مطالب بربط إلكتروني مع دوائر الدولة

مجلس أولياء أمور موحد على مستوى الدولة لأول مرة

أحمد الخياط وياسمين المازمي خلال الملتقى في رأس الخيمة - تصوير- محمد حنيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلن وفد من وزارة التربية والتعليم يضم ياسمين عبدالله المازمي رئيس قسم الرعاية الاجتماعية، ود.أحمد الخياط الخبير التربوي، وجادو أحمد جادو موجه أول رعاية اجتماعية وأم كلثوم اختصاصي رعاية اجتماعية، أن الوزارة تتوجه نحو تنظيم مجلس مشترك لأولياء الأمور لأول مرة على مستوى الدولة، وذلك للاسترشاد بآرائهم وتجاربهم فيما يخص العديد من القرارات الوزارية المهمة في مجالات التقويم والسلوك والإجازات وغيره.

جاء ذلك خلال ملتقى مديري ومديرات المدارس واختصاصيي الرعاية الطلابية مع وفد الوزارة، بحضور آمنة السكب رئيسة قسم البيئة والأنشطة الطلابية في منطقة رأس الخيمة التعليمية، وعدد من مديري مدارس رأس الخيمة وكادر الخدمة الاجتماعية، في مسرح جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية.

نظام إلكتروني

وأعلن خلال الملتقى بأن نظام إس آي إس المعمول به في جميع المدارس، سوف يضم خلال الفترة القادمة كوادر الخدمة الاجتماعية في الميدان التربوي، وذلك بربط سجلاتهم الإلكترونية الخاصة بالطلبة «سجل الطالب» مع النظام، الأمر الذي سوف يوفر السرعة والسهولة في متابعة أحوال الطلبة، إضافة إلى توفر بيانات مباشرة تساعد على عمل الدراسات وقياس الحالات العامة في الميدان دون أي تعقيدات تذكر.

ودعت ياسمين المازمي رئيسة قسم الرعاية الطلابية في وزارة التربية والتعليم أعضاء الميدان التربوي إلى التفاعل مع وزارة التربية والتعليم في طرح الأفكار وتنقيح المطروح..

وذلك للخروج بقرارات فاعلة ومشاريع مثمرة تؤتي أكلها على أرض الواقع لما فيه صالح الطالب، مؤكدة ان الوزارة حريصة على هذا التواصل الذي يعتبر هذا الاجتماع هدفا من أهدافه للوقوف على وجهة الميدان فيما يختص بواقع الخدمة الاجتماعية وكيفية الارتقاء به.

ربط إلكتروني

وأشاد الدكتور أحمد حسين الخياط بفكرة الربط الإلكتروني بين برامج وزارة التربية والتعليم والدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة، بهدف تسهيل خروج أولياء الأمور من أماكن عملهم والتوجه للتواصل مع مدارس أبنائهم..

حيث يقوم الربط بإرسال رسالة مباشرة لمقر العمل بوصول ولي الأمر إلى المدرسة وساعة خروجه منها، مؤكدا ان تواصل أولياء الأمور خاصة الذكور مع المدارس سيئ ويحتاج لدعم بمبادرات نوعية، مبينا ان بعض أولياء الأمور يرسلون الخدم للسؤال عن أبنائهم.

مجالس الأمهات

وحفز كوادر الخدمة الاجتماعية في رأس الخيمة بتقديم مبادرات نوعية لتفعيل دور أولياء الأمور في المدارس، مبينا ان بعض المدارس قد قامت بإدخال مجالس الأمهات إلى مدارس البنين بسبب عدم تفاعل مجلس الآباء..

وقد كان هذا الأمر سبب في تعديل العديد من السلوكيات للطلبة عبر مبادرات وأنشطة نوعية مارسها المجلس في المدرسة، كما اقترح البعض إدخال مجلس الطلبة بصورة اكبر في قرارات المدرسة لتشجيعه على الارتقاء بدوره.

معوقات العمل

وعن المعوقات التي طرحت من قبل بعض المديرين، العمر الكبير نسبيا لبعض أخصائيي الخدمة الاجتماعية في المدارس بشكل عام، الأمر الذي يحول دون تفاعلهم المطلوب مع المستجدات التي تطرح في الميدان خاصة في مجال التكنولوجيا الذكية، والتي أصبحت مطلباً من مطالب الحكومة.

Email