استقبل طلاباً من جامعة هارفارد والمبتعثين ضمن «مبادرة الإمارات للقيادة»

نهيان بن مبارك: مشكلاتنا لا يحلّها إلا التعاون الدولي

نهيان بن مبارك خلال استقبال طلاب جامعة هارفارد والمبتعثين ضمن مبادرة الإمارات للقيادة - وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، أن مشكلاتنا لا يحلّها إلا التعاون والانسجام بين دول العالم، وأن العمل المبتكر الذي تقوم به وزارة البيئة والمياه في الامارات والإنجازات المدهشة التي تتحقق في شركة مصدر، وعجائب مجمع الطاقة الشمسية في دبي، كل هذا سيحقق النجاح الأكبر كجزء من مجموعة أكبر من الاجراءات التي تم إنجازها حول العالم.

وأشار الى أن القمة العالمية لطاقة المستقبل، التي قدم فيها وفد جامعة هارفرد مشاركة متميزة جداً، تعتبر مثالاً على التزام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وعلى تفاني الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة راعي القمة، في مواجهة التحديات التي يشكلها الاحتباس الحراري والغازات الدفيئة ونقص المياه وواقع الزراعة ومتطلبات الطاقة.

جاء ذلك خلال استقبال معاليه، طلاب الدراسات العليا في كلية كنيدي للدراسات الحكومية بجامعة هارفارد الاميركية وزملاءهم المبتعثين ضمن مبادرة الإمارات للقيادة، الذين قاموا بجولة دراسية ميدانية استغرقت أسبوعاً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال: إن زيارتكم للامارات دليل حي على نجاح قيادة «مبادرة الإمارات للقيادات» وعلى حكمة مؤسسها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث يركز سموه منذ وقت بعيد على مستقبل بلاده وعلى الحاجة الماسة إلى تطوير قادة متعلمين، وقد أعلن سموه أن «التعليم يمثل أولوية وطنية قصوى، كما أن الاستثمار في الإنسان هو الاستثمار الحقيقي الذي ننشده».

مجتمع عالمي

وأشار معالي الشيخ نهيان بن مبارك الى أن طلاب كلية كنيدي في جامعة هارفرد ينتمون إلى عدد كبير من البلدان، وسيشكلون بالتأكيد جزءاً مهماً من قيادة بلدانهم.

وقال: إن الامارات العربية المتحدة تعتبر مجتمعاً عالمياً يجمع الكثير من الثقافات؛ فبلدنا يعيش ويعمل فيه أبناء حوالي 200 جنسية بسلام وانسجام، ويتعجب المراقبون من خارج البلاد من أن الامارات أصبحت وما زالت بلداً منتجاً ومسالماً ومزدهراً وجذاباً ومثيراً للاهتمام، رغم مزيج الثقافات الذي تضمه.

دور محوري

وقال: ستدركون سريعاً الدور المحوري الذي تلعبه الامارات في الشؤون الاقليمية والدولية، ولهذا الدور عناصر كثيرة مهمة، ومنها أننا ملتزمون بالتنمية المستدامة ونلعب دوراً رئيساً في الأمن الاقليمي والعالمي، كما أننا جزء من وضع الطاقة العالمي والامارات مركز إقليمي وعالمي للتجارة والاستثمار..

ونقوم أيضا ببناء وتعزيز المؤسسات التي تجعل التعاون الاقتصادي مع جيراننا وأصدقائنا ممكنا، ونحن في الامارات منهمكون في تعزيز التنمية الاقتصادية - الاجتماعية في هذه المنطقة والعالم. وتابع معاليه: إن اطلاعي على برنامج زيارتكم الطموح والمكثف لهذا الأسبوع، دفعني إلى أن أتصور أنكم ربما تعلمون أكثر مني عما تقوم به بلادي في مجال الطاقة والبيئة..

وعلينا كلنا في هذا البلد أن نبذل جهدا كبيرا من أجل مواكبة الكثير من المبادرات الوطنية الواعدة، المعنية بالحفاظ على البيئة وتحسينها ولكي نقوم بدورنا في توفير الطاقة اللازمة للاقتصاد العالمي المتنامي. وتأسست مبادرة الإمارات للقيادة كهدية من حكومة الإمارات في عام 2014، حيث توفر منحاً دراسية لعشرة طلاب كل عام، يتم اختيارهم من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى في الشرق الأوسط.

Email