يمثلون 27 جامعة عربية وأجنبية ويناقشون 183 بحثاً

1000 طالب طب يلتقون في مؤتمرهم التاسع بجامعة الإمارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك اكثر من 1000 طالب وطالبة مساء اول من أمس في فعاليات افتتاح المؤتمر الدولي التاسع لطلاب كليات الطب والعلوم الصحية في جامعات دول مجلس التعاون بالإضافة لعدد من الدول العربية والأوربية، والذي تنظمه كلية الطب في جامعة الإمارات بمشاركة 27 جامعة، تحت رعاية معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الرئيس الأعلى للجامعة ويستمر لمدة خمسة أيام يتم خلالها مناقشة 183 بحثاً طبياً، اضافة لورش العمل ومعرضا خاصا للنتاجات العلمية لأحدث ما توصلت له العلوم الطبية في مختلف المجالات والتخصصات.

توطيد العلاقات

وأكد الدكتور علي راشد النعيمي، مدير الجامعة ، خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر وبحضور نواب مدير الجامعة وعدد من عمداء الكليات ورؤساء الوفود المشاركة وممثلي المؤسسات الصحية، أن عقد هذا المؤتمر وبهذه المشاركة الواسعة لهو دليل اكيد على مدى العلاقات الأخوية التي تربط بين ابناء دول التعاون في مختلف الجوانب التي تعزز من قوة ومتانة تلك العلاقات ،كما وتجسد تطلعات وطموحات ابناء دول المجلس ،التي أرسى دعائمها قادة دول مجلس التعاون، سيما في ظل التحولات الدولية والإقليمية التي يشهدها العالم، مما يتطلب منا مزيدا من التعاضد والتعاون لمواجهة كافة التحديات المحيطة بنا.

كما يساهم المؤتمر أيضا في تعزيز التعاون المشترك والارتقاء بالمخرجات والمهارات الأكاديمية في مختلف مؤسسات التعليم العالي.

تطور كبير

اعرب عدد من الطلاب عن سعادتهم بالمشاركة في مؤتمر كليات الطب، مشيدين بالتطور الكبير والنمو المتسارع الذي تشهده دولة الإمارات.

وأكد الطلاب أن المؤتمر يعتبر بالنسبة لهم فرصة للتعارف وتبادل المعارف والخبرات والاطلاع على احدث ما توصلت إليه البحوث العملية في المجالات الطبية، كما انه يساهم في اكتساب خبرات تنظيمية لمثل تلك الأحداث العلمية التي يتم من خلالها التعرف على سوق العمل ومتطلباته والتخصصات الطبية المطلوبة، والتي يستقطبها سوق المهن الطبية في كافة المجالات.

وأعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات حكومة وشعبا، على كرم الضيافة وحسن الاستقبال والتنظيم الذي بات ميزة لكل الفعاليات التي تنظمها الإمارات.

محمد الكعبي:

18 ورشة تدريبية و7 محاضرات تخصصية في حرم الجامعة

أوضح الدكتور محمد الكعبي، رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر كليات الطب، أن جامعة الإمارات وفرت كافة الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالمؤتمر، حيث ستقام جميع المحاضرات والندوات وورش العمل في مبنى الحرم الجامعي وكلية الطب، يتخللها زيارة عدد من المرافق والمنشآت الطبية في الدولة ،اضافة لتنظيم معرض خاص يضم 147 بوستر، وكذلك 36 عرضاً شفوياً، و18 ورشة عمل تدريبية، و7 محاضرات تخصصية، منها 3 محاضرات يلقيها خبراء أكاديميون من خارج وداخل الدولة، حيث سيتحدث الدكتور محمد العلماء ،أول طبيب جراح مواطن مختص بجراحة أعصاب الأطفال ،اضافة لعميدة كلية الطب في ماليزيا ،والكلية الملكية للجراحين في إيرلندا.

مشيراً في الوقت نفسه إلى أن المؤتمر يضم 1000 طالب وطالبة ،حيث يشارك 20 جامعة من المملكة العربية السعودية ،إلى جانب 85 طالباً من جامعة الكويت و48 طالباً من جامعة الخليج، و30 طالباً من الكلية الملكية في إيرلندا ،و60 طالباً من جامعة السلطان قابوس، و7 طلاب من جامعة حضرموت ، وطالبان من السودان ،فيما يشارك من دولة الإمارات 416 طالباً وطالبة ،يمثلون خمس جامعات تدرس الطب والعلوم الصحية ، وسوف يقدم المشاركون 183 ورقة عمل بحثية ، سيتم اختيار الفائزين الثلاثة لكل مجال من المجالات الطبية التخصصية. وسيتم نشر البحوث الفائزة في المسابقات في المجلة التخصصية لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية.

علي النعيمي:

إكساب الطلاب مهارات وخبرات قيادية

قال الدكتور علي النعيمي مدير جامعة الإمارات خلال مؤترم كليات الطب: إن مايثلج الصدر في هذه المشاركة العلمية الطلابية الواسعة ،انها تأتي من الطلاب انفسهم ،يناقشون فيها قضاياهم وطموحاتهم وتطلعاتهم ، حيث إن السمة الأساسية للمؤتمر انها طلابية اكثر منها بحثية وعلمية ، كما انها تساهم في اكساب الطلاب مهارات وخبرات قيادية تساعدهم في تحمل أعباء المسؤولية في الحياة العملية بعد التخرج، داعيا الطلاب إلى بذل مزيد من الجهود لتطوير خبراتهم.

Email