وأشارت إلى أن تنفيذ البرنامج، بالتعاون مع جامعة كامبردج البريطانية العريقة، يأتي نظراً لأهمية الجامعة وموقعها العلمي والأكاديمي العريق، كونها مؤسسة تمتلك خبرات واسعة في مجال التعليم المبتكر، ما يعكس حرص المركز على تعزيز شراكاته العالمية البحثية والأكاديمية والمعرفية مع المؤسسات العالمية الرائدة والمتخصصة.

من جانبه، أعرب بيتر هيسكوك المدير التنفيذي للتعليم التنفيذي بجامعة كامبردج، عن سعادته للتعاون بين مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وجامعة كامبردج في مجال التطوير المهني لتعزيز الابتكار في القطاع الحكومي، حيث سيتم إعداد المنتسبين للبرنامج على ست مراحل، خمس منها في دبي، والمرحلة الأخيرة في جامعة كامبريدج، وجميعها تتم بإشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. منوهاً بما تحظى به جامعة كامبردج من مستوى أكاديمي معزز بنهج عملي متكامل وسمعة مرموقة على مستوى العالم، وخاصة في مجال الابتكار والاكتشافات والمساهمات القيمة في مجال الأبحاث.

ثقافة وممارسة

يهدف مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، إلى تطوير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة الجهات الحكومية على الابتكار في مجالات العمل والإدارة الحكومية والخدمات المقدمة للجمهور، كما يهدف إلى ترسيخ ثقافة الابتكار في مختلف مجالات العمل الحكومي، وتحويلها لعمل مؤسسي منظم، حيث يقوم نموذج عمل المركز على ثلاث أسس رئيسة، هي: أفكار مبتكرة، قدرات مبتكرة، ثقافة مبتكرة.

ويعمل المركز على تنظيم سلسلة من الفعاليات ومختبرات الابتكار الحكومية لدعم الجهات في تطوير الخدمات وإيجاد حلول للتحديات، كما يعمل على تدريب الكوادر الوطنية وبناء قدراتها في مجال الابتكار الحكومي، وبناء شبكة شراكات عالمية مع الجامعات والمعاهد المتخصصة.

Email